المحتوى الرئيسى

إعلام البرلمان تناقش الأوضاع الثقافية.. وممثل الوزارة: نصيب المواطن من الخدمات 185 قرشاً

12/19 17:05

ناقشت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب طلب إحاطة مقدم من النائب عبد الحميد كمال، موجه لوزير الثقافة بشأن الخدمات الثقافية التي تقدم للمواطنين في المحافظات.

وشدد كمال على ضرورة تقديم الخدمات الثقافية في إطار مواجهة الإرهاب والأفكار الظلامية، والتي لا يمكن أن تواجهها الإجراءات الأمنية فقط.

كما ناقشت طلب إحاطة مقدم من النائب سلامة الرقيعي موجه لرئيس الوزراء، ووزير الثقافة ووزير التنمية المحلية، بشأن عدم تدبير الأموال اللازمة للهيئة العامة لقصور الثقافة بصفة عامة، وبطء إحلال وتجديد عدد من القصور على مستوى الجمهورية كقصر ثقافة العريش، وتأخر إنشاء عدد من قصور الثقافة المخصص لها أراضي وتشغل مقار مؤقتة أو هناجر لا تفي بالغرض ومنها قصر ثقافة بئر العبد في شمال سيناء.

من جهته قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، إن الحل الأمني في مواجهة الإرهاب غير كافي والدور الثقافي مطلوب، وأنضم للنائبين في طلباتهم، وأعرف أن المشكلة خاصة بميزانية، وأعتقد أن الرد اليوم سيكون مبدئي ونحن كلجنة نضغط أكثر حتى تأخذ الثقافة دور أكبر خاصة في شمال سيناء فهي من المناطق ذات الأولوية، بسبب الإرهاب.

قال اللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة إن المشكلة في الميزانية، موضحًا أن نصيب المواطن من الثقافة وفقًا للموازنة المقررة للوزارة، يبلغ ١٨٥ قرش بعد حذف الأجور والإنشاءات يكون هذا نصيب الفرد.

وقال النائب عبد الحميد كمال إن بعض المحافظات معدومة من الخدمة، ومحافظات أخرى نصيبها أقل.

وطالب كمال بزيادة النسبة المخصصة للثقافة بالموازنة، وقال "لا يمكن الاكتفاء بالاعتماد على الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال، لكن يكون هم الدولة المصرية بالتزاماتها الدستورية وحقوق الناس".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل