المحتوى الرئيسى

عبد الله الأشعل وناصر أمين ينضمان لدفاع ''تيران وصنافير'' أمام الإدارية العليا

12/19 13:34

استأنفت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، اليوم الإثنين، جلسة طعن الحكومة على حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية والتي أسفرت عن التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير..

وانضم السفير عبدالله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق، وناصر أمين مدير مركز استقلال القضاء، لفريق دفاع المحامين الحاضرين في دعوى "تيران وصنافير".

وسمحت أجهزة الأمن للمصورين بحضور الجلسة بعد أن أمر المستشار أحمد الشاذلي لهم بالسماح بحضور المصورين.

ووقعت مصر والسعودية -في أبريل الماضي- اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة، وأثار توقيع الاتفاقية ردود فعل معارضة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية تطالب ببطلانها، وقضت محكمة القضاء الإداري في يونيو الماضي ببطلان الاتفاقية واستمرار الجزيرتين تحت السيادة المصرية.

وقضت محكمة الأمور المستعجلة -في 29 سبتمبر الماضي- ببطلان حكم القضاء الإداري الذي أبطل نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر للسعودية، وهو ما اعتبره علي أيوب مخالفًا للدستور وتعديا واضحًا على نص المادة 190 من الدستور، التي نصت على أن "يختص مجلس الدولة وحده بالفصل في كل منازعات المتعلقة بأحكامه" -على حد قوله-.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل