المحتوى الرئيسى

"حسم" الذراع اليمنى للإخوان.. "8 عمليات إرهابية آخرها بشارع الهرم"

12/19 13:33

نجحت قوات الأمن اليوم الإثنين في تصفية أحد العناصر الإرهابية التابعة لحركة "حسم"  بمدينة السادس من اكتوبر والذي يعد أحد وأهم كوادر الحركة التي تبنت عدة عمليات تفجير وتعتبر الذراع اليمني لجماعة الإخوان الإرهابية.

ظهرت الحركة في 16 يوليو الماضي وأطلقت علي نفسها لقب "سواعد مصر – حسم" وكانت أولي عملياتها الإرهابية إطلاق وابل من الأعيرة النارية بواسطة ملثمين على الرائد محمود عبد الحميد رئيس مباحث قسم شرطة طامية بالفيوم وشرطيين كانوا بصحبته واستهدفوه أمام مدخل مدينة طامية، مما أسفر عن استشهاده وإصابة رقيب شرطة كان بصحبته وسائقه الخاص.

توالت عقب ذلك العمليات الإرهابية التي كانت تخرج الحركة عقبها مباشرة ببيان تعلن عن مسئوليتها عن الحادث بشكل كامل.

في 5 أغسطس، أعلنت الحركة مسؤوليتها عن محاولة الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق أثناء توجهه لأداء صلاة الجمعة، بجوار مسكنه في مدينة 6 أكتوبر.

وأوضحت الحركة - في بيان لها - أنه تم استهداف "جمعة" في تمام الساعة الثانية عشرة و5 دقائق من خلال كمين تم إعداده له ولطاقمه، ما أسفر عن إصابة حارسه الشخصي.

و في 4 سبتمبر، أعلنت عن تبينها تفجير عبوتين ناسفتين محيط نادي الشرطة بدمياط، مما أسفر عن إصابة عدد من أفراد الأمن.

وقالت في بيانها: "تبنى فرقة المتفجرات تطويق محيط نادي الشرطة بمجموعة عبوات شديدة الانفجار.

وقام أعضاء الفرقة بتفجير أحد العبوات مما أدى لإصابة عدد من قوات الأمن من بينهم العقيد معتز سلامة رئيس قسم الإطفاء"، وتوعدت الحركة بمزيد من العمليات الإرهابية.

وفي 8 سبتمبر، أطلق ملثمان مدججين بالأسلحة من السيارة، الرصاص على أمين الشرطة صلاح حسن عبد العال، من قوة قسم شرطة أول أكتوبر، حال توقفه بجوار باب سيارته، الذي سقط جثة هامدة متأثرًا بإصابته بـ3 طلقات بالرأس والصدر، وفق مناظرة النيابة.

وفي 29 سبتمبر، استهدفت سيارة مفخخة موكب النائب العام المساعد زكريا عبد العزيز عثمان لكنها انفجرت بعد مرور الموكب بثوانٍ، وبعدها بيوم أعلنت الحركة تبنيها للمحاولة، ردًا على قيام قوات الأمن بتصفية عضو مكتب إرشاد الإخوان محمد كمال في 24 سبتمبر.

ولم يترتب على الحادث أي إصابات بالنائب العام المساعد أو قوة الحراسة المرافقة، بينما أصيب أحد المواطنين.

وقامت "فرقة التفجيرات المركزية" في الحركة تمكنت من استهداف موكب النائب العام المساعد بسيارة مفخخة بالقرب من منزله في منطقة التجمع وسط حراسة مشددة بعد تخطي الكمائن ونقاط التفتيش المكثفة من القوات الأمنية.

في 8 أكتوبر، أعلنت الحركة مسؤوليتها عن اغتيال الأمين بقطاع الأمن الوطني جمال الديب، بعدما قامت عناصرها باستهدفه فجرًا أمام منزله بإطلاق 8 طلقات نارية استقرت في جسده وذلك في مركز المحمودية بمحافظة البحيرة.

وأعلنت الحركة، في ذلك البيان عن أن تلك العملية تأتي ضمن سلسلة عمليات تحمل اسم "صيد الضباع" بدأت باغتيال صلاح عبد العال أمين شرطة مباحث أكتوبر.

وفي 4 نوفمبر، استهدفت سيارة مفخخة موكب القاضي أحمد أبو الفتوح، في مدينة نصر، الذي ينظر في قضايا متهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي، وفي اليوم التالي أعلنت الحركة عن تبنيها للحادث.

كانت أخر العمليات التي تبتها الحركة صباح يوم 9 ديسمبر، بعد تفجير لعبوة ناسفة خلف كمين شرطي بمحيط مسجد السلام في شارع الهرم، وأسفر عن استشهاد 6 من ضباط وأفراد الشرطة وإصابة 3 آخرين، وتبنت الحركة الحادث.

وألقت قوات الأمن طوال تلك الفترة القبض على عدد من المشتبه بانتمائهم لـ"حسم" وتنفيذ عمليات الاغتيال، وتباشر نيابة أمن الدولة العليا التحقيق معهم لاتهامهم بالاشتراك في تقديم دعم مالي لعناصر الحركة والمشاركة في عدد من العمليات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل