المحتوى الرئيسى

مصاعب أمام برنامج "وظائف اليورو الواحد" للاجئين بألمانيا

12/19 12:47

ويشار إلى أن وزيرة العمل الاتحادية أندريا نالس هي التي دشنت هذا البرنامج الذي يتم فيه دفع الأجور للاجئين مقابل يورو في الساعة في الأول من آب / أغسطس 2016، ومن شأنه توفير مائة ألف فرصة عمل للاجئين.

سيستفيد 46 عالما وباحثا معظمهم من سوريا وتركيا من مبادرة ألمانية تهدف إلى مساعدتهم على مزاولة أنشطتهم البحثية والتعليمية في أهم المؤسسات البحثية الألمانية. وتلقى هذه المبادرة دعما من وزارة الخارجية الألمانية. (14.12.2016)

كشفت الرئيسة المستقبلية للمكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين بألمانيا عن احتمالية تأسيس محطة في مراكز وصول اللاجئين الجديدة تعمل على إطلاعهم على احتمالات إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية مباشرة بعد وصولهم إلى ألمانيا. (18.12.2016)

وقال يواخيم مولر مدير المعهد الألماني لسوق العمل والتوظيف "أي إيه بي" بالعاصمة برلين "وفقا للأعداد الأولية، تم توفير نحو خمسة آلاف وظيفة حتى الآن". ولكن مولر أشار إلى أنه تمت المصادقة على الكثير من فرص العمل بالفعل "على نحو يجعلنا نتوقع حدوث زيادة".

واستدرك قائلا: "ولكن هذه الوظائف محدودة في تأثيرها كمرحلة انتقالية إلى سوق العمل النظامي، ويجب ألا تحل محل التوظيف النظامي، ولابد من جعلها مناسبة للاجئين".

وكانت نالس قد ذكرت أنه من المهم من خلال هذا البرنامج أن يتعرف اللاجئون على العمل في المانيا في مكتبة المدينة أو هيئة الإطفاء على سبيل المثال. جدير بالذكر أن معهد "أي ايه بي" هو معهد الأبحاث التابع للوكالة الاتحادية للعمل بألمانيا.

حظي اللاجئون عند وصولهم إلى عدد من المدن الألمانية بترحيب منقطع النظير من بعض المتطوعين من المواطنين الألمان والأجانب المقيمين في ألمانيا. وبادر هؤلاء المتطوعون إلى تقديم المساعدة المعنوية والمادية للعديد منهم.

شهدت محطة القطارات في ميونيخ وصول أفواج من اللاجئين عايشوا ظروفا صعبة قبل وصولهم إلى ألمانيا. وفي انتظار أن تسجل الشرطة أسماءهم ويتم نقلهم إلى مراكز الإيواء، تناول بعضهم الطعام في مطاعم مؤقتة في المحطة خصصت لهذا الغرض.

عدد من اللاجئين وصلوا عن طريق القطارات القادمة من شرق أوروبا، في حين هناك بعض اللاجئين الذين تم تهريبهم عن طريق السيارات. في الصورة الشرطة الألمانية تضبط على الحدود سيارة فيها لاجئون.

في الصورة قطار خصص لنقل اللاجئين من مدينة ميونيخ إلى مدينة دورتموند في إطار توزيع اللاجئين على الولايات الألمانية. ويرتكز التوزيع على المعطيات الديموغرافية لكل ولاية وخاصة عدد سكانها.

قام عدد من الشباب العربي في برلين باستقبال اللاجئين القادمين من سوريا والعراق في محطة القطارات الرئيسية في برلين. ويقوم عدد منهم بمساعدة اللاجئين خاصة في يتعلق بالترجمة في المصالح الإدارية الألمانية.

دخل لاعبو فريق بايرن ميونيخ الملعب في إطار مباراة في الدوري الألماني البوندسليغا وهم مصحوبين بأطفال اللاجئين، وهي رسالة ترحيب يبعث بها النادي الألماني العريق، والذي له ملايين من المحبين في ألمانيا وكافة أنحاء العالم.

حرصا على إدماج اللاجئين في المجتمع الألماني قامت بعض معاهد تعليم اللغة في برلين بفتح أقسام مجانية لتعليم اللاجئين اللغة الألمانية. كما التحق أبناء اللاجئين بالمدارس الألمانية ومنهم من نجح بتفوق في الامتحانات.

قدمت شركات ألمانية برامج تطبيقية خاصة بتقديم معلومات مفيدة للاجئين، بحيث ترشدهم إلى المصالح الإدارية التي تهتم بإصدار الوثائق الخاصة بالإقامة والمساعدات الاجتماعية، وتعليم اللغة، وبرامج تشرح لهم القوانين الخاصة باللجوء.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل