المحتوى الرئيسى

السودان.. عصيان مدني ردا على خطة تقشف حكومية

12/19 11:45

بالفيديو .. 245 مليون ريال حصيلة تبرعات أهل قطر لحلب

صاحب السمو وأردوغان يشهدان التوقيع على 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم

د. عبدالله الشمري: العلاقات الخليجية - التركية تشهد تطوراً ملحوظاً على كافة المستويات

صادق محمد العماري رئيساً لتحرير الشرق

صاحب السمو والرئيس التركي يترأسان الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية العليا

أخبار عربية الإثنين 19-12-2016 الساعة 11:41 ص

بدأ مواطنون سودانيون، اليوم الإثنين، بتنفيذ عصيان مدني شامل، ردًا على السياسات الاقتصادية لحكومة الخرطوم وحزمة الإجراءات التقشفية التي أعلنت عنها مؤخرا.

وتعتبر هذه الخطوة هي الثانية من نوعها خلال أقل من شهر، والتي دعا إليها نشطاء سياسيون ومعارضون رافضون لخطة الحكومة في رفع الدعم جزئيا عن الكهرباء والوقود والأدوية.

ويصادف العصيان المدني الشامل اليوم مع ذكرى استقلال السودان عام 1955، كما يعتبر إضراب اليوم، المرحلة الثانية من تجربة العصيان المدني بعد تنفيذ المرحلة الأولى في 37 نوفمبر الماضي، والتي شملت إضرابًا جزئيًا في البلاد.

وبحسب ما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من صور وفيديوهات، يتبيّن أن حالة من الهدوء الملحوظ خيّمت على شوارع العاصمة السودانية الخرطوم في ساعات الذروة الصباحية، إثر العصيان الذي خلق حالة من الشلل الجزئي في المدينة.

وانتظمت الدراسة في مدارس الأحياء الرئيسة بالعاصمة الخرطوم، خلافا لما جرى في العصيان الماضي، نتيجة تأدية الطلاب لامتحانات الفترة الدراسية الأولى.

ولم يصدر حتى الساعة 6:30 بتوقيت جرينتش، أي تعليق من الحكومة التي قلّل مسؤولوها خلال الأيام الماضية من الخطوة معربين عن ثقتهم في "تفهم" الشعب للإجراءات التقشفية.

وشملت هذه الإجراءات رفع الدعم عن الوقود، ما ترتب عليه زيادة في الأسعار بنسبة 30%، بالإضافة إلى رفع الدعم كليا عن الأدوية وجزئيا عن الكهرباء.

وبرّر الداعون للعصيان خطوتهم عوضا عن التظاهر، بمساعيهم لـ "تجنب العنف" الذي صاحب احتجاجات حاشدة في سبتمبر 2013 عندما طبقت الحكومة خطة تقشف مماثلة.

السودان يرفض اتهامات أمريكية بـ"محاولة قمع" وسائل الإعلام

سفير السودان: قطر تمضي قدما نحو تحقيق أهدافها

السودان يتهم" جهات معادية" بالسعي لزعزعة الاستقرار الداخلي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل