المحتوى الرئيسى

احتجاجات في باريس ضد التدخل الايراني في سوريا

12/19 01:00

متظاهرون في باريس تضامنا مع أهالي حلب

الأمم المتحدة: "اختفاء المئات" في حلب السورية

بدء اجتماع دولي في باريس حول الوضع في حلب

شعور بالعجز طغى على اجتماع دولي يبحث أزمة حلب

وفد نيابي فرنسي الاثنين في سوريا لمساعدة مدنيي حلب

احتج عرب فرنسا ومعهم متعاطفون فرنسيون مع قضية الشعب السوري أمام مقر السفارة الايرانية في باريس ضد التدخل الايراني في سوريا، رافعين شعارات تندد بجرائم نظامي طهران ودمشق ضد السوريين.

إيلاف من لندن: نظمت تنسيقية الثورة السورية في باريس مظاهرة حاشدة بمشاركة مئات من ابناء الشعب السوري واعضاء وانصار حركة المقاومة الإيرانية ومعهم متعاطفون عرب وفرنسيون مساء امس بساحة "إينا" في باريس أمام مقر السفارة الايرانية احتجاجًا على جرائم الحرس الثوري الايراني والمليشيات العراقية واللبنانية والافغانية المقاتلة معه ضد الشعب السوري بشكل عام وضد أهالي مدينة حلب بشكل خاص. 

وتزامنًا مع ما يجري في حلب واحتلال هذه المدينة من قبل قوات الحرس الإيراني والميليشيات التابعة لها وارتكابها جرائم بشعة من خلال قتل الابرياء ونهب منازلهم ثم احراقها خلال الأيام والأسابيع الأخيرة، فقد تجمع المئات وخاصة من ابناء الجاليتين الإيرانية والسورية لإدانة هذه المجازر ومحاولات قوات الحرس الإيراني عرقلة إجلاء المدنيين والمسلحين من شرق حلب. 

دعوة لاحالة خامنئي والاسد لمحاكم الجرائم الدولية

ورفع المتظاهرون أعلام الثورة السورية والمقاومة الإيرانية، وكذلك شعارات ضد المرشد الايراني الاعلى علي خامنئي ورئيس النظام السوري بشار الأسد .. مشددين على ضرورة إحالتهما الى المحاكم الدولية للجرائم  .. اضافة الى شعارات بمضامين الموت للأسد والموت لخامنئي، تحيا الثورة السورية، يحيا الجيش السوري الحر، ليطرد حرس الملالي وميليشياتهم المرتزقة من سوريا، خامنئي والأسد مجرما حرب يجب تقديمهما للعدالة، وقاسم سليماني جزّار الشعب السوري. 

وحمل المتظاهرون ايضا لافتات كتب عليها "مريم رجوي:  حلب ايقونة المعاناة والصمود في العالم ، حلب لن تركع وستنهض من جديد حرة أبية شامخة وعامرة".. "مريم رجوي: حلب ايقونة الصمود والمقاومة الخالدة ومصدر إلهام لجميع الأحرار".. و"الأسد وخامنئي ارتكبا أكبر جريمة ضد الانسانية في القرن 21 في حلب ويجب محاكمتهما".. و"حلب قلب المقاومة الخالدة ستنهض من أنقاضها من جديد وتبشّر بزوال الملالي في جميع المنطقة".. و"مريم رجوي: نحن نعتبر أنفسنا أبناء حلب المضرجة بالدماء وهي من معالم الحضارة العالمية".

وردد المشاركون في المظاهرة هتافات "خامنئي قاتل".. و"بشار قاتل".. و"يجب انهاء الصمت حيال المجازر في سوريا".. و"سوريا لن تركع".. و"الشعب لن يسكت".

تضامن فرنسي مع شعب سوريا

وقد تحدثت في هذه المناسبة شخصيات سورية وفرنسية وإيرانية ودعا أحمد دركزنلي المنسق العام للجالية السورية الى تلاحم الشعبين السوري والإيراني ومقاومة الشعبين في وجه النظامين الدكتاتوريين الحاكمين على البلدين. ومن جهته، اكد محمود غباش احد رموز المعارضة السورية في كلمته على أحقية نضال الشعب السوري من أجل اسقاط نظام بشار الأسد. كما اعلن ممثل اتحاد النقابات المتحدة الفرنسية في هذا التجمع تضامن الشعب الفرنسي مع نضال الشعب السوري من اجل الحرية والديمقراطية. 

كما عبرت السيدتان هلن فتح بور والهام زنجاني والسيد افشين علوي اعضاء حركة المقاومة الإيرانية ومنظمة مجاهدي خلق عن تلاحم الشعب الايراني مع الشعب السوري والتقاء المقاومة الإيرانية مع الثورة السورية ومع الشعب السوري. ونقلوا تأكيدات رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية مريم رجوي  بأن اعضاء المقاومة الإيرانية يعتبرون كلهم انفسهم من أهالي حلب الجريحة. 

كما شهدت مدن فرنسية أخرى تظاهرات مماثلة دعمًا لسكان حلب واستنكارًا لجرائم النظامين الايراني والسوري فيها، حيث تجمع المئات في مدن ليل الشمالية وستراسبورغ الشرقية، فيما نظم تجمعان في مرسيليا الجنوبية. وخلال تجمع ليل تم وضع رسائل دعم لسكان حلب على لوحة بيضاء كبيرة على مسافة قريبة من مجسمي رضيعين باكيين للاشارة الى قمع النظام السوري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل