المحتوى الرئيسى

«الشيحي»: قانون البحث العلمى أمام مجلس الوزراء الأسبوع المقبل

12/19 17:53

بدء أعمال المؤتمر الدولى للهندسة الإنشائية بجامعة الإسكندرية.. و«محلب»: نحن فى بلد إمكانياته محدودة وآماله غير محدودة

قال وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، إنه من المقرر عرض قانون البحث العلمى الجديد على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

وأضاف الوزير، خلال افتتاح المؤتمر الدولى التاسع للهندسة الإنشائية، الذى نظمته كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، الإثنني، بحضور مستشار الرئيس للمشروعات القومية إبراهيم محلب، ورئيس جامعة الإسكندرية عصام الكردى، أنه تم وضع ضوابط مشددة استعدادا لامتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الحالى، مؤكدا الالتزام بالأنشطة الطلابية خلال إجازة نصف العام.

واضاف أنه بعث إلى رؤساء الجامعات يستعجلهم لإرسال ملاحظاتهم حول لائحة الانتخابات الطلابية الجديدة قبل اعتمادها، مشيرا إلى عقد اجتماع موسع بعد وصول تلك الملاحظات لاعتماد اللائحة، وإجراء الانتخابات خلال العام الدراسى الحالى، وأكد على استمرارية الاتحادات القائمة التى تحظى بكل الدعم.

وبشأن ما أثير عن إلغاء كليتى التجارة والحقوق، قال «الشيحى»، إن الوزير لا يملك أن يلغى أي كلية، وإنما كان الحديث عن التوسع الجديد للجامعات الخاصة والتى تحتاجها سوق العمل بالمرحلة المستقبلية مثل كليات الطب، والصيدلية، والعلوم التطبيقية».

وأشار الوزير، إلى أن الحالة الاقتصادية الراهنة لا تسمح بأى زيادة فى رواتب أعضاء هيئة التدريس، وأن قانون الخدمة المدنية لا يطبق إلا على الجهاز الإدارى للجامعات، مضيفا: «لا يجب الاعتماد الدائم على موارد الدولة فى تنمية موارد البحث العلمى، وهناك اتجاه لإسهامات القطاع الخاص وتنفيذ المزيد من الاستثمارات بمجال البحث العلمى».

وتابع: «أزمة الدولار كانت السبب فى التأثير على توريدات بعض الشركات الطبية، والمستشفيات الجامعية لديها احتياطى استراتيجى من المحاليل والأدوية، كما تستقبل المستشفيات الجامعية 40% من الحالات الابتدائية، و75% من المستوى الثالث لجراحات، وتخدم 16 مليون مواطن سنويا من جميع المحافظات».

من جهته، قال المهندس إبراهيم محلب، خلال كلمته بالمؤتمر: «عملت بمهنة الهندسة الإنشائية 44 عاما، وهو عمل يتعلق ببناء بلدنا، لأن مشروعات مصر القومية تعتمد على مهندس الإنشاء، والتحدى أمامنا كبير، خصوصا أننا فى بلد إمكانياته محدودة ولكن آماله غير محدودة».

ويشارك فى المؤتمر عدد من الشركات الإنشائية التى تعرض المنتجات الجديدة والمتطورة فى التشييد والبناء، ويدور حول أحدث التقنيات فى مجال هندسة الإنشاءات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل