المحتوى الرئيسى

وزير خارجية قطر فى أثيوبيا اليوم.. أول زيارة رسمية له

12/19 16:06

قال مصدر إثيوبي مطلع إن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، سيصل إلى العاصمة أديس أبابا، مساء اليوم الإثنين، فى أول زيارة له إلى إثيوبيا، منذ تعيينه في منصبه في 27 يناير الماضي.

وقال المصدر، لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، أن بن عبد الرحمن سيلتقي خلال الزيارة مع الرئيس ملاتو تشومي، ورئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالي، ووزير الخارجية ورقني جبيوه

وستتناول اللقاءات مع المسؤولين الإثيوبيين أحدث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وبينها تطورات الأحداث فى اليمن والصومال والسودان وجنوب السودان، إضافة إلى العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين، وفق المصدر ذاته.

وزار أمير قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، فى 2013   أديس أبابا، وكانت الزيارة الأولى لزعيم قطري إلى إثيوبيا منذ استئناف العلاقات بين البلدين في 2012.

واتفقت إثيوبيا وقطر على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة بعد مرور أكثر من 4 سنوات من إقدام حكومة أديس أبابا على قطع علاقاتها مع الدوحة بدعوى أن الأخيرة "تنتهج سياسة معادية" لها، وهو ما اعتبرته الدوحة في حينها "مزاعم وادعاءات ليس لها أساس من الصحة".

وكان قطع العلاقات على خلفية احتفاظ قطر بعلاقات جيدة بين إريتريا التي تتهمها الحكومة الإثيوبية بدعم الجماعات المسلحة المناهضة لها.

ولاحقاً وعلى طريق إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين، زار أديس أبابا في نوفمبر 2012، وزير خارجية قطر الأسبق، حمد بن جاسم.

كما زار ديسالين الدوحة في 2 ديسمبر 2012، في زيارة هي الأولى لرئيس وزراء إثيوبي إلى قطر بعد استئناف البلدين علاقاتهما.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل