المحتوى الرئيسى

دراسات تكشف علاقة الجوع بفصل الشتاء

12/18 22:42

يلاحظ كثير من الناس أن فصل الشتاء يتسبب في زيادة الشهية، كما يلاحظون أن وزنهم يزداد أيضا في هذا الفصل، مما يدفع للإعتقاد أن التمثيل الغذائي "الميتابوليزم" للجسم ينخفض في موسم البرد.

وأشارت دراسات أمريكية وألمانية، إلى أن فصل الشتاء يتسبب في زيادة الشهية، وخفض التمثيل الغذائي؛ وبالتالي زيادة الوزن، فما هي الأسباب يا تُرى؟.

لاحظ العلماء أن غياب الشمس، الذي يحدث كثيرا في فصل الشتاء، يتسبب في خلل كيميائي بالمخ، إذ ينخفض معدل الموصل العصبي المسمى السيروتونين، وهذا الانخفاض ينتج عنه اكتئاب يرتبط دائما بالخريف والشتاء، كما ينتج عن هذا الانخفاض زيادة الشهية والشعور بالجوع.

كما أن فصل الشتاء والبرد يتسببان في البقاء بالمنزل كثيرا؛ مما يؤدي للإحساس بالوحدة، ولا علاج لهذا الإحساس إلا بالانشغال بتناول الطعام.

وعند انخفاض درحة حرارة الجو؛ يؤدي بالتالي لانخفاض في درجة حرارة الجلد؛ مما يخفض معه معدل هرمون النمو، فيقل التمثيل الغذائي بالجسد، الامر الذى يؤدي إلى اجتماع تلك العوامل والتسبب فى زيادة الشعور بالجوع، بينما تقل حركته عن المعدلات المعروفة في الصيف، وهذه كلها تقود لزيادة الوزن.

يمكن أن يحاول الانسان أن يغير في طبيعة المواد الغذائية التي يتناولها خلال فصل الشتاء، فعندما تزيد الشهية ويزداد الجوع؛ يمكن اللجوء لتناول اللحوم والأغذية الغنية بالالياف مع التقليل من النشويات ومنع الحلويات، وهذه الأساليب ستؤدي الى الاحساس بالشبع طويلا، وستنتج الدفء المطلوب.

كما يمكن أن يغير الانسان في نوعية الحساء مثلا، فبدلا من تناول "حساء دسم، به معجنات" مثل لسان العصفور والمكرونة؛ يمكنه تناول حساء "شوربة" الخضار قليلة الدسم، كما يمكن تناول شراب الشوكولاتة باللبن خال الدسم والسكر الصناعي، مما يقود للشعور بالدفء وعدم تناول كثير من السعرات الحرارية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل