المحتوى الرئيسى

السفير السويسري يشيد بمصر خلال لقائه بلجنة حقوق الإنسان بالبرلمان

12/18 22:38

التقى أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مع السفير السويسري لدى القاهرة ماركوس لايتنر، اليوم الأحد.

وقال النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، إن اللجنة تناولت عددا من الملفات الهامة مع السفير سواء فيما يتعلق بالدور التشريعي والرقابي للجنة في مجال حقوق الإنسان، حيث تستعد اللجنة لمناقشة عدد من مشاريع القوانين في مقدمتها التظاهر ومكافحة التمييز والتصدي للعنف ضد المرأة.

وأضاف عابد، أن اللجنة عرضت خلال اللقاء الدور الرقابي الذي مارسته خلال دور الانعقاد الحالي ومنه إجراء زيارة لسجن المرج وقسم الأميرية بعد حادثة الاعتداء على المواطن مجدي مكين.

وتابع عابد، أن السفير وجه دعوة للجنة حقوق الإنسان لزيارة البرلمان السويسري الشهر المقبل، وبدورها دعت اللجنة، نظيرتها بالبرلمان السويسري لزيارة مجلس النواب المصري، مشيراً إلي اللجنة طلبت من السفير ملف بشأن الجهود السويسرية في نظام التعليم هناك ليستفيد منها الجانب المصرى.

وأوضح عابد أن السفير أشاد بظاهرة تقلد الشباب المناصب السياسية في مصر، و قال السفير إنه بالاحتكاك المباشر مع الدوائر السياسية تأكد أن البرلمان عازم على تغيير مصر نحو الافضل.

من جانبه قال النائب علي بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللقاء تطرق إلى عدد من القضايا في مقدمتها التأكيد على أهمية توطيد العلاقات المصرية السويسرية لاسيما في مجال حقوق الإنسان بجانب الحديث عن دور منظمات المجتمع المدني في مصر.

وأضاف بدر، أن السفير السويسري أيد ما تضمنه قانون الجمعيات الأهلية الذي أقره البرلمان مؤخراً حول أهمية وجود تصاريح للمنظمات، التي تعمل داخل البلاد، خاصة أن هذا الأمر يحقق لهم الحماية داخل الدولة.

وحول الأموال المصرية المجمدة في سويسرا، أشار بدر إلى أن السفير تحدث عن أن النائب العام السويسري تواجد في مصر الفترة الماضية من أجل هذا الأمر، وسيكون هناك إجراءات في هذا الصدد الأيام القادمة.

ولفت وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى أنه أكد خلال اللقاء أهمية دور الجمعيات الأهلية فى التنمية، والتصدي لكثير من القضايا مثل محو الأمية، مطالباً السفير بإظهار الصورة الحقيقة لما تشهده البلاد من استقرار، بجانب تشجيع السياحة إلي مصر.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل