المحتوى الرئيسى

بلاكبيري تخرج رسميا من سوق الهواتف الذكية

12/18 20:15

وتأتي هذه الأخبار بعد ست سنوات من التباطؤ الذي عاشته الشركة الكندية التي كانت تعتبر في يوم من الأيام إحدى العلامات التجارية الأكثر مبيعا للهواتف الذكية، حيث حظيت بمكانة كبيرة لدى المستخدمين وباعت عشرات الملايين من الأجهزة حتى ظهور هواتف آيفون وأندرويد ليبدأ نموها بالتراجع.

وكانت الشركة أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي عن وقف تصنيع الهواتف الذكية الخاصة بها والتركيز على الخدمات والبرامج وذلك بدلا من إطلاقها عملية إعادة تقييم شاملة وتقديم حلول مبتكرة لتصنيع هواتف جديدة.

وقد صممت "تي سي أل" الصينية آخر هواتف شركة بلاكبيري المسماة "ديتيك50" و"ديتيك100"، وبموجب هذا الاتفاق سيصبح بإمكان الشركة إنتاج وتسويق وبيع الهواتف الذكية الحاملة لعلامة بلاكبيري التجارية، فضلا عن توفيرها خدمة العملاء، على أن تساعدها الشركة الكندية في مجال البرمجيات والخدمات.

ويتضمن الاتفاق بعض الاستثناءات مثل عدم شمول الصفقة أسواق الهند وإندونيسيا، حيث تمتلك بلاكبيري اتفاقيات مع مصنعين محليين، ولا تزال علامتها التجارية تحظى بحماس كبير في تلك الأسواق، كما أن الصفقة لا تشمل نيبال وبنغلاديش وسريلانكا.

يذكر أن الحصة السوقية لشركة بلاكبيري وصلت في 2009 إلى 20% من مجمل سوق الهواتف الذكية في العالم، لكن هذه النسبة تقلصت حاليا لتصل إلى 0.1% من مجمل سوق الهواتف الذكية العالمي، ولتنضم إلى نوكيا -التي كانت في يوم ما أكبر مصنع للأجهزة المتنقلة في العالم- كضحايا هواتف آيفون وأندرويد.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل