المحتوى الرئيسى

في الذكري الثالثة للرحيل.. محطات فى حياة جمال إسماعيل أبو الدراما المصرية

12/18 19:08

في ذكرى رحيله الثالثة جمال إسماعيل  أبو الدراما العربية عمل مفتشا للمسرح بالإسكندرية.

في مثل هذا اليوم من عام 2013 رحل ابو الدراما العربية الفنان جمال إسماعيل،  والذي اشتهر بتجسيد العديد من الشخصيات، فهو في ليالي الحلمية الأب المطحون المغلوب على أمره أمام سطوة وسلطة الباشا (سليم البدري)، وهو الأب الضعيف أمام حب ابنته في مسلسل (الضوء الشارد)، وهو العامل الأمين المخلص لصاحب محال الأقمشة في (الليل واخره)..  هو جمال الدين إسماعيل حسن ينتمي إلى عائلة فنية فهو شقيق الفنان الراحل أنور إسماعيل والموسيقار الراحل على إسماعيل.

حصل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس،   وفي نفس الوقت قام بدراسة الفن في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956 ثم التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، والذي كانت تابعة لمصلحة الفنون، حيث عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية، وقام بإخراج عروض الفرق المدرسية والجامعات وحفلات الشركات.

انضم إلى فرقة التليفزيون حيث اشترك في مسرحية شيء في صدري، وقدم بعد ذلك عددا من المسرحيات.. ومهرجان الحب وممنوع الستات والدبور السكرتير الفني والعفاريت الزرق وسيدتي الجميلة.. وخشب الورد والعالمة باشا.

تالق أمام كاميرات التليفزيون، حيث جسد العديد من الأدوار منها عائلة شلش،  بين القصرين، المحروسة، المال والبنون،   أدهم الشرقاوي،  شط الاسكندرية، قلب ميت،   تامر وشوقية، الليل واخره،  قضية رأي عام، حد السكين، أم كلثوم.

كما نجح في العديد من الأعمال السينمائية منها فيلم تيتو ديك البرابر طباخ الريس مدينة الصمت ما فيا حرب أطاليا أبو البنات،  اللعب مع الكبار،   علي سبايسي،   ومن الحب ما قتل،    حسن اللول،   شفيقة القبطية،   عرق البلح.

Comments

عاجل