المحتوى الرئيسى

انخفاض سعر الكافيار البلغاري .. الـ 30 جرام بـ380 يورو

12/18 17:50

تراجعت أسعار الكافيار في أوروبا، إثر توقعات بارتفاع الإنتاج العالمي منها خلال الفترة القادمة.

وذكرت وكالة رويترز إن ارتفاع إنتاج الكافيار ظهر على هيئة تخفيضات في متاجر بيعها بأوروبا، لدرجة أن سعر علبة الكافيار الصيني التى يبلغ وزنها نحو 30 جراما هبط إلى حوالى 45 يورو ( 57 دولار) بينما وصل ثمن نفس الوزن من الكافيار ماركة بيلوجا البلغارية إلى حوالى 384 يورو . 

وتوقعت رابطة مستوردي الكافيار الدولية، ارتفاع الإنتاج العالمي من الكافيار إلى أكثر من 500 طن بحلول عام 2020 ارتفاعا من 250 طن هذا العام، وبالمقارنة مع أقل من 100 طن منذ حوالى 5 سنوات، مما ساعد على انكماش السعر بحوالى 50 % خلال الخمس سنوات الماضية .

ويتوقع خبراء السوق اندماجات بين المنتجين الذين يبلغ عددهم حاليا أكثر من 100 مقارنة مع أقل من 10 من المنتجين منذ أكثر من 20 عاما، مع قيام الشركات الكبيرة بالتهام الصغيرة للحفاظ على هامش الربح.

وانتشرت زراعة سمك الحفش (منتج بيض الكافيار) في دول مثل سويسرا وفيتنام والولايات المتحدة وإلإمارات العربية المتحدة والصين، بعد أن كانت تهيمن عليها روسيا وإيران فقط، بعد أن ضخ العديد من المستثمرين أموالا في هذا النشاط معتقدين أنه الأوزة التي تبيض ذهبا، لكن في الحقيقة فإن الربحية ليست كما كانت عليه منذ عام 2011 .

وقال آرمين بتروسيان، مالك شركة بتروسيان إحدى أقدم وأكبر الشركات المتخصصة في الكافيار عالميا والتي تبيع الكافيار من متجرها المبني بجدران خشب البلوط قرب برج إيفل في باريس، ونجل مؤسس العلامة التجارية الأرمينية بتروسيان، إنه كلما أكل المزيد من الناس الكافيار كان أفضل لزيادة الأرباح.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل