المحتوى الرئيسى

«في اليوم الدولي للمهاجرين».. نرصد لكم عددهم ومدى معاناتهم

12/18 20:04

أجبرت الحرب والفقر في الشرق الأوسط وإفريقيا أعدادًا كبيرة على الفرار من منازلهم، مما أثار أكبر أزمة لاجئين ومهاجرين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

توجه حوالي 1.4 مليون شخص إلى أوروبا في العامين الماضيين، مما أثار الخلافات بين الدول حول كيفية التعامل مع تدفق المهاجرين، ودعم وتعزيز وسائل مكافحة الهجرة.

في الولايات المتحدة، الرئيس المنتخب دونالد ترامب، الذي وضع ملف الهجرة في حملته الانتخابية، وعد ببناء جدار على طول الحدود المكسيكية، وترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين، وحظر الهجرة من البلدان التي تأوي الإرهاب.

وبمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين، الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، ذكرت "رويترز" للأنباء بعض الحقائق عن المهاجرين واللاجئين والتي أوردها موقع "ديلي ميل" البريطاني.

-  زادت أعداد المهاجرين حول العالم على مدى السنوات الـ50 الماضية، وبلغ عددهم في 2015 حوالي 250 مليون شخص، مقارنة بـ79 مليونًا عام 1960.

- المهاجرون، أولئك الذين يعيشون في بلد يختلف عن مكان ولادتهم، يشكلون 3.3% من سكان العالم.

- المهاجرون واللاجئون في كثير من الأحيان يسافرون بنفس الطريقة، لكن المهاجرين يبحثون عن سبل لتحسين الحالة الاقتصادية لأنفسهم وعائلاتهم، في حين أن اللاجئين يفرون من الصراع أو الاضطهاد.

- وفي نهاية عام 2015 أجبر نحو 65.3 مليون شخص على النزوح، من بينهم 21.3 مليون لاجئ، و40.8 مليون نازح داخليا، و3.2 مليون طالب لجوء.

- واحد من كل 113 شخصًا على المستوى العالمي إما طالب لجوء، أو نازح أو لاجئ.

- قتل أكثر من 4700 مهاجر خلال محاولتهم العبور إلى أوروبا هذا العام، حيث يعتبر الأكثر دموية على الإطلاق.

- أصبحت إيطاليا الوجهة الأولى بالنسبة لأولئك الذين ينوون الهجرة إلى أوروبا عن طريق القوارب، بحصيلة بلغت أكثر من 179 ألف وافد.

- الولايات المتحدة لديها أكثر المهاجرين في العالم، متقدمة على ألمانيا (12 مليونًا)، وروسيا (11.6 مليون)، والسعودية (10.2 مليون)، وبريطانيا (8.5 مليون).

- الهجرة عبر الطريق بين الولايات المتحدة والمكسيك هي واحدة من أكثر الطرق سفرًا في العالم، خلال السنة المالية 2016، عدد الأشخاص الذين اعتقلوا على طول الحدود تجاوز 408 آلاف شخص، بزيادة 23% على العام الماضي.

- في عام 2015، أرسل المهاجرون حول العالم ما يقرب من 600 مليار دولار إلى أقاربهم في بلدانهم الأصلية.

- 9 من كل 10 لاجئين تستضيفهم المناطق النامية، تركيا لديها أكبر عدد، بأكثر من 3 ملايين لاجئ.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل