المحتوى الرئيسى

النقض المصرية توقف حكماً بحبس الروائي أحمد ناجي

12/18 13:33

قضت محكمة النقض المصرية الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بوقف تنفيذ حكم بالحبس عامين صدر في شباط/ فبراير الماضي ضد الروائي أحمد ناجي لإدانته بـ"خدش الحياء" في إحدى رواياته.

وكانت محكمة استئناف في القاهرة قضت في 20 شباط/ فبراير الماضي بقبول الطعن الذي قدمته النيابة العامة ضد حكم محكمة ابتدائية برأته من هذه التهمة.

وقضت محكمة الاستئناف بحبسه عامين معتبرة أن روايته "استخدام الحياة"، التي كانت صحيفة ثقافية أسبوعية حكومية نشرت فصلاً منها، تتضمن عبارات "جنسية خادشة للحياء" إذ تصف مشهداً جنسياً.

لكن محكمة النقض قبلت الأحد الطعن الذي تقدم به محامو أحمد ناجي وقررت وقف تنفيذ الحكم ما يعني أنه سيطلق سراحه بعد قرابة سبعة أشهر في السجن. وقررت محكمة النقض استكمال نظر طعن أحمد ناجي في الأول من كانون الثاني/ يناير المقبل.

وكان الحكم على ناجي أثار استياء في الأوساط الثقافية التي اعتبرته شكلاً من أشكال التعدي على حرية الإبداع خصوصاً صدوره بعد حكم بالحبس سنة للباحث في الفقه الإسلامي إسلام البحيري الذين دين بـ"ازدراء" الإسلام" لتقديمه نقداً للتراث الإسلامي.

وأُطلق سراح البحيري الشهر الماضي مع 81 سجيناً آخرين أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بالعفو عنهم.

كما صدر حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات على الكاتبة فاطمة ناعوت لإدانتها بـ"ازدراء الأديان" بعد انتقادها في تدوينة على فيسبوك  "ذبح الأضاحي" في أعياد المسلمين. وهي الآن خارج البلاد.

ع.ع/ ح.ز (آ ف ب)

نادي بغداد كومكس الذي أنشأه ويديره الناشط رياض احمد، يعرض مجلات الكومكس التي يعود بعضها إلى ستينات القرن الماضي. رياض احمد يسافر بانتظام إلى بيروت والقاهرة وأحيانا لعواصم أخرى لشراء المجلات التي لها عشاقها في العراق.

مع مجلات الكومكس، يعرض النادي كتبا وإصدارات عريقة تعود للسلسلة الخضراء، وأولادنا ومكتبة الكيلاني وهي إصدارات في ظهرت منتصف القرن العشرين وصنعت ثقافة الأطفال واليافعين في العالم العربي وترجمت واعدت لهم أشهر كتب العالم ولاسيما الروايات ومنها، باردليان، الزنبقة السوداء، روبن هود، كابتن بلود، ايفنهو، الناصر صلاح الدين وغيرها.

بعض إصدارات الكومكس التي يعرضها النادي نادرة جدا، ولم يصدر منها سوى بضعة أعداد، ومنها الباخرة، المغامر، ولاكي لوك وغيرها، وهذه الإصدارات النادرة في العادة تتضاعف أقيامها لسبب ندرتها.

إلى جانب مجلات كومكس والكتب النادرة يعرض نادي Baghdad Comics مجسمات تمثل أبطالا وشخصيات مستوحاة من أبطال الكومكس والكتب القديمة، ومنها فيغرز سوبرمان وباتمان والرجل البرق، ويقول رياض احمد إن وصول هذه المجسمات إلى بغداد صعب، فيتلف أغلبها في الطريق، أما ما يصل منها سالما فيباع بأسعار خيالية .

بين الإصدارات التي يعرضها النادي، إصدارات حديثة لمجلات كومكس باللغة الألمانية وإصدارات أمريكية وفرنسية وانكليزية. ولكل لغة جمهورها والطلب عليها يتزايد. ويشير رياض احمد إلى أنّ هواة الكومكس في الغالب ليسوا من اليافعين كما هو شائع في الغرب، بل ممن تجاوزت أعمارهم خمسين عاما.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل