المحتوى الرئيسى

إيران تدرس بناء محركات تعمل بالدفع النووي

12/18 16:00

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن بلاده ستظل ملتزمة بالاتفاق النووي ما دام الطرف المقابل ملتزما بتعهداته، مشيرا إلى أنه بحث مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو بناء "محركات تعمل بالدفع النووي".

وأضاف صالحي بعد لقاء آمانو "تناقشنا بالتفصيل بشأن محركات تعمل بالدفع النووي، فعند استعمال هذه المحركات تجاريا يختلف طرازها عن الاستعمالات العسكرية".

ونفى أن يكون آمانو حمل رسالة أميركية إلى طهران، لكنه قال "طرحنا خلال الاجتماع عددا من شكاوانا وأوضحنا بعض الأمور".

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن تمديد الولايات المتحدة العقوبات على إيران يتعارض والاتفاق النووي، معربا عن أمله خلال لقائه آمانو في أن يثمر التعاون بين إيران والوكالة الدولية في إنتاج محركات الدفع النووي، للاستفادة منها في النقل البحري.

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول أمر روحاني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بالتخطيط لتصميم وإنتاج محركات تعمل بالدفع النووي للنقل البحري، ردا على تجديد العقوبات الأميركية لعشر سنوات، الذي اعتبرته إيران "انتهاكا" للاتفاق النووي مع الدول الكبرى.

من جهته، قال آمانو إن إيران تظهر التزاما بالاتفاق المبرم بشأن برنامجها النووي مع ست قوى عالمية في أعقاب شكاوى من طهران مما وصفته بالانتهاك الأميركي للاتفاق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل