المحتوى الرئيسى

بمشاركة 35 عمل فني.. بيت الشعر بالأقصر ينظم معرض تشكيلى " بين الضاد واللون " | الأقصر بلدنا

12/18 11:39

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » بمشاركة 35 عمل فني.. بيت الشعر بالأقصر ينظم معرض تشكيلى ” بين الضاد واللون “

ينظم بيت الشعر بالأقصر، الخميس المقبل، المعرض التشكيلى “أبجد”  بين الضاد واللون، ضمن فعاليات مؤتمر إحياء اليوم العالمى للغة، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية ودائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة الشيخ عطا جاد الخيرية.

يضم المعرض أكثر من 35 عمل فنى ما بين النحت والتصوير والجرافيك لأكثر من 28 فنان وفنانة من جنوب مصر، حيث تُعبر معظم الأعمال الفنية عن مضامين الهوية واللغة وعمق التراث اللغوى ما بين القديم والمعاصر، وذلك باستخدام مفرادات لغوية وتشكيلية والعزف على حروفية الخط العربى الذى يمثله حرف الـ«ضاد»، وإستخدام العناصر التشكيلية أكثر يمثلها «اللون» ومن هنا جاء شعار “بين الضاد واللون”.

وجاء دور المجتمعات المدنية والمجتمعية، حيث ساهمت مؤسسة الشيخ عطا جاد الخيرية بتكريم 12 شخصية أدبية وفنية عن مجمل أعمالهم الإبداعية لعام 2016، وسوف يشارك بالمعرض عبدالله عويس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، ونخبة من أساتذة الجامعات وعمداء الكليات بالأقصر، بالإضافة إلى أدباء وشعراء الأقصر، وإعلامي مصر، وجمهور الفن التشكيلى.

وفي كلمة للشاعر ،حُسين القُباحى،مدير بيت الشعر، يقول “إن الله عز وجل كرَم أمة العرب، وجعل لغتها هي لغة القرآن الذي تكفل سبحانه وتعالى بحفظه إلى يوم الدين؛ لتبقى هذه اللغة حارساً لكيان الأمة وعنواناً لهويتها ورمزاً لوجودها”، ويضيف القباحي ،اعتزازاً منا بمكانتها وتقديراً لفضل فنون الخط العربى جاء التعاون مع الفنان الدكتور أحمد جمال عيد؛ لينظم لنا هذه التظاهُرة الفنية بإعتباره من أهم شباب الفنانين فى جنوب مصر- ليظهر لنا هذه الأعمال وهؤلاء الفنانين، وذلك بالتعاون مع بيت الشعر بالأقصر.

ومن جانبه قال الدكتور، أحمد جمال عيد، قوميسيير المعرض، ورئيس اللجنة المنظمة، “أن هذا التعاون جاء بيننا وبين بيت الشعر إيماناً بقيمة الأدب والفنون، ومدى إرتباطهما وتأثيرهما، في ثقافة ووعى المجتمعات، موضحا لهذا نقيم هذا المعرض الذى يؤكد لنا قيمة اللغة العربية، ولكن بإسلوبنا بلغة التشكيل واللون.

وأشار دكتور الفنون الجميلة بالاقصر، أنهم واجههوا العديد من الصعوبات كان من أهمها هو عملية ترشيح الفنانين المشاركين، لأن الأقصر مليئة بالمبدعين، ونقول أن من لم يحالفه الحظ فى الاشتراك في هذا المعرض، فنحن نقدر إبداعك ووقتك”.

وعن دور المؤسسات المجتمعية قال شريف فتح الله الطاهر، ممثل مؤسسة الشيخ عطا جاد الخيرية، أن مشاركتهم ومساهمتهم ليست تفضيلاً منهم، وإنما هى حق وجب تقديمه لهذا الشعب الذى يستحق الكثير من جميع المؤسسات المعنية بخدمة المجتمع والتنمية المستدامة- وهذه هى السياسات التى تسير عليها مؤسستنا منذُ إنشائها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل