المحتوى الرئيسى

فيديو.. مرضى الفشل الكلوي ببورسعيد يروون رحلة معاناتهم 3 مرات أسبوعيا

12/18 08:12

أجهزة مطورة بلا تمريض.. هذا حال وحدة الفشل الكلوى بمستشفى بورسعيد العام في محافظة بورسعيد، والذي يعاني منه المرضى الذين دوما ما يشغل بالهم، خلال فترة تواجدهم بها، البحث عن ملائكة الرحمة حتى يوفروا لهم الحقن.. فيجدونهن بصعوبة.

"التحرير" زارت وحدة الفشل الكلوى بمستشفى بورسعيد العام، لتنقل للمسؤولين أنات العديد من المرضى الذين أعلنوا عن الكثير من المشاكل التي تواجههم في ظل ما وصفوه اختفاء مسؤولي المستشفى وقلة عدد أفراد التمريض.

قال محسن إبرهيم، نجل أحد المرضى، بوحدة الغسيل الكلوي، إن هناك نقصا كبيرا فى عدد التمريض، مشيرا إلى أن ممرضتين فقط تخدمان 16 مريضا بالقاعة الواحدة  رغم أنه من المفترض أن تتابع الممرضة أربع حالات فقط.

وأضاف إبراهيم: "رئيس وحدة الغسيل ومدير المستشفى مبنشفهومش إلا لما بيكون فى زيارة مسؤول أو محافظ، غير كدة مبنشوفهمش ولا نعرف عنهم حاجة ومش بيتابعوا حتى إيه هى احتياجات المرضى"، بحسب تعبيره.

ولفت إلى أن الحقن "الانسب" وهى المسؤولة عن فقر الدم غير متوفرة وهناك مرضى بحتاجونها كل أسبوع، والآن وزارة الصحة لا تقوم بصرفها وذلك لكون الوزارة هى التى ترسل نتيجة تحليل المرضى، متابعا أن المسؤولين يخرجون فى القنوات التلفزيونية واللقاءات الصحفية يقولون إن الوحدة حرم مكى رغم أننا وصلنا إلى تحرير محضر ضدهم لعدم تواجدهم، بحسب قوله.

وتخوفت إحسان خليل مريضة بالفشل الكلوى في مشتشفى بورسعيد، من نقص أدوات العلاج قائلة: "الفلاتر أكتر حاجة خايفين إنها متبقاش موجودة والحمد لله محصلش عندنا أزمة فى بورسعيد ولكن الكلام اللى بنسمعه عن نقص الفلاتر بنخاف منه لييجى يوم منلاقيش فلاتر ومنعرفش نغسل".

واستطردت: "أنا بغسل تلات مرات بالأسبوع لو مغسلتش مرة بتعب جدا"، واستكملت: "توجد 3 ممرضات فقط مع العلم أن الوحدة تخدم 270 مريضا يغسلون الكلى بالمستشفى ثلاث مرات بالأسبوع بالإضافه للحالات الطارئة". 

أما فاطمة عبدالكريم، مريضة بالوحدة، فقالت: "إحنا عاوزين نتعالج زى الناس ونتعالج محدش بيسأل خالص عن مرضى الكلى اللى عندهم فيرس سى"، واستكملت: "نفسنا ناخد علاج". 

وتابعت فاطمة: "الدكاترة مش بيقلولنا المفروض ناخد السوفالدى الخاص بفيروس سى ولا لأ، ومحدش سأل فينا وإحنا تعبانين وحالتنا بتبقى وحشة من الفيروس اللى عندنا"، وطالبت بأن يتم توفير العلاج لهم مثل باقى المرضى المصابين بالمرض.

من جانبه نفى الدكتور شريف أبو جندى مدير مستشفى بورسعيد العام، أي تقصير تجاه المرضى قائلا: "واجبنا ودورنا أن نكون فى خدمة المريض وحل أى شكوى منه"، مشيرا إلى أن وحدة الكلى تم تجهيزها بشكل كبير حتى أنها زادت من 40 سريرا إلى 85 سريرا بالإضافة إلى الأجهزة الجديدة.

وتطرق أبو جندي إلى اتهام الإدارة بالإهمال نحو المرضى وشدد على أنه يمر بشكل يومى على القسم، ولكن نظرا لوجود ثلاث فترات عمل للوحدة فمن الممكن أن لا يراه المريض فى كل مرة يمر فيها على الوحدة.

وأكد أن أي مريض يتقدم بشكوى يتم دراستها فى الحال، مستطردا "لأننا نحاول أن نصل إلى أعلى مستوى من الكفاءة والجودة داخل وحدة الكلى".

نرشح لك

Comments

عاجل