المحتوى الرئيسى

مزارعون بدمياط: ''السوق السودا للأسمدة خلصت على اللي ورانا واللي قدامنا''

12/18 12:52

سادت حالة من الغضب بين مزارعي محافظة دمياط بعد تردد أنباء عن زيادة مرتقبة في أسعارها، ما يؤثر سلبًا على المزارعين ودورة الإنتاج في القرى.

واعتبر محمود المتبولي، مزارع من السنانية، أن الارتفاع الجنوني للأسعار سواء الأسمدة أو المستلزمات الزراعية الأخرى يعني وضع الفلاحين تحت عبء توفير السيولة النقدية للشراء، وهو ما يمثل مشكلة بسبب ارتفاع التكلفة هذا الموسم.

وطالب المتبولي، محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه بالتدخل لدى وزارة الزراعة لإيجاد حلول عملية والتحقيق في وجود محاصيل ومبيدات غير صالحة للاستخدام لدى بعض الجمعيات الزراعية.

وقال مختار السيد، مزارع من الركابية، إن هناك أزمة يدفع ثمنها المواطنون إلى جانب المزارعين بسبب ارتفاع الأسعار في الوقت الذي يفكر فيه بعضهم في التراجع عن زراعة المحاصيل في الدورة الجديدة، مضيفًا "مفيش فلوس تكفي للأسمدة اللي زادت في شهر واحد 3 مرات والتجار بيحاسبونا على السعر القديم"، مطالبًا الحكومة بتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي من الأسمدة والمبيدات، وتفعيل الرقابة على الجمعيات والتجار معًا.

وأوضح أن المزارعين يحتاجون إلى شراء أسمدة من السوق السوداء التي أعلنت زيادات كبيرة في الأيام الأخيرة لأن بعض المحاصيل تحتاج إلى أجولة عديدة والجمعية تصرف جوالين فقط لكل مزارع.

وقال مجدى البسطويسى، نقيب الفلاحين بالمحافظة، إنه تلقى الكثير من الشكاوى من الفلاحين بسبب أزمة ارتفاع الأسمدة وعقد اجتماعًا مع مجلس إدارة جمعية الخضر والفاكهة قبل أيام لبحث الحلول التي يجب أن تتخذ بهذا الشأن، مشيرًا إلى أن المزارعين يطالبون الحكومة بمراعاة الظروف الاقتصادية التي يعيشونها إلى جانب حل أزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية المالحة ومياه المصارف في عدد من القرى بنطاق مركز كفر سعد.

وحذر حامد أبو شاهين، رئيس جمعية الخضر والفاكهة بمحافظة دمياط، من تأثير ارتفاع أسعار الأسمدة على المزارعين، موضحًا أن تكاليف الإنتاج أصبحت عائقًا كبيرًا أمام الزراعة ليس في الإقليم وحده ولكن في محافظات الجمهورية المختلفة.

يذكر أن وزارة الزراعة، نفت في بيان لها، اليوم السبت، إقرار أي زيادة في أسعار الأسمدة بالجمعيات الزراعية، وطالبت الجمعيات الزراعية بعدم إضافة أي أعباء مالية على سعر الشيكارة، وأن يتم الإعلان داخل مقار الجمعيات عن أسعار البيع، موضحة أنه يتم بيع الأسمدة داخل الجمعيات بواقع 100 جنيه لشيكارة اليوريا وزن 50 كجم، و95 جنيها لشيكارة سماد النترات وزن 50 كجم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل