المحتوى الرئيسى

الدهون الزائدة في الغذاء تضر بالساعة البيولوجية

12/17 16:02

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

الأطعمة الغنية بالدهون تضر بالساعة البيولوجية في الجسم! هذا ما وجده الباحثون حول أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحتوي على الدهون الزائدة قد يشوش الإيقاع اليومي للجسم، اليكم التفاصيل:

الاطعمة الغنية بالدهون يمكن ان تؤدي ليس فقط الى السمنة بل ايضا تؤثر على الساعة البيولوجية، وفقا لنتائج هذه الدراسة.

الساعة البيولوجية هي المسؤولة عن تنظيم نشاط الانزيمات والهرمونات المختلفة المشاركة في عملية التمثيل الغذائي، وكل اضطراب في النشاط السليم للساعة يمكن ان يسبب اثار جانبية مثل: اختلال التوازن الهرموني، السمنة، اضطرابات نفسية، اضطرابات النوم وحتى السرطان.

وقد اظهر الباحثون في سلسلة من التجارب ان هناك علاقة سبب ونتيجة بين النظام الغذائي السليم وبين نشاط الساعة البيولوجية في الجسم.

فحص الباحثون ما اذا كانت الساعة البيولوجية مسؤولة عن تنظيم هرمون الاديبونيكتين في الكبد، واذا كان هذا صحيحا - كيف سيؤثر ذلك على حالات الصيام والتغذية الغنية بالدهون.

يفرز هرمون الاديبونيكتين (Adiponectin) من الانسجة الدهنية ويشارك في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والدهون. وهو مسؤول عن زيادة اكسدة الاحماض الدهنية وعن زيادة الحساسية لهرمون الانسولين، وهما عاملان اساسيان في الحفاظ على النشاط السليم لعملية التمثيل الغذائي.

وقد اجريت التجربة على الفئران المختبرية، التي تم تقسيمها الى مجموعتين: مجموعة واحدة استهلكت غذاء منخفض الدهون، في حين ان المجموعة الثانية استهلكت الاطعمة الغنية بالدهون. بعد يوم من الصيام الذي اجري للمجموعتين، تم قياس عناصر مختلفة في مسار المراقبة لهرمون الاديبونيكتين.

وقد تبين ان في الفئران التي تغذت على الاطعمة قليلة الدهون، فان تاثير الاديبونيكتين تصرف بشكل عادي والصيام ادى الى تقديم في الساعة البيولوجية والتمثيل الغذائي. في حين انه في اجسام الفئران التي استهلكت الغذاء عالي الدهون، كان هناك تاخير في نشاط الساعة البيولوجية وفي التمثيل الغذائي.

تبين للباحثين الى ان اتباع نظام غذائي عالي الدهون قلل كمية الانزيم الاساسي المسؤول عن تنظيم تحليل الاحماض الدهنية في عملية التمثيل الغذائي، في حين ان الصيام رفع مستواه.

اقرا المزيد حول: هل السمنة تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي!

في المقالة التي تم نشرها في المجلة الدولية Endocrinology، يدعي الباحثون ان النظام الغذائي الغني بالدهون يؤدي الى السمنة، ليس فقط بسبب محتواه من السعرات الحرارية العالية، ولكن ايضا بسبب الاضطرابات التي تطرا على الانشطة السليمة للساعة البيولوجية في خلايا الجسم.

اضطراب الساعة البيولوجية، كما يقول الباحثون، يؤدي الى تشويش في عملية التمثيل الغذائي ولاضطرابات في الاليات التي تنظم ساعات اخرى، مثل ضغط الدم ودورات اليقظة والنوم.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ما هي العلاقة التبادلية بين الاصابة بمتلازمة الايض..

يتضح ان العمل بنظام الورديات لا ينصح به ويمكن حتى ان..

للحد من السمنة الزائدة يجب وضع خطة لمعالجة المشكلة

ما هي العلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية؟

نظام غذائي أكثر صحة، لياقة بدنية ونوم أفضل

بالفيديو معلومات حول الحرقة وفتاق الحجاب الحاجز

الجهاز الهضمي عند الانسان: شاهد كيف يعمل جهازك الهضمي..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل