المحتوى الرئيسى

وول ستريت جورنال: أمريكا تطالب الصين بإعادة طائرة بلا طيار استولت عليها في بحر الصين الجنوبي

12/17 13:13

طالبت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون"، الصين، اليوم السبت، بإعادة طائرة بلا طيار تعمل تحت الماء استولى عليها الجيش الصيني أمس الاول الخميس في بحر الصين الجنوبي، مما أطلق شرارة توتر جديد بين واشنطن وبكين في المياه المتنازع عليها، في وقت تدخل فيه العلاقات بين البلدين منطقة لا ملامح لها.

وقال جيف ديفيس المتحدث باسم البنتاجون - حسب ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم السبت- "إنها طائرتنا، وكانت مميزة بشكل واضح، نحن نريد استعادتها، ولا نريد أن يتكرر هذا مرة أخرى".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحادثة وقعت بعد أيام من إثارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب غضب الصين، بعدما أشار إلى أن إدارته قد تتخلى عن اتفاقية جوهرية حول حالة تايوان والتي حافظت على السلام في المنطقة لعقود، حيث قال ترامب /إنه لن يبقي على وضع تايوان الحالي كإقليم تابع للصين الا في حالة تقديم بكين تنازلات للمصالح الأمريكية.

وعن تفاصيل الواقعة، قال البنتاجون إن السفينة " بوديتش"الامريكية التي يقودها قبطان مدني، كانت تنتشل طائرتين يتم توجيههما عن بعد وكانتا تعملان تحت الماء على بعد نحو 50 ميلا بحريا من شمال غرب خليج بيك في الفلبين، وكان يتعقبها سفينة صينية، وهو حدث عادي عندما تبحر سفينة أمريكية في تلك المياه.

وأشار مسؤولون بالبنتاجون إلى أن السفينة انتشلت الطائرة الأولى، وأثناء تحضيرها لانتشال الطائرة الثانية قامت سفينة صينية بوضع قارب صغير في الماء وخطفت الطائرة الأخرى من الماء، فأجرت السفينة الأمريكية باتصالات مع المركبة الصينية التي كانت على بعد نحو 500 ياردة، مطالبة بترك الطائرة الموجهة في المياه، لكن الطلب لم يتم الاستجابة له.

وقال البنتاجون إن الطائرة معروفة باسم "طائرة المحيط الشراعية" ويقدر ثمنها بنحو 150 ألف دولار أمريكي، وهو واحدة من العديد من الطائرات المسيرة حول العالم التي تستخدمها البحرية الأمريكية لجمع بيانات عن عمق المياه والملوحة ودرجة الحرارة وتدفق التيار، ويكون لونها أصفر مضئ ويبلغ طولها من 5 إلى 10 أقدام، وغالبا ما تتحرك ببطء وبشكل مستقل لجمع البيانات من المحيط لأسابيع أو شهور قبل أن تنتشلها البحرية الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه البيانات غالبا ما تستخدم لمساعدة الغواصات الأمريكية على الإبحار، كما أن البحرية الأمريكية تطور وتنشر بشكل تدريجي أنظمة تستخدم الطائرات المسيرة ، للتنصت وتعقب الغواصات الأجنبية، خاصة وأن بحر الصين الجنوبي هو منطقة لها أهمية خاصة نظرا لتوسيع الصين قدرات غواصاتها هناك.

ووصف بيتر كوك السكرتير الإعلامي للبنتاجون الطائرة المسيرة بأنها "مركبة بحرية محصنة بسيادة الولايات المتحدة الأمريكية"، وقال إن الصين تصرفت بصورة غير قانونية بالاستيلاء عليها، كما قدمت الخارجية الأمريكية احتجاجا دبلوماسيا رسميا على الحادث الذي وقع أمس الاول الخميس .

فيما قال جون ماكين رئيس لجنة شؤون القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن تصرف البحرية الصينية هو انتهاك صارخ لحرية البحار، مضيفا: "الصين لم يكن لديها أي حق للاستيلاء على تلك المركبة.. والولايات المتحدة يجب أن تقف أمام مثل هذا التصرف الشائن".

وأكدت الصحيفة أن أحد ممثلي السفارة الصينية في واشنطن رفض الاستجابة لطلب بالتعليق على الحادث، كما أن الواقعة لم تذكر على الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الصينية، التي لم يرد هاتف مكتبها الخاص بخدمة ما بعد انتهاء ساعات العمل.

وقالت الصحيفة إنه لم يتضح إذا كان الاستيلاء على الغواصة المسيرة هو عمل استفزازي من قبل البحرية الصينية أو إشارة جيوسياسية لها مغزي أكبر، ويرى مسؤولو الجيش الأمريكي أنه حتى الآن لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الاستيلاء كان قرارا من بكين لإرسال رسالة إلى واشنطن.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل