المحتوى الرئيسى

الهلالى يدشن مبادرة “باسم أديان السماء لا للعنف لا للدماء” بطابور الصباح

12/17 17:34

دشن وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني اليوم السبت مبادرة البرنامج الإذاعي لطابور الصباح تحت عنوان (باسم أديان السماء لا للعنف لا للدماء) بجميع المدارس الثانوية والمعاهد الازهرية لمدة أسبوع ، بحضور وكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان وممثل الكنيسة الأنبا أرميا وعدد من قيادات الوزارة بمدرسة زين العابدين الثانوية المشتركة التابعة لإدارة السيدة زينب بالقاهرة.

يأتي ذلك انطلاقا من إيمان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدورها في تعزيز القيم والمبادئ الأخلاقية السامية التي نادت بها كل الأديان السماوية، وترسيخ روح الولاء والانتماء للوطن، ونبذ العنف والتطرف لدى أبنائنا الطلاب.

وأكد الهلالي – خلال كلمته بمدرسة زين العابدين الثانوية المشتركة بالسيدة زينب – أن هذه المبادرة انطلقت من أجل التأكيد على أن كافة الأديان السماوية ترفض كافة أشكال العنف والتطرف، وسفك الدماء، وتؤكد على قيم العدل، والتسامح، ونبذ العنف، وقبول الآخر، والرفق، والصدق، والأمانة، وعدم الغدر، أو الخيانة، وحب الوطن، والاعتزاز به، والحفاظ عليه، وعلى كل نفس بشرية تنتمى إليه.

وأشار إلى أن من يخرج على هذه القيم لا يخرج على ما نادت به أديان السماء فحسب، ولكنه يخرج عن إنسانيته، وفطرته السليمة التي فطر الله الناس عليها ، موجها بضرورة التعاون على نشر معاني الرحمة والإنسانية، وقبول الآخر، ومحاربة كافة أشكال التعصب، والالتفاف حول الوطن، والعمل على إعلاء كلمته، والحفاظ عليه، ورعاية مصالحه، قائلا: لا قيمة لنا بدون وطن.

وقال الهلالي إن الإرهاب أحمق الخطى أعمى البصر، والبصيرة، لا يفرق بين أبناء الوطن، أو مؤسساته، نساء كانوا أم رجالا، كبارا، أم صغارا، مسلمين أو مسيحيين، مسجدا أو كنيسة، فيده طالت أرواحا بريئة، ونفوسا حالمة من أحبائنا وذوينا، فأدمت قلوبنا جميعا، وآلمت الوطن.

وأضاف أنه على يقين من أن المستقبل يحمل لهذا الوطن غدا مشرقا بكم أنتم، وأن سماءه ستعود صافية، وستظل شمس الأمل تشرق فيها على الدوام ، موجها الشكر والتقدير للأزهر الشريف والكنيسة على جهودهما المخلصة; من أجل دعم قيم المواطنة، ونشر مبادئ الدين السمحة، والعمل على رفعة وتقدم مصرنا الغالية.

من جهته ، أكد الدكتور عباس شومان أننا نعمل على وحدة الشعب المصري معا الأزهر والكنيسة، وأن ما تمر به مصر من أحداث دامية تجعلنا نتوحد ضد المجرمين باسم الأديان، مشيرا إلى أننا جئنا اليوم لنعلن للجميع أن الأديان السماوية لا علاقة لها بهذه الأعمال الإجرامية، ولن تنال من وحدة المصريين، وجئنا أيضا لنحذر الطلاب من هؤلاء المجرمين الذين يهددون مستقبلهم.

بدوره ، أكد الأنبا آرميا أن ما يجرى على أرض مصر من سفك للدماء ليس من طبيعة المصريين، مؤكدا أنه لا دين يسمح بالقتل أو سفك الدماء، وكل الأديان لها قواسم مشتركة مثل: التسامح، والمغفرة، والمحبة، ولابد لنا من النظر إلى مستقبلنا، وتعزيز الانتماء إلى هذا الوطن من خلال المساهمة في بنائه.

جدير بالذكر أن هذه المبادرة تم تدشينها بالتنسيق مع الأزهر الشريف، وتبدأ فعالياتها اليوم، وتستمر لمدة أسبوع كامل بكافة المدارس الثانوية، والمعاهد الأزهرية.

وعلى هامش المبادرة حرص الوزير على لقاء هيئة التدريس بالمدرسة; للتأكيد على تفعيل هذه المبادرة، وتوعية الطلاب بها، بالإضافة إلى التعرف على الواقع الميداني، ومتابعة سير العملية التعليمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل