المحتوى الرئيسى

«الأعلى للثقافة» يحتفل باليوبيل الذهبي لرحيل الشيخ علي عبدالرازق | المصري اليوم

12/17 04:09

بأمانة دكتور هيثم الحاج على –القائم بتسيير أعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة- وفى ختام فاعليات الاحتفالية باليوبيل الذهبى لرحيل على عبدالرازق، نظم المجلس مائدة مستديرة بعنوان «على عبدالرازق والدولة المدنية»، أدارها دكتور حسن طلب، وشارك بها كل من: دكتور عاصم الدسوقى، دكتور سمير مرقص، دكتور عمرو كمال حامد، صلاح سالم، سيد محمود، دكتور حسام عبدالظاهر.

بدأ دكتور حسن طلب بطرح أهم عناصر الموضوع؛ متناولاً أهمية كتاب على عبدالرازق «الإسلام وأصول الحكم» في بلورة فكرة الدولة المدنية التي تنفصل فيها السياسة عن الدين، باعتبار أن هذا الانفصال هو الخطوة الضرورية التي تقيم دعائم العلمانية، مشيراً إلى المحاولات السابقة لعلي عبدالرازق في هذا الاتجاه منذ النصف الأخير من القرن التاسع عشر، خاصة محاولة حسين المرصفي في «رسالة الكلم الثمان»؛ وتوقف أيضا عند بعض المحاولات اللاحقة، خاصة ما طرحه خالد محمد خالد في كتابه «الدين في خدمة الشعب».

وألقى الدكتور عاصم الدسوقى الضوء على ما أحاط بكتاب على عبدالرازق من ظروف سياسية عكست الصراع القائم بين القوى والأحزاب السياسية في ذلك الوقت؛ أما الدكتور عمرو كامل حامد -وهو حفيد الشيخ على عبدالرازق- فقد توقف عند المخطوط الأصلى الذي تمتلكه الأسرة للكتاب؛ وأوضح مغزى بعض العبارات في هذا المخطوط، وأشار إلى زيف الادعاءات التي زعم أصحابها أن على عبدالرازق لم يكن هو مؤلف الكتاب، أو أنه تراجع فيما بعد عن الأفكار التي وردت فيه.

وأوضح دكتور سمير مرقس حاجتنا الماسة الآن إلى ما طرحه على عبدالرازق من أفكار؛ خاصة ضرورة الانتقال من الدولة الدينية إلى الدولة المدنية؛ في ظل ما نعانيه هذه الأيام من تعصب، ومن تطرف يعبر عن نفسه بالأعمال الإرهابية، من أجل إقامة ما يسمى بالدولة الإسلامية.

أما صلاح سالم، فقد ربط بين حركات (التنوير) وظهور الدولة المدنية في الغرب، منذ الفيلسوف ديكارت وتلامذته من أمثال سبينوزا وليبنتز، إلى من طوروا أفكارهم في القرنين التاسع عشر والعشرين.

وأضاف دكتور حسام عبدالظاهر الذي تخصص في تحقيق تراث على عبدالرازق تحقيقيا علميا دقيقا يستدرك ما ساد من أخطاء في مختلف الطبعات السابقة لكتاب «الإسلام وأصول الحكم»؛ فأكد في كلمته أن هناك أعمالا أخرى لعلي عبدالرازق لم تنشر من قبل؛ وهو يعمل بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية على نشرها نشرة علمية محققة.

وألقى سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة؛ الضوء على ما يمثله كتاب «الإسلام وأصول الحكم» من نقطة تحول أساسية يمكن أن يؤرخ بها لمسيرة النهضة المصرية في النصف الأول من القرن العشرين، وأوضح كيف أن كبار المفكرين المعاصرين؛ من أمثال محمد أركون؛ يعتبرون هذا الكتاب مثالا لفك الارتباط بين اللاهوت والسلطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل