المحتوى الرئيسى

تقرير.. الإرهاق أزمة قد تؤرق منتخب مصر قبل أمم افريقيا 

12/16 20:57

أثار حسام البدري المدير الفني للنادي الأهلي قضية مهمة حين صرح منذ عدة أيام بأن تلاحق المباريات في بطولة الدوري قد يكون له تأثير سلبي على المنتخب المصري المشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون ، بسبب الإرهاق البدني الذي يعاني منه اللاعبين.

 ويلعب الأهلي مبارياته بمعدل مباراة كل أربعة أيام ونفس الامر للزمالك حيث سيلعب الزمالك 7 مباريات خلال شهر ديسمبر، وذلك حتى موعد نهاية الدور الأول 29 من الشهر الجاري بمباراة القمة، وبعدها يبدأ معسكر الفراعنة. 

وكرر المدير الفني للأهلي تحذيره لمنتخب مصر بقيادة الارجنتينى هيكتور كوبر بعد مباراة فريقة أمام إنبي عن ازمة ضغط المباريات "أحذر من أجل منتخب مصر، كم المباريات الحالي للأندية سيؤثر بشكل سيئ على مستوى اللاعبين."

وبررعامر حسين رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة موقف الجبلاية قائلا "لماذا جعلنا القائمة لكل نادي 30 لاعب؟ من الممكن أن نجعلها 15 لاعب ونجعل كل فريق يلعب مباراة واحدة كل أسبوع".

وأضاف حسين "هدفنا دائماً مصلحة منتخب مصر، وهذا الجدول تم إطلاع كوبر عليه وتم اعتماده بموافقته ، وارهاق اللاعبين ربما يرجع للسهر او التغذية السيئة".

واعترض احمد حسام ميدو المدير الفني لوادي دجلة على تصريح رئيس لجنة المسابقات "يجب علي اتحاد الكرة  محاسبة من صدر منه مثل هذه التصريحات غير المسؤولة واؤكد لكم ان لاعبي الدوري معظمهم قمة في الالتزام".

وارجع لاعب منتخب مصر والزمالك السابق سبب ارهاق اللاعبين الى عدم تأسيسهم بالشكل الجيد "لاعبينا مظلومين حيث لم يتم تأسيسهم بالشكل الذي يساعدهم باللعب مباراة كل ٣ ايّام ورغم ذلك الجميع يجتهد ويخلص من اجل منتخب مصر".

 علمياً قال عبد العزيز النمر اخصائي اللياقة بدنية بكلية التربية الرياضية ليلا كورة " يجب وضع برنامج تدريبى وتأهيلي جيد قبل بداية الموسم الكروى بثلاثة اشهر ويحصل اللاعب علي فترة إجازة سلبية لا تقل عن 15 يوم للراحة فمع تكرار المبارايات يحدث ما يسمى بالتكيف اى تعود اللاعب ذهنيا وبدنيا ونفسيا على المباريات." 

واضاف "إذا كان برنامج التدريب والتأهيل جيد سيؤثر بالإيجاب على اللاعب"، مؤكداً على أهمية ان يكون هناك قياسات بدنية وقياسات للجهاز التنفسي. 

 واشتكى لاعبو الزمالك والأهلي من ضغط المباريات المتتالية بالدوري وكان اخرهم سعد سمير مدافع الفريق الأحمر حين قال:"نحاول التغلب على الضغوطات بتجديد الدوافع بالإضافة إلى الاستفادة من فترات الراحة التي نحصل عليها ".

 وتبدأ بطولة "كان2017" يوم 14 يناير وتستمر لمدة شهر بمشاركة 16 منتخب يتنافسون على مقعد البطل الأفريقي، وهي البطولة التي عاد إليها المنتخب المصري بعد غياب طويل منذ عام 2010 حين حقق الفريق اللقب وقتها.

 وتحدث حازم امام لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق ليلا كورة عن ضغط المباريات ونوه لأهمية فترة الاستشفاء بعد توقف الدوري حتى اول مباراة للمنتخب المصري يوم 17 يناير .

 وأشار ان الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف" يواجه ازمة في اجندته ومواعيد بطولاته فمثلا لاعبي الزمالك كانوا يشاركون في بطولة دورى ابطال افريقيا بجانب الدوري المصري

من جانبه، يستعد المنتخب المصري لإقامة معسكر تدريبى وتأهيلي قبل البطولة، حيث قال اسامه نبيه المدرب المساعد بالجهاز الفني للفراعنة ان المنتخب سيبدأ التجمع يوم 2 يناير على ان يكون المعسكر لمدة 13 يوما قبل السفر للجابون يتخلله مباراة ودية مع تونس 8 يناير .

 ويرى أسامة نبيه لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق ان حل تلاحق المباريات سيتم علاجه في مرحلة الاستشفاء اليومى بعد توقف الدورى وقبل بداية أمم افريقيا لفك ضغط المباريات .

 وفاز منتخب مصر بكأس أمم افريقيا 7 مرات وهو رقم قياسي من 22 مشاركة لعب فيها 90 مباراة وأحرز 154 هدف وتأهل تأهل للمباراة النهائية 8 مرات، وكان لمصر شرف استضاف البطولة 4 مرات.

 وابدى طبيب المنتخب المصري محمد أبو العلا اطمئنانه بشأن التعامل مع ارهاق اللاعبين خلال حديثه مع يلا كورة وقال "نحن قادرون على التعامل مع الإرهاق بعمل استشفاء يوميا بعد كل تدريب ،مشيراً إلى أن الفريق لعب ودية جنوب أفريقيا في بداية انطلاق الدوري وحينها كان اللاعبون يعانون بشده من الإرهاق اما الان الوضع افضل". 

وتتصدر مصر مجموعتها بتصفيات افريقيا لكأس العالم 2018 بروسيا برصيد 6 نقاط من مباراتين وتأمل في التأهل الغائب منذ 1990.

 ومقارنة بالدوريات الأوروبية اكد خالد بيومى المحلل الرياضى ان الفوارق كبيره في كل شيئ، فهناك تكون المنظومة الكروية معلومة من اليوم الأول للمسابقة حتى نهايتها.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل