المحتوى الرئيسى

الخيال والواقع الافتراضي للأطفال برنامج يطلقه بعد غد متحف الطفل

12/16 15:40

يطلق مركز الطفل للحضارة والابداع متحف الطفل، بعد غد الأحد، برنامجه الشتوى متزامنا مع إجازة منتصف العام المدرسية، والذى يتنوع فى فعالياته التى تستمر حتى التاسع من فبراير القادم، وتستهدف الفئة العمرية من 5 سنوات وحتى 13 عاما، بحزمة متنوعة من ورش العمل التى تجذب خيال الاطفال وتعكس رؤيتهم للكون المحيط بهم .

وصرح رئيس جمعية مصر الجديدة الدكتور فاروق الجوهرى اليوم بأن متحف الطفل هو أحد المراكز الابداعية التى انشأته الجمعية خصيصا من أجل تعليم الأطفال على أسس منهجية غير تقليدية وتستقطب خيالهم بهدف تنمية مداركهم الإبداعية، مشيرا إلى أن البرنامج الشتوى الذى بطلقه المركز يتناول الواقع الخيالي للطفل بشكل غير مألوف ويقوم على المعالجة الابداعية لتصوراته وافكاره.

من جانبه، أشار سكرتير عام الجمعية الدكتور نبيل حلمى إلى أنه من خلال مشاركة الطفل في بناء عالمه الافتراضي الذي يهواه ويعيش فيه، بكل ما فيه من سلبيات وايجابيات بهدف تلافي السلبيات وما تحمله من اضرار واخطار للطفل والمجتمع وكذلك تعزيز الايجابيات لخلق مواطن صالح .

وأوضح مديرعام مركز الطفل للحضارة والابداع الدكتور اسامة عبد الوارث أن البرنامج يتضمن 7 ورش عمل تثرى البرنامج واتثقل من فكرته، في مقدمتها ورش فنيه تقوم على الابتكار والابداع لالوان الفنون المختلفة كالديكوباج والكولاج والموزايك وحلي والاكسسوارات، حيث يصمم الطفل مشروع فني متكامل لمدينته الخاليه (ماكيت) والتي تتضمن فنون العمارة المختلفه لمبانيها وكذلك وسائل المواصلات الغير تقليدية و شتى اشكال الحياة المختلفة.

وأضاف أن البرنامج يتضمن - كذلك - ورش تقوم على التجربة التفاعلية والاستكشاف الذي يعتمد في اساسة على التجربة والصواب والخطأ، في مجالات الالكترونيات والتجارب المعملية من علوم الفلك الفضاء والطاقه والبيولوجي والجيولوجيا والجاذبية، وورش تعتمد على استراتيجيه المحاكاة وتقمص الأدوار والتي تهدف إلى تقريب الطفل للعالم الواقعي لاشهر الحرف المصرية مثل دباغه الجلود والنحاسين والأشغال المعدنية وإشغال النسيج وصناعة الفخار وصناعة السلال مع عمل جولات ميدانيه لاشهر الاحياء المصرية التي لازلت تمتهن وتمارس هذه الحرف.

وأكدت نائب مدير متحف الطفل والمشرفة على البرنامج الدكتورة فاطمة مصطفى أن الفعاليات تتضمن - أيضا - ورش ثقافية تهدف إلى إثارة الشغف وحب الاستطلاع عند الاطفال للبحث المعرفي بهدف ربط الخبرات المعرفيه بالخبرات المهارية، وورش تهدف الى توثيق جميع الأعمال والانشطة الفنية و العلمية والحرفية، وأخرى يسترجع فيها الطفل تاريخه ليرصد منه خبرات السابقين فيتجنبا اخطائهم ويستكمل نجاحاتهم وذلك من خلال الجولات المتحفية والميدانية داخل وخارج المركز. ومن ناحيه أخرى يتعرف الطفل على بعض الشخصيات التي سجلت تاريجها من إبداعها وتفكيرها الابداعي غير النمطي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل