المحتوى الرئيسى

الري تؤكد على أهمية جذب الاستثمارات البيلاروسية للمشروعات التنموية

12/16 12:12

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أهمية جذب وزيادة الاستثمارات البلاروسية للمشروعات التنموية على المستوى القومي وفي مقدمتها محور قناة السويس وتنمية الساحل الشمالي

وكذلك مشروع تنمية المليون ونصف المليون فدان .

وقال عبدالعاطي إن وزارة الموارد المائية والري تهتم بالتعاون في مجالات البحث العلمي ورفع القدرات البحثية لإيجاد تكنولوجيات رخيصة التكلفة لمعالجة مياه الصرف وتحلية المياه وكذلك الزراعات في مجال الصوب الزراعية من أجل تعظيم الاستفادة من وحدة المياه ورفع الإنتاجية ، إضافة إلى مجالات تطوير البذور وإيجاد محاصيل تتحمل ملوحة المياه.

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون في مجال دعم الشبكة القومية لمراقبة المياه الجوفية بمناطق الصحراء الغربية من خلال حفر آبار لمراقبة المياه الجوفية وضمان استدامتها لتلبية مشروعات وخطط التنمية.

وقد استعرض الجانب البيلاروسي مجمل الإمكانيات والخبرات التي يمكن تبادلها مع الجانب المصري حيث أشار وزير الثروات الطبيعية وحماية البيئة في مستهل اللقاءات إلي أهمية تلك الزيارة لتحديد محاور التعاون في المجالات المشتركة ، حيث من المزمع أن تعقد قمة مشتركة بين رئيس بيلاروسيا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع العام المقبل للاحتفال بمرور عشرين عاما على العلاقات المشتركة ، وقد تم الاتفاق على الخطوط العريضة لمذكرة التعاون المشترك بين الجانبين على هامش أعمال الزيارة الرئاسية المرتقبة.

وأوضح وزير الثروات الطبيعية البيلاوسي أن لديهم مركزا متخصصا لمحاكاة وتقدير إمكانيات المياه السطحية والجوفية وكذلك التنبؤ بالإمطار والثلوج علاوة على نماذج لإدارة أحوض الأنهار المشتركة مع دول الجوار ومراقبة نوعية المياه قبل صرفها بالأنهار ، فضلا عن خبرات واسعة في حفر الآبار وتقدير وإدارة المياه الجوفية وكذلك تكنولوجيات متقدمة لمعالجة المياه وإعادة استخدامها وتقليل الفاقد من المياه ، حيث بلغت بيلاروسيا مراحل متقدمة في هذا المجال لدرجة الوصول إلى غلق دائرة الفواقد في مجالات استخدام المياه.

وكشف الوزير البيلاروسي عن تقديم منح دراسية في مجالات الموارد المائية لإتاحة الفرصة للباحثين المصريين للتعرف علي أحدث الأجهزة المعملية والنماذج الرياضية المتوفرة بالدولة لنقلها لمصر.

من جانبه ، أكد وزير الزراعة البيلاروسي التفوق التكنولوجي في مجال تربية المواشي والأبقار وصناعات الألبان وكذلك مزارع الأسماك وتصديرها بالإضافة إلي صناعات الأسمدة والمخصبات العضوية .

وفي ذات السياق أوضح وزير الإسكان مدى الخبرات البيلاروسية في معالجة مياه الصرف والتكنولوجيات المتقدمة لمعالجة كافة أنواع الملوثات والوصول بالمياه المعالجة إلي المعايير القياسية للاستخدام ، مؤكدا أن دولة بيلاروسيا كدولة منبع لعدد من الأنهار تهتم جدا بنوعية المياه التي تصرف بالأنهار التي بدورها تستخدم بدول المصب .

وقد اجتمع الدكتور عبد العاطي بممثلي معهد التصميمات للبنية التحتية التابع لوزارة الإسكان والمرافق حيث تم استعراض إمكانيات المعهد في إيجاد حلول متكاملة لمشاكل التلوث ومعالجة المياه العادمة ووضع منظومة متكاملة لإدارة وتدوير المخلفات الصلبة وتم عرض الأنشطة المعهد في تصميم المنطقة الصناعية العملاقة والتي تعتمد علي إعادة استخدام المياه دون أي فوافد ، كما تم توضيح طرق تصميم المحطات المدمجة لمعالجة مياه الصرف وعرضت شركة أنشطتها في عدد من البلدان.

كما قام أعضاء الوفد المصري بزيارة محطة معالجة مياه الشرب القائمة على المياه الجوفية والتعرف علي تكنولوجيات تنقية المياه والتخلص من المعادن الزائدة بها ، كما تم تفقد محطة معالجة مياه الصرف العادمة للعاصمة منسك والتي تشتمل على معمل متكامل لقياس نوعية المياه قبل و بعد المعالجة ، قبل السماح بصرفها على الأنهار للحفاظ علي النهر من التلوث .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل