المحتوى الرئيسى

بروكسل..سوريو يتظاهرون تنديدًا بالأوضاع في مدينة حلب

12/16 00:17

نظم مئات السوريين، تظاهرة بالعاصمة البلجكية بروكسل، احتجاجا على أوضاع المدنيين المحاصرين في مدينة حلب، شمالي سوريا.

وبحسب مراسل الأناضول، جرى تنظيم الوقف، وسط الساحة الكبرى في بروكسل، بدعوة من تنسيقية الثورة السورية، وبمشاركة الجمعيات الأهلية المناصرة للشعب السوري.

وفي حديث للأناضول على هامش الوقفة، قال عضو تنسيقية الثورة السورية، خليل صابر، إن الوقفة "شهدت رفع العلم السوري وسط الساحة، في سابقة هي الأولى من نوعها، إذ لم يسبق للسلطات البلجيكية أن وافقت على هذا الأمر لرفع أي علم آخر".

وأضاف "كما أن السلطات في بلجيكا تمنع عادة تنظيم أية مظاهرات سياسية في الساحة، بهدف الحفاظ على حيادية الأخيرة ورمزيتها السياسية والتاريخية، لكنها لم تمنعنا من ذلك".

و ردد المحتجون شعارات تندد بالقصف العشوائي على أهالي حلب خلال الأيام الماضية، الذي يشنه نظام الأسد بمشاركة القوات الروسية وسط صمت الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي.

تجدر الإشارة أنه تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة، بوساطة تركية، ورعاية روسية، الثلاثاء الماضي.

ويفضي الاتفاق إلى إجلاء جميع المحاصرين في المدينة، إلا أن النظام خرق الهدنة باستهدافه الأحياء المحاصرة، ليعاود استئناف وقف إطلاق النار منذ منتصف ليل الأربعاء.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ يوم الخميس، وبموجبه تم إجلاء عدد من المصابين والجرحى من حلب، وصلت قافلتان منهم إلى ريف المدينة الغربي، في حافلات حملت على متنها 2284 شخصا، حتى مساء اليوم ذاته.

جاءت هذه الخطوة بعد حصار خانق وقصف مكثف للنظام السوري وحلفائه على الأحياء شرقي حلب، دام نحو 5 أشهر وأسفر عن مقتل وجرح المئات. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل