المحتوى الرئيسى

محور روض الفرج «القاهرة ــ مطروح» يعيد رسم خريطة النقل والمرور بين شرق مصر وغربها

12/15 21:43

محور روض الفرج وامتداده أحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق، تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة به فى مطلع 2015، ليتم افتتاح أول مراحله وأكثرها أهمية، اليوم.

هذا المحور يمثل شريانا مروريا جديدا ينقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعملين دون المرور بقلب القاهرة، فالمحور الجديد يتقاطع مع دائرى القاهرة والدائرى الإقليمى وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى مرورا بمدينة الشيخ زايد و6 أكتوبر.

ويصل طول المحور كاملا من روض الفرج حتى السلوم نحو 600 كم، وتنفذه الهيئة الهندسية، وسيتولى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بإدارة المحور.

تم ضم محور روض الفرج إلى الخطة القومية للطرق والتى تم اعتمادها فى 2015، والتى تشمل الطريق الدائرى الإقليمى والذى يمر بمحافظات (الشرقيةــ القليوبيةــ المنوفية – الجيزةــ القاهرة)، ومحور روض الفرج وامتداده حتى الضبعة، ومحور شبرا بنها الحر، محور30 يونيو ــ الإسماعيلية بورسعيد، محورالعلمين وادى النطرون.

وشملة تكلفة هذه المشروعات صرف تعويضات للأهالى نتيجة عمليات نزع الملكية لتنفيذ هذه المشروعات شملت جميعها 3 مليار جنيه دفعة أولى ثم 2.5 مليار جنيه أخرى دفعة ثانية، بحسب تقديرات هيئة المساحة التابعة لوزارة الموارد المائية والرى.

وهذا المشروع له هدفان الأول هو ربط القاهرة بمطروح والضبعة والعلمين الجديدة، من خلال محور يصل طوله إلى 600 كيلومتر، ينطلق من منطقة شبرا أعلى النيل ليلتقى بالطريق الدائرى عند بشتيل ثم يمتد حتى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى قرب الشيخ زايد ومدينة 6 أكتوبر، ثم يتقاطع بعد ذلك مع الطريق الدائرى الإقليمى ثم منطقة الضبعة.

الهدف الثانى من المشروع نقل الكثافة المرورية من منطقة شبرا وإرسالها إلى طريق السويس والمنطقة الشرقية فى القاهرة بسهولة دون اللجوء إلى المرور فى قلب القاهرة، وتخفيف الضغط على منطقة وسط البلد وميدان لبنان، بحيث يتم نقل الحركة المرورية من منطقة شبرا إلى طريق القاهرة ــ الإسكندرية الصحراوى، كبديل لمحور ميدان لبنان 26 يوليو.

المرحلة الأولى من المشروع بطول 29 كم من الطريق الدائرى بمنطقة بشتيل موازيا لمحور 26 يوليو، متقاطعا مع طريق المنصورية، حيث يمر الطريق بالشيخ زايد و6 أكتوبر حتى يتقاطع مع طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى.

المرحلة الثانية بطول 30 كم من الكيلو 39 طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى وحتى الضبعة، ويتقاطع مع الطريق الدائرى الإقليمى، ثم يمر بمدينة العلمين وسيدى عبدالرحمن وصولا إلى مدينة الضبعة.

المرحلة الثالثة وهى الأصعب فى التنفيذ والتى تولتها المقاولون العرب، بطول 6 كم، والتى تنطلق من ميدان الخلفاوى على كورنيش روض الفرج، حتى الطريق الدائرى «تقاطع بشتيل» وهى المرحلة التى تتضمن كبارى معلقة وعلويه للمرور وسط الكتلة السكنية الضخمة بشبرا ومرورا أعلى النيل بشبرا.

تقوم «المقاولون العرب» بتنفيذ هذا الجزء من المحور بطول نحو 13كم شاملة المطالع والمنازل والدورانات وتم تقسيمها إلى 5 مراحل هى «منطقة الدائرى وربطها بالنيل، والثانية بالنيل الغربى وجزيرة الوراق، والنيل الشرقى، ثم منطقة شبرا»، وسيتم تنفيذ أكبر كوبرى معلق أعلى النيل فى هذه المنطقة والذى يصل ارتفاع أعمدته الخراسانية إلى 90 مترا ويزيد عرضه فى بعض المناطق عن 60 مترا.

ومن أكبر التحديات التى واجهها المشروع كان السرعة فى التنفيذ فالمشروع تم البدء فى تنفيذه فى 2015، بطول 600 كم، وعليهم المرور فى مناطق كثافة سكانية مثل شبرا والمرور أعلى النيل فى مناطق شديدة الاتساع أعلى شبرا وجزيرة الوراق، فالجزء الذى يمر أعلى النيل يحتاج إلى أساسات ضخمة فى قاع النيل، جميعها يتم تنفيذها من خلال معديات وصنادل ضخمة تعمل فى قلب النيل، لتستطيع تنفيذ أكبر كوبرى مائى معلق فى المنطقة.

واجه المشروع فى هذا الجزء تحديدا تحديا آخر وهو وضع التصميمات الهندسية للكوبرى، وهو ما تمت الاستعانة فيه بتحالفات بين مكاتب استشارية مصرية وأجنبية، للحصول على أفضل تصميم للكوبرى الذى سيضم 6 حارات تمر أعلى النيل، إلى جانب استيراد بعض القطع الخاصة بتنفيذه من الخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل