المحتوى الرئيسى

وزارة التعليم ودوري ''بيبسي'' للمدارس: تعاون على الورق - (مستندات)

12/15 21:21

 حصل مصراوي على عدة مستندات، تفيد وجود أزمة داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن بروتوكول التعاون المبرم بينها وشركة "بيبسي كولا" بتاريخ 24 يناير 2015، بشأن تجديد استمرار الشراكة والتعاون في برنامج "دوري بيبسي للمدارس" لمدة خمس سنوات.

فتضمن المستند الأول مذكرة عرض من الإدارة المركزية للأمن إلى الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتاريخ 8 ديسمبر الماضي، بشأن كتاب شركة "رديانت" - المسؤولة عن تنفيذ البروتوكول – المتضمن طلب إبداء الرأي بشأن وضع الشعار الخاص بوزارة التربية والتعليم بجوار شعار وزارة الشباب والرياضة، في إعلان دوري بيبسي للمدارس.

 وأشارت المذكرة إلى أن: الشعار المقترح من الشركة مخالفًا لشعار الوزارة الحالي، الشركة المعلنة قامت بتصوير وإذاعة الإعلان دون الرجوع للوزارة، والإعلان يتضمن إسقاطات عديدة تحض على التقيليل من قيمة التعليم. 

 وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد قررت وقف الإعلان في وقت سابق، بعد ما أثير حوله من جدل إعلامي بشأن تقليله من قيمة التعليم، واستجاب محمد الطويلة مدير برنامج دوري بيبسي للمدارس لمطلب وزارة التربية والتعليم وأوقف الإعلان.

 إلا أن مصراوي حصل على مستند آخر يفيد أن الإعلان وصل إلى وزارة التربية والتعليم ، بتاريخ 16 نوفمبر الماضي، أي قبل إذاعته على شاشات التليفزيون، مرفق بخطاب من شركة "رديانت" الطرف الثالث ببروتوكول التعاون، خاص بطلب إبداء الرأي على حجم وضع شعار الخاص بوزارة التربية والتعليم بجوار شعار وزارة الشباب والرياضة، إلا أن الوزارة لم تعلن موقفها من الإعلان إلا بعد نشره وإثارة جدل حوله.

 وعن موعد بدء دوري بيبسي للمدارس، كان محمد الطويلة قد أعلن افتتاح الدوري في النصف الثاني من ديسمبر الجاري، وحصل مصراوي على خطابَا من التوجيه العام للتربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان، إلى مدير عام إدارة التربية الرياضية والكشفية بوزارة التربية والتعليم، يفيد وجود خطأ في عقد المرحلة الثانوية لمشروع بيبسي لكرة القدم الخماسي مطالبًا بإصلاحه.

 وعلق مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، أن هذا الخطاب يعني أن المديريات التعليمية وقعت عقود بدء دوري بيبسي للمدارس، على الرغم من عدم وصول خطابَا بطلب الموافقة على بدء البطولة إلى الوزارة كما هو معتاد سنويًا.

 وتظهر مذكرة، بتاريخ 17/ 1/ 2016، من المستشار المالي للوزارة، للدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن الموافقة على بدء دوري بيبسي للمدارس للعام الدراسي 2015/ 2016، وجاء بالمذكرة أنه لم يتم تنفيذ "البند 6" من البروتوكول المبرم بين الوزارة وشركة بيبسي، والخاصة بإعداد 30 مدرسة بالادوات الرياضية للمارسة نشاط كرة القدم للعام 2014/ 2015، وتحديد منشأتين تعليميتن ينشأ بهما ملعب كرة قدم خماسية وتجهيزهما بالنجيل الصناعي وجميع الاحتياجات.

 ويعلق مصدر مطلع داخل الوزارة على الأمر، بقوله إن بنود بروتوكول التعاون لم يتم تنفيذها منذ عام 2014/ 2015، أي منذ توقيع البروتوكول، ومن المفترض ألا يبدأ دوري هذا العام، قبل تأكد وزارة التربية والتعليم من الالتزام ببنود بروتوكول التعاون خلال الأعوام السابقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل