المحتوى الرئيسى

''التذكرة بقت بخمسة جنيه''.. وركاب قطار أبو قير: مش عايزين تطوير

12/15 20:43

على رصيف محطة مصر وسط الإسكندرية.. تكدس المواطنون كعادتهم فى انتظار وصول قطار أبو قير ليعيدهم إلى منازلهم بأحياء شرق المدينة بعد يوم عمل شاق بالمؤسسات والمصالح الحكومية والخاصة التي تكتظ بها منطقة وسط البلد، إلا أنهم سرعان ما أصيبوا بصدمة وخيبة أمل.

المحطة كما هي والرصيف لم يتبدل، لكن القطار تغير لونه من الأصفر إلى الأزرق وأصبحت تذكرته 5 جنيهات بدلا من 125 قرشًا، وبات الركاب بين خيارين كلاهما مر، إما إستقلال القطار المميز الجديد أو إنتظار قطار آخر بالسعر القديم لن يأتي قبل أن يغادر الأول المحطة.

قطار أبو قير أو كما يسميه الإسكندرانية قطار "الغلابة" يعد من أكثر وسائل المواصلات شعبية فى المدينة الساحلية، نظرا لرخص ثمن التذكرة بعد الترام بالمقارنة بالميكروباص وأتوبيسات النقل العام.

"مش عايزين تطوير منين نجيب 10 جنيه علشان نروح شغلنا ونرجع كل يوم".. قالها محمد جودة، موظف، مشيرا إلى أن معظم ركاب القطار من الموظفين والطلبة وعمال اليومية وليس بإمكانهم دفع ذلك المبلغ.

الهيئة القومية لسكك حديد مصر بدأت منذ يومين تشغيل 4 قطارات خدمة مميزة جديدة على خط "أبو قير – الإسكندرية" يضم كل منها 5 عربات، بتذكرة تبلغ 5 جنيهات للفرد الواحد، بدلا من تطوير وصيانة القطارات الحالية التي تهالكت عرباته وتحاصر قضبانه القمامة.

وتوقع رمضان مرسى، عامل، أن تشغيل 4 قطارات تحت اسم"المميزة" هو خطة يقوم بها مسئولي السكة الحديد لرفع ثمن تذكرة جميع القطارات العاملة على خط أبو قير، قائلا:"الأمر نفسه حدث فى الترام وتم رفع تذكرته من 25 قرش إلى جنيه بعد تركيب ستائر للعربات".

أما هاجر مصطفى، ربة منزل، فطالبت المواطنين بمقاطعة قطار أبو قير لحين العودة للأسعار القديمة، مبدية تخوفها من رفع سائقى الميكروباص تعريفة الركوب بعد معرفتهم بالسعر الجديد لتذكرة قطار أبو قير.

واقترح عماد جرجس، مدرس، تخصيص عربة مميزة أو عربتين بكل قطار بدلا من تشغيل قطار كامل، قائلا:" وقتها سيكون للمواطن الاختيار بين ركوب العربات المميزة بـ 5 جنيه أو ركوب العربات العادية بـ 125 قرشا".

محاولات عديدة أجراها مراسل "مصراوي" للتحدث لمدير عام هيئة السكة الحديد بالإسكندرية أو وكيله لتوضيح الخطة الجديدة للهيئة إلا أن جميع أرقام التليفونات كانت خارج نطاق الخدمة..!

وكشف مصدر مسئول بمحطة سكة حديد سيدى جابر لـ"مصراوي" إن القطارات المميزة الجديدة وعددها أربعة قطارات كانت تعمل على خط "الطوالي" بين المحافظات وتم إعادة تأهيلها وتجديدها قبل تشغيلها على خط أبو قير.

وقال المصدر- الذى رفض ذكر إسمه – أن خط أبو قير كان يعمل عليه 13 قطارا بتذكرة 125 قرشا للفرد، مشيرا إلى أن غياب الصيانة تسبب فى خروج 7 قطارات من الخدمة ليتبقى 6 قطارات فقط.

وأشار المصدر إلى أن خروج القطارات من الخدمة واحدا تلو الآخر تسبب فى زيادة زمن التقاطر بين القطارات من 15 دقيقة إلى ساعة و15 دقيقة، مما يؤدى إلى زحام الركاب فى المحطات.

وألمح المصدر إلى أن تشغيل القطارات الجديدة ربما يكون خطة لاستبدال جميع القطارات العاملة على خط أبو قير بسعر موحد للتذكرة 5 جنيهات، لافتا إلى أن السعر الجديد للتذكرة تسبب فى حدوث مشاجرة بين الركاب وناظر محطة سيدى جابر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل