المحتوى الرئيسى

ماستركارد: 98% من التعاملات المالية في مصر تتم نقداً

12/15 18:42

تامر كاشف: نستهدف محاربة الكاش عبر الهاتف المحمول وبطاقات الدفع

قال تامر الكاشف، مدير ماستركارد بمصر، إن شركته تستهدف محاربة التعاملات النقدية واستبدالها بنظيرتها الرقمية بالشراكة مع البنوك والحكومة، مشيداً بقرارات البنك المركزي الأخيرة لتحفيز الدفع الإلكتروني بجانب اتجاهات الدولة لنشر تلك الثقافة منها إنشاء المجلس الأعلى للمدفوعات.

وأشار الكاشف خلال حفل العشاء نظمته الشركة أمس، إلى أهمية حث العملاء على استخدام الوسائل الإلكترونية فى الدفع لاسيما إن 98% من التعاملات المالية تتم بصورة نقدية، عكس آليات الدفع المطبقة في الدول الأخرى، إذ تخطى الدفع الإلكتروني 50% من إجمالي المعاملات مستخدمين بطاقات الدفع الإلكتروني والهاتف المحمول.

وضرب مثالاً بدولة السويد التى تعدت معدلات الدفع الإلكتروني بها حاجز 82%، كما إن بعض المتاجر تضع لافتة "غير مسموح الدفع نقداً No Cash allowed".

ولفت إلى جهود شركته لتفعيل اتفاقيات دفع إلكتروني مع الحكومة خلال الأسابيع الماضية، إذ وقعت مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا وتهدف إلى تطبيق نظم المدفوعات الالكترونية ونشر مفهوم التعاملات اللا نقدية في المناطق التكنولوجية والقرى الذكية بمصر.

وألقى الضوء على بعض مؤشرات الشركة لتفعيل الدفع الإلكتروني منها الانتهاء من ميكنة 80% من رواتب موظفي الحكومة عبر إصدار بطاقات دفع لهم، كما تم تدشين محافظ هاتف محمول بالتعاون مع 6 بنوك هى الأهلي، التجاري الدولي، العربي الافريقي، الاسكندرية، SAIB، عودة.

وأضاف إن شركة اتصالات وفودافون تستخدم نفس النظام الذي تقدمه شركة ماستركارد للدفع عبر الهاتف، مشيراً إلى انضمام شركة فودافون العالمية مؤخراً للنظام بعدما كانت تقتصر على تشغيل النظام المحدود الذي لم يكن يتيح لها القدرة على تحويل الأموال لكافة الشبكات.

وأشار إلى إن النظام الذي تتيحه شركته له عدة مزايا منها قدرة العميل على تحويل الأموال لكافة الشبكات ومحافظ الهاتف المحمول الموجودة فى البنوك الأخرى، لافتاً إلى نجاح "ماستركارد" في جذب ما يزيد عن 4 مليون مستفيد للدفع عبر الهاتف المحمول.

وأشاد بنظام الدفع عبر الهاتف الموجود في مصر، لاسيما إنه الوحيد الذي يقدم بصورة متكاملة عكس المتاح فى الدول الأخرى الذي يقتصر على تحويل الأموال العميل لنفس البنك أو شركة اتصالات واحدة فقط.

يُشار إلى أن البنك المركزي، اعتمد أمس الإصدار الجديد من القواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول والتى تزامنت مع قيام وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب باصدار اجراءات العناية بعملاء خدمات الدفع عبر المحمول.

وقالت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزى ان القواعد الجديدة تتيح استخدام البنوك للوكلاء فى العديد من الخدمات أهمها اجراءات التعرف على الهوية والتحقق منها بالإضافة الى السماح للشركات متناهية الصغر والمؤسسات والتجار من عملاء الخدمة بالدفع أو التحصيل من حساب الهاتف المحمول.

وأضافت أن القواعد تسمح ايضا باستقبال تحويلات المصريين من الخارج على حسابات الهاتف المحمول بأسلوب ميسر مع إمكانية صرف التحويل من خلال مقدمى الخدمة المنتشرين فى انحاء الجمهورية.

وقال المهندس أيمن حسين ، وكيل المحافظ المساعد لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات ، أن خدمة تحويل الأموال عبر المحمول جذبت ما يقرب من 6.2 مليون مشترك منذ تشغيلها قبل ثلاثة أعوام ، وأنها نمت 60% فى الفترة من ديسمبر 2015 وحتى أكتوبر الماضى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل