المحتوى الرئيسى

11 توصية من مؤتمر علماء مصر بالخارج - E3lam.Org

12/15 18:19

أصدر اليوم الخميس، 15 ديسمبر، مؤتمر علماء مصر بالخارج، المنعقد حاليا بمدينة الغردقة، توصياته حول كيفية تطوير البحث العلمي والمجالات التي يجب أن تضعها الحكومة المصرية في أولوياتها خلال الفترة التالية، وهم كالتالي:

1- إنشاء امتدادا جديدا لمركز الدكتور مجدي يعقوب لأمراض القلب في أسوان يتضمن مركز طبي ووحدة بحوث وتطوير تُقدم رعاية متكاملة على أعلى مستوى ومعايير دولية لخدمة المرضى المصريين بمختلف فئاتهم على أن يعتمد الامتداد الجديد على توليد الكهرباء من استخدام الطاقة الشمسية المتجددة طبقا للدراسات وطبقا لتقنيات تركيز الشمس.

2- دعم وكالة الفضاء المصرية وتعاونها مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والاستعانة بعلماء مصر في الداخل والخارج والمتخصصيين في مجال بحوث الفضاء.

3- إنشاء البرنامج الوطني للتوعية لكيفية التعامل مع الأزمات والكوارث والعمل على تعميمه في الجامعات والمدارس والجهات الحكومية والخاصة.

4- البدء في تنفيذ مخطط التدرج في إنشاء المحطات الشمية الحرارية المتضمنة الخلية الضوية وبها تخزين حراري، تشتغل ليلا ونهارا والعمل على نشرها في أنحاء الجمهورية لتخفيف الحمل عن الشبكة القومية.

5- استخدام الطاقة الشمية لتحلية المياه والزارعة والتي ستوفر حوالي من 25 إلى 40 % من مياه الري والتوسع في استخدام التقنيات الحديثة في مشروع المليون ونصف المليون فدان.

6- تحليل البيانات للأقمار باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي والتنقيب عن المعلومات لمعرفة وتوقع مشكلات الأقمار الصناعية في المدار.

7- إنشاء هيئة وطنية تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للاهتمام بتبني سياسات لرعاية الشباب المبتكرين وتسويق ابتكاراتهم.

8- الاهتمام بإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في منطقة محور تنمية قناة السويس والبحر الأحمر والصناعات التي تعتمد على الموارد المتوفرة في هذه المنطقة مثل صناعات السيليكا والصناعات الدوائية والغذائية.

9- إنشاء مركز دعم لوجيستي للخدمات البحرية في منطقة قناة السويس.

10- إنشاء مركز حماية البنية التحتية للتدريب والبحث واستحداث أنوع جديدة من القطاعات دتعتمد على مشاركة القطاعين العام والخاص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل