المحتوى الرئيسى

الحياة مع الإِصَابة بالفُصُال العَظمِيّ

12/15 16:22

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

اليكم قصة كاتالين مع داء الفصال العظمي، وكيف وادهت هذا الالتهاب بتعلم السباحة وببعض العادات اليومية التي خففت الألم والتيبس، تروي كاتالين قصتها ليعلم كل مصاب بهذا المرض ان هناك علاجات تساهم في تعزيز صحته وتخفف المه.

هنا سنحدثكم عن قصة كاتالين سميث Kathleen Smith وهي بريطانية الجنسية كانت مصابة بالفصال العظمي (Osteoarthritis) لمدة تزيد عن 20 سنة.

التهاب الفصال العظمي او المعروف بالتهاب المفاصل التنكسي (Degenerative arthritis) هو احد انواع التهابات المفاصل الاكثر شيوعا التي تحدث نتيجة لانحلال الغضاريف التي تربط المفاصل، والذي يعاني المصاب به من التيبس والالام وعدم القدرة على تحريك مفاصله بسهولة. كيف واجهت كاتالين ذلك وكيف تعايشت مع هذه الحالة الصحية اليكم حكايتها: 

تقول كاتالين بعد ان شخصت اصابتها بعمر الـ 41 عاما. وبعد فترة من الزمن توجهت الى تعلم السباحة وفي عمر يناهز الـ 54، لتخفيف الالم والتيبس.  تقول: "لم اكن اشعر بالالم عندما كنت انزل الى الماء. ويبدو ان الدفء يساعد في تسكين الالم". (اخطاء شائعة لدى استعمال مسكنات الالم)

" اول عرض اصابني هو الالم في قمة الرقبة والكتفين. حيث كان يوقظني احيانا خلال الليل، واشعر بتيبس في الصباح عادة. ارسلني طبيبي لاجراء صورة شعاعية وفحوصات دموية. ثم شخص اصابتي بفصال عظمي في الرقبة وفي قمة عمودي الفقري. كان عمري حينئذ 41 عاما".

"احالني الطبيب بعدها لعيادة طب الروماتيزم، حيث وصفت لي مسكنات مضادة للالتهاب. وبدا ينتشر التهاب المفاصل تدريجيا، الى ان وصل الان الى اسفل عمودي الفقري وركبي. وبعد سنة واحدة من تشخيصي بالاصابة تركت العمل في المعمل، لعدم قدرتي على الانحناء مجددا. لقد كنت اشعر بالالم في مفاصلي كل الوقت، واحيانا يكون شديدا. كنت احقن بالستيروئيد قريبا من عمودي الفقري. مما ينقص من الالم لمدة 5 الى 6 اسابيع تقريبا".

"عندما شخصت اصابتي بالفصال ظننت ان حياتي انتهت، لكن لم يكن ذلك صحيحا. فعلى الرغم من ان اصابتي اثرت على حياتي اليومية، الا انه توجد كثير من الاشياء يمكن ان تساعد في هذه الحالة".

"الامر الاساسي كان التمرين. كنت امشي نزولا للحديقة، كما كنت اسبح مرة واحدة في الاسبوع لان ذلك كان يخفف من مشكلة المفاصل. تعلمت السباحة السنة الماضية. كنت خائفة جدا من الماء في البداية، فبدات بالتعلم باستخدام عصابات الاذرع المستخدمة للطفو على الماء، وانتهى بي الامر الان بحب السباحة".

"لقد كنت اقطع المسبح سباحة 15 مرة، واستريح بين الحينة والاخرى. ثم وفي اليوم التالي اشعر بالم تعب ذلك التمرين في مفاصلي (في مفاصل ركبي وعمودي الفقري واذرعي وساقاي)، الا اني لا اشعر بشيء عندما اكون في الماء. كما يوجد ايضا بركة للمعالجة المائية في حمامات السباحة المحلية. كان الدفء يساعد كثيرا في تخفيف المي.

"من المهم الا يتعب المرء نفسه ان كان مصابا بالفصال العظمي. لا استطيع المشي لمسافة طويلة، لذلك اتوقف عادة لاستريح، ثم اتابع المشي. كما كنت استاجر دراجة صغيرة مرتين اسبوعيا للقيام بالتسوق. كنت اضع الحاجيات التي اشتريها في السلة الامامية. من الجيد التمتع بالاستقلالية".

"وكنت احضر ايضا تجمعا محليا من اجل المساعدة الذاتية للمصابين بالفصال العظمي. كانت ليالي جماعية، وساعدتني لادرك ان الحياة مستمرة".

"تعيش شقيقتي كارول -والتي تصغرني بـ 3 سنوات-قريبا مني. هي الشخص الذي اعتنى بي، حيث كانت تساعدني في التسوق وتاتي لرؤيتي كل صباح ومساء، كما كانت تساعدني في خلع ملابسي والذهاب الى سريري. وكنت اسخن اكياسا من الطحين في فرن الميكرويف. لان الدفء يساعد في تخفيف الالم فاستطيع بذلك النوم".

"عانيت من الم شديد وتيبس كل صباح، واضطررت للجلوس على حافة السرير لمدة 10-15 دقيقة قبل ان اتمكن من النهوض. كنت استطيع النهوض من سريري بنفسي لامتلاكي لمصعد للسرير: حيث يرتفع السرير بضغطة الزر مما يساعدني في النهوض".

"كنت استيقظ 3 مرات يوميا خلال الليل بسبب الالم. وامتلكت عصا للمشي. ان المسافة الى الحمام قصيرة وكنت القي التحية على ببغائي جوي في طريقي. ساعدني التحرك على ان اغط في النوم".

"انتقلت لبيت من طابق واحد منذ 5 سنوات، ترتيب هذا البيت اسهل لنمط حياتي. حيث يوجد فيه مقعد مرحاض مرتفع، ومصعد في السرير ودش يعمل بمجرد الدخول فيه مع درابزين مثبتة. لا استطيع تنظيف النوافذ او القيام باي شيء يتضمن الانحناء. حصلت على 'عصا التقاط' للامساك بالاشياء التي اسقطها على الارض ولوضع ملابسي في الغسالة".

" اذهب الى قسم طب الروماتيزم كل 3 اشهر لمعرفة كيف يجري العلاج. ساضطر لاخذ الحقن حتى احتاج لشيء اخر -كالجراحة مثلا-او حتى تصبح الحقن غير فعالة. يمكن الاعتياد على الدواء وقد يصبح غير فعال كما ينبغي".

"واجهتني ايام جيدة وايام سيئة، لكن يجب عدم التسرع بالقيام بشيء ما. في حال عمل امر ما، يمكن الاستراحة وشرب فنجان من الشاي، ثم اتمام العمل. قد يكون ذلك محبطا، لكن ما زالت الحياة ممكنة".

"من المهم معرفة ما الذي يمكن فعله. وانا الان متطوعة في مكتب معلومات في مشفى والسال مانور، لرغبتي بان يعلم الناس بوجود المساعدة اتجاه هذه الحالة".

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

تجربة واقعية بعد تشخيص الاصابة به

كيف تقي نفسك من آلام عرق النسا؟

اليك قصة كيفين مع داء العصبون الحركي

احذروا الاعراض التالية قد تشير الى انكم تعانون من الام..

اليكم قصة باولين مع سرطان الثدي ومواجهته

شاهدوا هذا الفيديو لتروا كيف يتم اجراء عملية الليزر..

الى ماذا يجب الانتباه ومتى يجب التوجه للحصول على..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل