المحتوى الرئيسى

كيف أتغلب على الرغبة الشديدة في التدخين؟

12/15 16:22

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يحاول معظم المدخنين عادة الإقلاع عن التدخين، وللأسف يفشل عدد كبير منهم في تحقيق ذلك، إلا أن الإصرار في الموضوع من شأنه أن يتوج بالنجاح، فكيف يتم ذلك؟

ان مهمة الاقلاع عن التدخين تعتمد بشكل اساسي على القدرة على التحكم بموضوع الرغبة الشديدة والتوق لتدخين السجائر، ففي حال التحكم بهذه الرغبة ترتفع فرص النجاح في الاقلاع عن التدخين.

وهنا نواجه مشكلة جديدة، وهي كيف بامكاني ان اتحكم بالرغبة الشديدة اتجاه التدخين؟ قد يكون الجواب الانسب هو دمج بعض التغيرات في نمط الحياة مع استخدام وسائل بديلة للنيكوتين.

استخدام بدائل النيكوتين NRT بالاضافة الى بعض الادوية الخاصة بالاقلاع عن التدخين، تساهم في مضاعفة فرص النجاح في الاقلاع عن التدخين، وذلك مقارنة مع استخدام طريقة الاقلاع عن التدخين مرة واحدة، وذلك يعود الى تقليل فرص الرغبة الشديدة في التدخين.

فوفقا للطبيب النفسي واستشاري الاقلاع عن التدخين جاي سوثيرلاند Gay Sutherland فان الرغبة الشديدة في التدخين تعد اهم اعراض الانسحاب، بالتالي القدرة على التحكم بهذه الرغبة تقودك بلا شك الى نجاح الاقلاع عن التدخين".

قد يعتقد المعظم ان الرغبة الشديدة في التدخين عبارة عن نوع واحد فقط، ولكن بالطبع هناك نوعين لهذه الرغبة، وهما:

تجدر الاشارة الى ان الرغبة في التدخين تاتي نتيجة تعود الجسم على مادة النيكوتين الموجودة في السجائر، وهي مادة تؤدي الى الادمان، لذا يجدر ايجاد الوسيلة الانسب التي من شانها ان تساعد المدخن في النجاح بالاقلاع عن التدخين.

كما ذكرنا فان الرغبة بالتدخين تظهر بسبب الادمان على مادة النيكوتين، ولكن مع معرفة الاساليب التالية والقيام بها، ستضاعف فرص مقاومة هذه الرغبة وبالتالي الاقلاع عن التدخين.

بالامكان العثور على بدائل النيكوتين باشكال مختلفة مثل العلكة واللصقات واقراص للمص وجهاز الاستنشاق وغيرها، لذا من المهم استخدام البديل الانسب والذي يوافق نمط حياتك ويناسبها. فلصقات النيكوتين مثلا تقوم بضخ مادة النيكوتين ببطئ واستمرار الى الجسم لذا قد يكون الخيار الانسب لمن يعانون من الرغبة الشديدة في التدخين، اما بخاخ الانف والفم فيقومون بضخ النيكوتين بسرعة وجرعات منخفضة بالتالي هما انسب للسيطرة على حالات الرغبة الشديدة والملحة في التدخين، وعلق سوثيرلاند قائلا: "قد يكون من الحكمة استخدام لصقات النيكوتين للتحكم والسيطرة على الرغبة في التدخين، ولكن سيكون من الجيد ايضا وجود بخاخ الانف او الفم لوقف الرغبة الشديدة والملحة في التدخين".

هذه الادوية لا تحتوي على مادة النيكوتين الا انها تعمل لتمويه الدماغ والتخلص من الرغبة في التدخين.

في حال اخذ القرار باستخدام هذه الادوية، يفضل البدء فيها قبل اسبوع او اثنين من الاقلاع عن التدخين، اذ تحتاج هذه الادوية لعدة ايام حتى يبدا عملها.

1- تجنب الامور التي تشجعك وتحثك على التدخين: بالطبع ستواجه بعض الحالات التي سوف تشعل شوقك للتدخين، مثل شرب القهوة او الخروج مع الاصدقاء، ولكن تغيير هذه العادات من شانه ان يخمد هذا التوق والشوق للتدخين، على الاقل الى حين انتهاء نوبات الرغبة الشديدة في التدخين.

2- تحلى بالقوة اللازمة للتغلب على الرغبة في التدخين: يجب ان تعلم ان الرغبة الشديدة في التدخين ستكون باوجها في الاسابيع الاولى من الاقلاع عن التدخين، ولكن بالطبع ستمر هذه المرحلة مع التحلي بالصبر والعزيمة والقوة. عند اخذ قرار الاقلاع عن التدخين، اقطع وعد على نفسك بانك لن تقوم بتدخين اي سيجارة بعد اليوم، وعند ظهور الرغبة في التدخين، ذكر نفسك بهذا الوعد لتزول الرغبة بشكل تدريجي.

3- مارس التمارين الرياضية: فممارسة النشاط البدني من شانه ان يساعد في خفض التوق الشديد للنيكوتين ويقلل من اعراض الانسحاب، كما يخلصك من الشعور بالتوتر ويقلل من وزنك، فعندما تباغتك الرغبة في التدخين، قم بممارسة النشاط البدني او حتى المشي الى حين التخلص من هذه الرغبة.

4- حضر نفسك جيدا لمشاعر الرغبة في التدخين: بهذه الطريقة ستتمكن من زيادة قدرتك على التحكم والسيطرة في الرغبة بالتدخين، وبالاخص في المناسبات والاحداث اليومية التي تعودت تدخين السجائر خلالها.

5- قم بالهاء نفسك وتاخير اللجوء للسجائر: ستلاحقك وتباغتك الرغبة الشديدة للتدخين، ولكن تذكر ان هذه الرغبة تاتي شديدة ولوقت قصير وسترحل خلال عدة دقائق، ولا تنسى ان مقاومتك لهذه المشاعر وابتعادك عن السجائر في مثل هذه الظروف سياخذك خطوة للامام في تحقيق النجاح في الاقلاع عن التدخين.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

بعض النصائح حول الاقلاع عن التدخين التي اثبتت مصداقيتها..

بالنسبة للمدخنين، العملية التي تحسن صحتهم وجودة حياتهم..

نصائح حول كيفية النجاح في الاقلاع عن التدخين والتخفيف..

تعرف على ما يجب القيام به اذا عدت للتدخين بعد الاقلاع..

كيف تقلع عن التدخين في رمضان؟

الاثار السلبية للتدخين في الفيديو التالي:

اليك عرضا للتغييرات التي تحدث في جسمك ساعة بساعة بعد..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل