المحتوى الرئيسى

الخرافات حول اللياقة البدنية: ما الصحيح؟

12/15 16:22

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

هنالك العديد من الخرافات التي تلحق في اللياقة البدنية ونقوم بتناقلها بيننا، ولكن ما هي الحقيقة وراء هذه الخرافات وهل جميعها صحيحة؟ نقدم لكم أهم هذه الخرافات والحقيقة التي تكمن خلفها.

هل التدريب في الصالة الرياضية امرا اساسيا لتطوير ونمو العضلات؟ هل انتم مضطرون لتناول مسحوق البروتين في غضون 5 دقائق بعد ترك الاجهزة؟ كل هذه الاسئلة واكثر سنحاول الاجابة عنها في المقال التالي وتوضيحها.

ان مجال النشاطات البدنية مشبع جدا بالمعتقدات والتصورات والخرافات بكل ما يتعلق بالتدريب في الصالة الرياضية والتغذية والجري وما غير ذلك، فعندما تلتقون باي شخص يعمل بمجال الرياضة بشكل منتظم سيدعي تصورا معينا حول هذا الموضوع ، وليس بالضرورة ان يكون صحيحا، كما سيبدي معظم الناس من حولك ارائهم حول الموضوع دون اثباتات او اسنادات علمية، لذا ولنشر الوعي حول الموضع قرر المجلس الامريكي للتمارين الرياضيه ACE اختبار بعض الاساطير الاكثر شيوعا واختبارها بشكل مهني واحترافي.

الحقيقة ان المراة ليس لديها ما يكفي من التستوستيرون لتطوير كتلة عضلات مماثلة للرجل، بالتالي تدريبات القوة لا تزيد بشكل كبير من حجم العضلات عند النساء ولكن استخدام الستيرويدات عند التدريب يفعل هذا.

هذا افتراض خاطىء، فعلى سبيل المثال، العديد من الاشخاص يمارسون تمرينات البطن لانهم يعتقدون ان هذا سوف يدمر ويخلصهم من الكرش، وينطبق الامر على المناطق الاخرى. ولكن للاسف جميع هذه التصورات ليست صحيحة، اذ من غير الممكن حرق الدهون في جزء واحد محدد في الجسم، او بعبارة علمية، لا يمكن التقليل من انسجة الدهون في مناطق معينة عن طريق العمل عليها تحديدا.

دمج التمارين الرياضية المنتظمة وتدريبات القوة والتغذية الصحيحة يمكن ان يذيب الانسجة الدهنية في الجسم، حيث ان هذا النوع من الانسجة لا يقل في مناطق معينة من الجسم وانما يقل بشكل عام.

علاوة على ذلك فان جسم الانسان لديه ميل مستمر في الحفاظ على الدهون الاحتياطية في الجسم، وهذه عبارة عن خطوة تطورية تهدف الى بقاء الانسان، فعند الرجال تتراكم الدهون بشكل اساسي في منطقة البطن، اما بالنسبة للنساء فيكون التراكم في منطقة الحوض .

عندما تصلوا الى صالة الالعاب الرياضية لصقل ونحت هذه المناطق في بداية عملية فقدان الوزن، يقوم الجسم اولا بالتخلص من الانسجة في جميع مناطق الجسم من قدمين ويدين، الا انه يترك المخازن الاحتياطية الى المرحلة النهائية. بالتالي اذا التزمتم في المرحلة الصحيحة من الرياضة والتدريب والغذاء الصحي، من المرجح انه في مرحلة متقدمة ستصلوا الى المناطق التي يراها الجسم كاحتياط ونحن نراها مركزا للمزيد من الدهون. 

هذه احد الجمل الاكثر شهرة في مجتمع المتدربين في صالات الرياضة المختلفة في جميع انحاء العالم. الحقيقة هي ان ممارسة النشاط البدني حتى الالم قد يسبب الضررعندما يتم دون توجيه مهني. تذكر انه لا باس في ان تدفع نفسك قليلا من حيث الحمل على العضلات والقلب والرئتين والعظام ولكن يجب ان يتم ذلك بشكل منطقي وعقلاني وتحت اشراف اخصائي.

هذا افتراض غير صحيح، اذ يجب ان يرافق النشاط الرياضي نظام غذائي صحيح، فان كنتم تريدون ان تفقدوا الوزن في اطار برنامج التدريب الخاص بكم، حاولوا الحفاظ على نظام غذائي يتضم كمية اكبر من الفواكه والخضراوات واقل من الحلويات.

صحيح، حيث ان اجهزة المشي الحديثة مجهزة لامتصاص الصدمات التي تخفف العبء على الظهر والركبتين وتمنع الالم ومشاكل المفاصل فيما بعد. 

العديد من المتدربين يستهلكون مساحيق البروتين والحبوب المختلفة والمكملات الغذائية، الا ان اساليب الدعاية لهم مضلل في كثير من الحالات ويؤدي الى نفقات غير ضرورية. صحيح ان الكثير من المكملات الغذائية تساعد بالفعل في بناء الجسم  وفقدان الوزن وما شابه، ولكنها ليست بديلا للتدريب الصحيح والتغذية السليمه. اذ لا يوجد حلول سحرية عندما يتعلق الامر بالرياضة واللياقة البدنية.

صحيح، فمساحيق البروتين عالية الجودة والتي تتواجد بمحلات تجارية منظمة توفر كمية مرتفعة من البروتين وتجمعها ليتم امتصاصها بشكل جيد في الجسم، ولكن لا تستخدم كبديل عن وجبة صحية ومغذية.

ليس  صحيحا هذا المعتقد، اذ تشير العديد من الدراسات الى انه من الافضل تناول المسحوق قبل التدريب والاكتفاء بوجبة جيدة بعده، واوضحت دراسات اخرى انه لا يهم متى نتناول المسحوق، بل الاهم هو الحفاظ على الكمية المثالية للبروتين في الجسم اثناء يوم التدريب. ببساطة يجب الاخذ بعين الاعتبار ان هذه المساحيق عبارة عن مكمل غذائي فقط وليست بديلا عن وجبة صحية ومغذية. كما يجب الحرص على عدم اجتياز الكمية الموصى بها من البروتين حتى لا تشكل عبئا على الكلى والكبد، لذلك اذا تناولتم وجبة تتضمن كمية معقولة من الاسماك او منتجات الالبان وغيرها من الاطعمة الغنية بالبروتين، يجب ان تتتخلوا عن المسحوق.

الحقيقة ان الانسجة العضلية اكثر كثافة من الدهون، فكيلوغرام واحد من العضلات ياخذ مساحة اقل من كيلو الدهون، ففي العضلات يوجد اوعية دموية اكثر من الدهون ولعل هذا هو السبب للافتراض الخاطىء.

هذا افتراض غير صحيح، فالتمارين المعتدلة موصى ومرحب بها للغاية، ولكن الحقيقه ان التمارين الرياضيه الشاقه هي التي تعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل اسرع واكثر فعالية.

هناك سببين لذلك: الاول ان هذه الصناعة تولد المليارات حول العالم وتشارك في الحلول السحرية فيما يتعلق باللياقة البدنية والاهداف التي نريد تحقيقها، ومع ذلك نحن ايضا " مذنبين "، فنحن نبحث عن حلول سهلة ونتائج سريعة في هذا المجال. ولكن الحقيقة اصعب من ذلك، فمن اجل الوصول الى نتائج مرضية، يجب الاستمرار في ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والمحافظة على التدريب الصباحي. اذا قمتم بهذا كما يجب، ستكتشفون ان هذه الطريقة ليست اقل متعة من النتيجة.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

العديد من اولئك الذين بدؤوا للتو بزيارة صالات الجيم..

لجسم مثالي يجب ان تحرص على ممارسة النشاط البدني..

مسحوق البروتين من مصالة الجبن هو مصدر ممتاز لتوفير..

نقدم لكم 4 قواعد لخفض الوزن:التغذية السليمة,الايروبيك،..

ضبط وقت اللياقة البدنية: متى يجب علينا الامتناع عن..

شاهدوا بالفيديو القسطرة التاجية وتثبيت دعامات لفتح..

حسن من قوتك وليونتك من خلال تمارين الظهر بالصور

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل