المحتوى الرئيسى

من المستفيد من زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم؟

12/15 15:51

من المستفيد من زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم؟

مصطفى يحيي بي بي سي - القاهرة

15 ديسمبر/ كانون الأول 2016

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أنه سيناقش خلال اجتماعه في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل إجراء تعديلات على بطولة كأس العالم، بحيث يشارك في المسابقة 48 فريقا.

ولاقت هذه الفكرة استحسان البعض، بزعم أنها ستزيد المنافسة وتعطي فرصا أكبر للمنتخبات للمشاركة في الحدث الأبرز في عالم كرة القدم.

وأعلن إنفانتينو أن الاتحادات الآسيوية تؤيد "بالإجماع" هذا الاقتراح، الذي سيزيد بالتأكيد عدد الفرق المتأهلة من القارة.

ورحب عضو اتحاد كرة القدم المصري، مجدي عبد الغني، بهذا الاقتراح، وقال لـ بي بي سي إنه "على الرغم من أن الأدوار التمهيدية بالمسابقة لن تكون بنفس القوة، لكن هذه الخطوة ستزيد فرص المنتخبات في الوصول للمونديال."

وأضاف: "زاد عدد المنتخبات المشاركة في المسابقة من قبل، وأعرب كثيرون آنذاك عن مخاوفهم من ضعف المسابقة، ولكن هذا لم يحدث. كأس العالم سيظل هو كأس العالم برونقه وبريقه."

وكانت آخر زيادة في عدد الفرق المشاركة في المونديال عام 1998، عندما توسعت المسابقة لتضم 32 منتخبا بدلا من 24.

كما زاد عدد الفرق المشاركة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2016 من 16 فريقا إلى 24.

Image copyright Claudio Villa/Getty Images Image caption تولى إنفانتينو رئاسة الفيفا في فبراير / شباط الماضي خلفا لبلاتر

ويرى عبد الغني، الذي شارك كلاعب في صفوف منتخب مصر، في نهائيات كأس العالم بإيطاليا عام 1990، أن هناك جانبٌ تجاري وراء هذا الاقتراح، "فكرة القدم تبحث دائما عن الأموال، والنظام الجديد سيزيد عائدات بث المباريات."

وكان إنفانتينو، الذي فاز برئاسة الفيفا في فبراير / شباط الماضي، قد عبر مؤخرا عن رغبته في أن يكون الشكل الجديد للمونديال هو وجود 16 مجموعة تضم كل منها ثلاثة منتخبات، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني الذي يقام بنظام خروج المهزوم.

لكن سامي عبد الإمام، صحفي رياضي عراقي، يرى أن زيادة عدد المجموعات سيُضعف المسابقة، مفضلا وجود ملحق يضم 32 فريقا، يتأهل منه 16 فقط، لينضموا إلى الفرق الـ 16 المتأهلة بالفعل، ثم تقام البطولة بعد ذلك بالنظام الحالي.

وقال في حوار مع بي بي سي إن "البحرين والأردن تفتخران حتى الآن بمشاركتهما في الملحق العالمي من قبل، وهو ما ترك أثرا كبيرا وزاد من شعبية كرة القدم هناك. سيستفيد الجميع من هذا الاقتراح. ستستفيد الفيفا ماديا، وتزيد فرص الدول في الوصول للنهائيات، وستطور المدن المستضيفة من منشأتها."

وتأتي مقترحات إنفانتينو بسبب شعور بعض القارات بالاستياء من عدم عدالة توزيع الأماكن المخصصة لكل قارة في البطولة.

Image copyright Laurence Griffiths/Getty Images Image caption يرى غوارديولا أن زيادة عدد الفرق المشاركة في المونديال سيؤدي إلى إرهاق اللاعبين

لكن هذا الاقتراح يطرح العديد من التساؤلات حول طريقة التصفيات المؤهلة للمونديال، والقدرة على استضافة مثل هذا الحدث بهذا العدد الكبير من البلدان، وهو ما دفع انفانتينو نفسه لطرح فكرة إقامة البطولة في ثلاث دول.

ويقول عبد الإمام: "أعتقد أن نظام التصفيات لن يتغير، ولكن ستزيد عدد البطاقات المخصصة لكل قارة، فبدلا من صعود خمسة منتخبات عن قارة أفريقا للنهائيات عن طريق صعود أول كل مجموعة من المجموعات الخمس، قد يصعد أوائل المجموعات مباشرة، ثم يصعد أفضل ثاني منتخبين للملحق العالمي."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل