المحتوى الرئيسى

فاروق الباز: ممر التنمية يضيف 10 ملايين فدان للاستصلاح الزراعي

12/15 14:01

أكد الدكتور فاروق الباز، مدير معهد الأبحاث بجامعة بوسطن، أن الرئيس السيسي لديه المعلومات الكاملة عن مكونات ممر التنمية الغربي، مشيرا إلى أن الرئيس وضع المشروع ضمن برنامجه الانتخابي.

وقال إن الممر وفق المخطط العام للمشروع يمتد من أسوان وحتي الفيوم في منطقة غرب النيل، وأنه سيضيف إلي مصر 10 ملايين و500 ألف فدان إلي الخريطة المصرية المعمورة، مطالبًا بأن نطبق نفس ما تم في إنشاء مثل هذا الممر في جنوب إفريقيا والبرازيل.

وأضاف الباز خلال جلسة النقل والبنية التحتية بمؤتمر مصر تستطيع، أن الأرض المصرية فيها ما يكفي من الأراضي للتوسع الزراعي والعمراني ومنح الشباب فرصة لتخطيط مستقبل البلد في السنوات المقبلة، كاشفًا عن أن الرئيس السادات أراد نقل 2 مليون نسمة لسيناء و10 ملايين نسمة إلي الصحراء الغربية.

وتابع الباز، إن المصريين علي وجه العموم لا يرغبون في البعد عن النيل، والتوسع غرب النيل تم اختياره للممر لسهولة تنفيذ المخطط في مختلف القطاعات من أسوان حتي الفيوم، ويمكن استخدام هذه المنطقة للتنمية والمعيشة وأن كل المحافظات الجنوبية تطلب التوسع في حدودها غربا.

ولفت إلى أن ممر التنمية يشمل إنشاء خط كهرباء من الطاقة الجديدة وأنبوب نقل مياه وطريق سريع وخط سكة حديد ومداخل إلي المدن والمحافظات لربطها بممر التنمية، منوهًا أن ممر التنمية يوسع احتمالات النمو الاقتصادي في مصر إلي 1.05 مليون فدان مستوية وصالحة ويستخدم جزء منها في الزراعة ومكان للمعيشة ويحتوي الممر الجديد 8 أماكن تحتوي علي مياه جوفية وصالحة للزراعة وتوزيع مناطق إقامة الجامعات والمصانع والمنشآت وإقامة محطات إنتاج كهرباء من الطاقة الجديدة وتصدير الفائض لدول الجوار.

وكشف الباز، أن هناك موقعا ما بين أسوان وكوم أمبو وهو عبارة عن وادي قديم صالح للزراعة، وأن سمك الطين من 3 إلي 4 متر في هذه المنطقة صالحة للزراعة بدليل وجود عضم تمساح بعيدًا عن النيل 40 كيلو، ومعناه وجود مياه جوفية بهذا الوادي بنسبة 100% لوجود صخور مسامية تسمح بتخزين المياه الجوفية، وهي خالية من الملوحة ونظيفة جدًا ويمكن استخدامها في الزراعات والشرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل