المحتوى الرئيسى

تكريم فرغلى عبد الحفيظ وسعاد عيساوي فى ملتقى الأقصر الدولى للتصوير

12/14 20:06

عقد مساء اليوم الأربعاء مؤتمرا صحفيا بمركز الإبداع الفني في القاهرة، للإعلان عن فعاليات الدورة التاسعة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، وبحضور الفنان الدكتور إبراهيم غزالة قوميسير عام الملتقى، واللجنة العليا للملتقى برئاسة دكتورة نيفين الكيلاني، وعضوية الفنانين دكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، د.إبراهيم الدسوقي، د.أحمد ذو الفقار، د. أيمن الصديق، د.حمدي صادق، د.عبد الوهاب عبد المحسن، د.عقيلة عبد القادر، الفنان أحمد شيحة، بالإضافة إلى د. صفية قباني عميد كلية الفنون الجميلة، د. زكريا حافظ وكيل كلية الفنون الجميلة بالمنيا، ، وعدد من ضيوف الملتقي هذه الدورة، بالإضافة الي عدد من الصحفيين والإعلاميين.

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الكنيسة البطرسية ،ثم عرض فيلم بعنوان (رحلة الألوان) من إنتاج قطاع صندرق التنمية الثقافية، يحكي رحلة الملتقى خلال ثمان سنوات منذ تأسيسه، تضمن كلمات عدد من الفنانين المصريين والعرب والأجانب الذين سبق مشاركتهم في دورات الملتقى.

وفي كلمتها أكدت دكتور نيفين الكيلاني أن دور قطاع صندوق التنمية الثقافية هو دعم الفنون والثقافة والمثقفين، ولا سيما الشباب منهم، مشيرة إلى إن الملتقى يستضيف الهند كضيف شرف التي يمثلها اثنان من فنانيها الشباب، وأضافت إنها تعتبر (ملتقى الأقصر الدولي) احتفالا شعبيا ينتظره أهالي الأقصر والفنانون المصريون والطلبة لأنه يوفر مجالا مهما للاحتكاك وتبادل الخبرات مع العديد من الفنانين العالميين.

وأعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني عن تفعيل منح الشباب في الملتقى والتي توقفت لفترة طويلة، حيث سيتم استضافة مجموعة من طلبة الفنون الجميلة والتربية الفنية في الملتقى، كما نوهت عن تخصيص محافظ الأقصر قطعة أرض جديدة لفاعليات الملتقى، بالإضافة إلى تخصيص هيئة تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة أرضًا لإقامة مراسم وجاري إعداد الرسوم الهندسية لها.

وقال دكتور إبراهيم غزالة قوميسير الملتقى إن هذه الدورة من الملتقى تشهد لأول مرة مشاركة فنانين من البرازيل وبنجلاديش وكينيا، مشيرًا إلى إنه يعتبر صندوق التنمية الثقافية سلاح الصاعقة في الجيش الثقافي لأنه الجهة الوحيدة التي تستطيع تنظيم فاعليات ثقافية ناجحة، فهو بيت الخبرة الذي يمكنه استضافة خبرات عالمية في كيفية تنظيم وإدارة المهرجانات الدولية، مؤكدا إن ملتقى الأقصر الدولي ليس فاعلية ثقافية فحسب بل خط دفاع ثقافي ضد الجهل، مستشهدًا بكتاب (الحرب الثقافية الباردة) الذي يسرد وقائع انهيار الاتحاد السوفيتي ثقافيا بالرغم من كونه قوة عسكرية بسبب الحرب الثقافية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية عليه، والتي رصدت لها مئات المليارات.

وأكد دكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية إن الملتقى أصبح عرسا سنويا ووصل لمرحلة من النضج حتى أصبح حلم أي فنان المشاركة فيه، مضيفا إنه شارك في دورة الملتقى لعام 2014، وسعيد جدا بالتجربة وسعيد بأن مديرة صندوق التنمية الثقافية مستنيرة وتسعى لتبادل الخبرات والتمويل لإنجاح الفاعليات الثقافية المتميزة.

يشهد الملتقى تكريم الفنان المصري فرغلي عبد الحفيظ، والفنانة الأردنية سعاد عيساوي، والفنان السلوفاكي أندرية سمولاك، كما يقام معرضًا لنتاج الدورة الثامنة من الملتقى بقاعة الفنون بمركز الهناجر للفنون، والذي افتتح عقب المؤتمر الصحفي، وحضره المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل