المحتوى الرئيسى

تعرف على .. طرق لإزالة جير الأسنان

12/14 17:24

يعد "جير الأسنان" من أكثر المشكلات المزعجة والمتكررة لدى الكثيرين، وهو عباره عن طبقه لزجه، لينه وعديمه اللون تقريبا، وتتكون من البكتريا التي تبني باستمرار علي اسطح الاسنان واللثه، وتتكون من مستعمرات البكتريا والكائنات الدقيقه الاخري مختلطه مع البكتريا عن طريق اللعاب والخلايا الميته وبقايا الطعام.

و تم العثور علي مكونات غير عضويه ايضا في بلاك الاسنان، كما إنه يحتوي بشكل كبير علي الكالسيوم والفوسفور والمستمده من اللعاب، وفي المراحل الاولي من ترسيب البلاك علي الاسنان، معظم هذه البكتريا تكون غير ضاره مثل "الفلورا الميكروبيه" الطبيعيه التي توجد بشكل طبيعي في الفم، واذا لم يتم ازاله طبقه جير البلاك من الاسنان مع النظافة الصحيه والمناسبه للفم، تصبح الطبقة البكتيريه سميكه وتظهر عليها تغييرات تكوينيه تتسبب بأمراض الاسنان ويزداد خطر تسوس الاسنان واللثه.

وتقول سعاد صلاح، دكتورة اسنان، يعد "الجير" أو ما يطلق عليه علمياً "بلاك الأسنان" النوع الاكثر شيوعاً من طبقات الجير في الأسنان، والتي تغطي الجزء المرئى  من الأسنان، و انسجه اللثه، وتراكم طبقه الجير تحت اللثه قد تسبب مشاكل على صحه الانسان .

 واوضحت، بعض المشاكل الصحيه المتعلقه بالبلاك او الجير في الأسنان، تحدث عندما لا يتم تنظيفها بشكل صحيح فتشكل التغييرات لصالح البكتيريا خصوصا في الطبقات السفلي من البلاك، الأكثر قربا من سطح الأسنان ومن التنفس تنتج الأحماض التي تؤدي الي ازاله مينا الأسنان مما يؤدي الي تسوس الأسنان.

واضافت، كما ان التهاب اللثه (التورم الاحمر، نزيف اللثة) يؤدي الى امراض اللثة و فقدان الأسنان، إضافة إلى ان ترسب البلاك بالاسنان يجعلها صلبه مما يؤدي إلى تراكم الجير في الأسنان و يمكن ان يعزز ركود اللثة، و تشمل مشاكل الأسنان الاخري ذات الصلة ببلاك او جير الأسنان كرائحه الفم الكريهه.

وتقدم دكتوره سعاد طرق لازاله البلاك من الأسنان واللثه، والتي تعد الخطوه الاولي والاهم للحفاظ على صحة الفم:

1- فرش الأسنان بدقه على الأقل مرتين في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

2 - استخدام خيط تنظيف الأسنان مره واحده علي الاقل يوميا لازاله الجير من المساحات المتلاصقه (بين الاسنان) حيث يصعب وصول فرشاة الأسنان إلى هذة المناطق بسهولة.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل