المحتوى الرئيسى

علماء مصر يقدمون ''روشتة'' لتنمية محور قناة السويس في مؤتمر ''مصر تستطيع''

12/14 15:58

ناقشت الجلسة الأولى في المؤتمر الوطني للعلماء وخبراء مصر في الخارج، المقام فعالياته بالغردقة تحت شعار "مصر تستطيع"، موضوع "الاقتصاد الكلي التحديات والحلول لمحور قناة السويس" بحضور أكثر من 27 عالما والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

طرح الدكتور ماهر أبو جندية، مستشار وزير الخارجية والتجارة الدولية ورئيس برنامج القمح الكندي سابقًا، مقدمة في منظور التكامل بين استراتيجية التجارة الدولية والاستثمار، استراتيجية لتطوير الاستثمار الدولي لمنطقة قناة السويس.

وتضمنت استراتيجية لتطوير الاستثمار الدولي لمنطقة قناة السويس، التركيز على قطاعات السويس والإسماعيلية وبورسعيد كونها القطاعات الأكثر أولوية للاستثمار، مقترحًا تبنى حملة للترويج للاستثمار بمنطقة قناة السويس تتم من خلال تشكيل فريق على أعلى مستوى بالتعاون مع الحكومة والخارحية والاستثمار والتجارة والصناعة وهيئة قناة السويس، وتبنى تنظيم زيارات لأهم البلدان التي يهم مصر استثماراتها.

وأوضح مستشار وزير الخارجية والتجارة الدولية، أن المقترح والاستراتيجية لا بدّ وأن تتضمن الحديث عن التجارب الناجحة في مصر والاستشهاد بنماذج الاستثمار الناجحة من خلال عرض دراسات حالة للمشاريع الصناعية الناجحة مما سيضفي مصداقية على القيمة المحتملة وربحية للاستثمار في مصر.

وتحدث محمد نبيل كرايا، خبير التعهيد الاستراتيجي، عن إطار عمل الحوكمة والإدارة في تنمية محور قناة السويس وطالب المؤسسات المصرية في الداخل والخارج بالتوسع في مصادر الاستثمار مع الأجانب والمصريين وعمل استراتيجية واضحة تقام على معلومات وحقائق. 

ومن جانبه قال مصطفي عبد المقصود، عميد معهد علوم البحار في جامعة هامبورج، إننا نستهدف عمل مليون "كونتينر" بمشروع محور قناة السويس، مشيرًا إلى أن صناعة الكونتينر مشروع مهم في قناة السويس.

وأضاف عبد المقصود أننا نستهدف عمل مركب واحد لميناء واحد كإستراتيجية جديدة لنقل الحاويات بالمركز اللوجستي بقناة السويس، مشيرًا إلى أن تكلفة النقل تقل كثيرًا في هذا المشروع، وعمل شركات ملاحة توفر علينا كثيرًا من التكلفة.

ومن جانبه أوضح هاني سويلم، أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية العالمي، أن التنمية في مصر تبدأ من التعليم، مشيرا إلى أهمية التعليم الفني لأنها أساس الاقتصاد في البلاد المتقدمة. 

وأشار استاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية العالمي، إلى أننا في حاجة إلى مصادر جديدة لتوفير المياه ومنها تحلية المياه بطريقة مختلفة ومن خلالها يتم استخراج السمك ومخلفاته تستخدم كسماد للسمك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل