المحتوى الرئيسى

بالمستندات.. الفساد يصل معهد ناصر.. نائب يكشف أكواد خاطئة.. وأكياس دم منتهية الصلاحية.. وإعدام فصائل نادرة

12/14 15:13

تناقش لجنة الصحة بالبرلمان، في جلستها المنعقدة الآن، طلب الإحاطة المقدم من الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، دائرة العمرانية، بشأن ممارسات معهد ناصر للعلاج والبحوث التي تعرض حياة المواطنين للخطر.

وقال فؤاد : إن هناك العديد من الممارسات الخطيرة بمعهد ناصر، والتي منها لصق أكواد خاطئة على أكياس الدم والبلازما، مما يترتب على هذا الخطأ الفادح دخول أكياس دم إجابية الفيروسات c أو b أو فيروس الإيدز، وتكون تلك الأكياس بما تحمله من فيروسات من شأنها الفتك بالمريض مجهزة من قبل إدارة البنك في الثلاجات المخصصة لصرفها للمرضى، بالإضافة إلى لصق كود مصاب في حين أن الكيس الأصلي للمتبرع سليم، مما قد يهدر قيمة هذا الكيس والعكس صحيح".

وأضاف فؤاد " أن هناك شبهة إعدام أكياس دم نادرة بشكل غير سليم، والدليل على تلك الشبهة قيام البنك بإعدام 11 كيس دم تقريباً من فصيلة A- النادرة في وقت واحد، مع العلم أن عملية إعدام أكياس الدم تتم بشكل تدريجي وفي حالات معينة، وتشمل أن يكون الدم المعدم غير صالح للإستخدام حيث يكون محملاً بالفيروسات أو الأمراض، إنتهاء صلاحية تلك الأكياس والتي تحدد بفترة 35 يوم، متسائلا: تلك الفصيلة نادرة الوجود، في حين أن الطلب عليها كبير وبصفة مستمرة، فلماذا تم تخزينها حتى انتهت صلاحيتها؟.

وأوضح فؤاد أن هناك بعض أكواد لأكياس الدم التي قد وردت إليه والمشتبه في إعدامها منذ حوالي شهرين بشكل مخالف، وتم حذفها من السجلات، وتحمل أكواد " 3119- 3142- 3231- 3306- 3388- 3444- 2989- 6886- 3039".

واستطرد فؤاد: من بين الممارسات التي يشتبه معهد ناصر للبحوث والعلاج بالقيام بها صرف أكياس دم منتهية الصلاحية للمرضى، قائلا: من ضمن التساؤلات التي تحتاج إلى توضيح، ما يثار حول وجود شبهة إصدار أكياس دم وصفائح دموية منتهية الصلاحية للمرضى من مكان الصرف المخصص لها، حيث يوجد دلائل على اصدار 10 أكياس صفائح دموية بعد مدة إنتهاء صلاحيتها حيث أن مدة الصلاحية قد انتهت في يوم 23 يوليو 2016، ثم تم صرف تلك الأكياس للمرضى يوم 24 يوليو".

وأضاف فؤاد: هناك سوء في عملية التداول الخاصة بأكياس الدم والصفائح الدموية داخل البنك، حيث أنه في بعض الأحيان يتم ترك أكياس الدم والصفائح الدموية لفترات طويلة في غير الأماكن المخصصة لحفظها، مما يجعلها عرضة بشكل كبير إلى الإفساد والإهدار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل