المحتوى الرئيسى

علي عبدالرازق وجدل "العمامة والطربوش" .. مفاجآت تتكشف قريبا

12/14 12:35

خمسون عامًا على رحيل المفكر الكبير الشيخ علي عبد الرازق ، مؤلف كتاب “الإسلام وأصول الحكم ” ، ما زال علي عبد الرازق وأطروحته الفكرية عن الخلافة يتجدد كل حين فالإسلام وأصول الحكم هو موطن الصراع والخلفية في عقلية ووجدان الإسلام السياسي .

ما هي حقيقة كتاب الإسلام واصول الحكم ، وهل هناك من كتب هذا المؤلف ونسب زورا وبهتانا لعلي عبد الرازق ، هل مات علي عبد الرازق علي قناعاته الفكرية بان الإسلام لا يصلح للسياسية وانه لا يوجد نظام حكم في الإسلام ، هل كتاب علي عبد الرازق الموجود بين أيدينا هو نفس الكتاب الذي خطه عبد الرازق خاصة وأن الكتاب طبع عشرات الطبعات فأيهم اقرب للصواب من الكتاب الاصلي ؟.

قصة صراع الأزهر والعمائم والمثقفين مع علي عبد الرازق وهل تراجع بالفعل عن الكتاب كما قال الشيخ مصطفي صبري في كتابه “موقف العلم والدين من رب العالمين” ، أو ما يؤكده الدكتور محمد عمارة بأن من كتب “الإسلام واصول الحكم” ليس الشيخ ولكن طه حسين ! ولماذا يطلق البعض علي كتابات عبد الرازق بالعلمانية المؤمنة ؟

تدور تلك التساؤلات في ندوة يعقدها المجلس الاعلي للثقافة بعنوان “خمسون عامًا على رحيل المفكر الكبير الشيخ علي عبد الرازق) ، مؤلف كتاب الإسلام وأصول الحكم.

يلقي كلمة اسرة علي عبد الرازق السيد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا وهو ابن أخي الشيخ علي عبد الرازق ويشارك .د. عمرو كمال حامد حفيد الراحل لابنته سعاد على عبد الرازق في المائدة المستديرة التي تقام بعد الندوة مباشرة .

كما يشارك في الندوة كل من .د. أحمد زايد بكلمة بعنوان : الدين والسياسة – جدل الاتصال والانفصال. د. جابر عصفور: بكلمة بعنوان علي عبد الرازق رجل التنوير. ود. خالد عزب: الشيخ علي عبد الرازق المثقف ورجل الدين. .د. سعد الدين هلالي: “الإسلام وأصول الحكم” و”إنسانية الدولة في الإسلام” - دراسة مقارنة. .د.محمد عفيفي:الإسلام السياسي وعودة الخلافة.

وتكون الجلسة البحثية الثانية “أزمة الكتاب” ويتحدث فيها .د.أحمد زكريا الشلق: الأبعاد السياسية لأزمة كتاب “الإسلام وأصول الحكم”. ثم يلقي د. حسام عبد الظاهر دراسة عن : كتاب “الإسلام وأصول الحكم” بين المطبوع والمخطوط. ويعرض كافة المطبوعات التي طبعات للكتاب ويفجر اكثر من مفاجئة تخص الطبعات المطروحة في السوق وكطذلك مذكرات علي عبد الرازق والتي يفصخح عن تفصيلها لااول مرة .

كما يتحدث د. حسن طلب: عن نقد مفهوم الخلافة عند أعلام النهضة.ويتحدث د حيدر ابراهيم لاول مرة بعد مرضة الشديد لاول مرة بعد فترة النقاهة عن علي عبد الرازق - العلمانية المؤمنة. ثم تقوم د. زينب الخضيري بالحديث : الدين والسياسة عند علي عبد الرازق.

وتعقد مائدة مستديرة بعدها بعنوان: (علي عبد الرازق والدولة المدنية).  ويشارك بها: ( أ.د. أنور مغيث، أ.د. حورية مجاهد،أ.د. خالد عزب، أ.د. سمير مرقص، أ. سيد محمود، أ. شعبان يوسف، أ. صلاح سالم، أ.د. عاصم الدسوقي، أ.د. عمرو كمال حامد، أ.د. قدري حفني، أ.د. محمد نور فرحات).

يُصدر المجلس الأعلى للثقافة بمناسبة الندوة كتاب: “مختارات من آثار علي عبد الرازق” جمع وتحرير وتقديم: د. حسام عبد الظاهر.

تنفرد شبكة الإعلام العربية “محيط ” بنشر نبذة عن كتاب (مختارات من آثار علي عبد الرازق) ويضم مقالاته ووثائقه المجهولة بحسب تعليق محرر الكتاب د حسام عبد الرزق والصادر غدا في الندوة بالمجلس الأعلى للثقافة.

يضم هذا الكتاب خمسة وعشرين بحثًا ومقالًا ومحاضرة وحوارًا من الأعمال المجهولة للشيخ علي عبد الرازق (1888-1966م). والهدف الرئيس لهذا الكتاب هو لفت الانتباه إلى أن الإنتاج الفكري لعلي عبد الرازق متنوع المجالات ومتعدد الموضوعات، وأنه من الظلم البين والإجحاف الظاهر حصر علي عبد الرازق في أحد أعماله الشهيرة، وكأنه ليس له سواه، وأقصد بذلك كتابه ذائع الصيت (الإسلام وأصول الحكم).

يحتاج علي عبد الرازق إلى إعادة اكتشاف من جديد؛ فهو مثقف وباحث ومفكر له الكثير من الإسهامات التي آنَ الكشف عنها. وتُعَد هذه الندوة التي يعقدها المجلس الأعلى للثقافة بمناسبة مرور خمسين عامًا على رحيله - فرصة طيبة للبدء في استدراك هذا النقص في تناولنا للمنجز الفكري والثقافي لهذا المفكر.

ينقسم الكتاب إلى خمسة أقسام موضوعية، يشتمل كل قسم منها على عدة نماذج من إنتاج علي عبد الرازق، على النحو الآتي:

القسم الأول- في اللغة والأدب:

• صندوق الدنيا لإبراهيم عبد القادر المازني.

• البلاغة في اللغة العربية.

• كتابان لطه حسين (في الصيف، وحافظ وشوقي).

• هل اللغة العربية في حاجة إلى الإصلاح.

القسم الثاني- في الدين ونظم الحكم:

• الرد على اتهامات هيئة كبار العلماء.

• الجمهورية اللادينية في الإسلام.

• الدين وأثره في حضارة مصر الحديثة.

القسم الثالث - في السيرة النبوية:

محمد عبد الله ورسوله.

• ذكرى مولد رسول الله.

القسم الرابع - تراجم وشخصيات:

• إمام القرن العشرين الشيخ محمد عبده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل