المحتوى الرئيسى

دراسة أمريكية: داعش تفوق على القاعدة في ضم المغاربة

12/14 11:54

نجح تنظيم داعش الإرهابي في استقطاب أكبر عدد من المغاربة مقارنة مع تنظيم القاعدة، إذ كان التنظيم الذي يتزعمه المدعو أبو بكر البغدادي أكثر إغراء للمغاربة من تنظيم أسامة بن لادن.

هذه هي النتيجة التي وصلت إليها دراسة المعهد العسكري الأمريكي "West Point"، بالاستناد على وثائق حصل عليها الجيش الأمريكي في ضربة له لتنظيم القاعدة سنة 2007، ثم وثائق أخرى لتنظيم "داعش" في سنة 2014، نشرتها وسائل الإعلام العالمية، بعد دخول قوات البشمركة إلى منطقة سنجار بالعراق وإخراج تنظيم "داعش" منها.

وتقدم الدراسة الأمريكية مقارنة بين قدرة التنظيمين على جذب المغاربة، فإذا كان تنظيم القاعدة قد نجح في استقطاب عدد محدود من المغاربة، ومن فئة عمرية واضحة تتراوح بين 24 و25 سنة في المتوسط؛ فإن تنظيم "داعش" نجح في استقدام مقاتلين من فئات عمرية مختلفة من 15 إلى 56 سنة.

وقال المعهد الأمريكي إنه خلال المرحلة التي كان فيها التنظيم في أوج نشاطه والممتدة ما بين 2006 و2007، التحق به 36 مغربيا، ينتمون إلى 4 مدن مغربية.

وفي سنة 2014، ومع تأسيس تنظيم "داعش"، ارتفع عدد المغاربة المنضمين له إلى 254؛ وهو ما يشكل ارتفاعا يقدر بستة أضعاف، علما أن الرقم المذكور يشمل فقط المقاتلين المغاربة الذين ظهرت أسماؤهم في الوثائق التي حصلت عليها وسائل الإعلام، بالنظر إلى كون الأرقام الرسمية المغربية حول أعداد مغاربة "داعش" تتحدث عن أن عددهم يفوق 1200 مقاتل.

وتفيد المعطيات العسكرية الأمريكية بأن الدار البيضاء كانت المزود الرئيسي لتنظيم القاعدة بالمقاتلين بنسبة 65 %، بالإضافة إلى نسب أقل لكل من طنجة وتطوان.

وفي المقابل، تلاحظ الدراسة نفسها أن تنظيم "داعش" نجح في جذب مقاتلين من 36 منطقة مغربية مختلفة، ومن جميع جهات المغرب، ولا تشكل الدار البيضاء بالنسبة إلى تنظيم "داعش" إلا جزءا يسيرا من مقاتليها بنسبة 4.5% .

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل