المحتوى الرئيسى

ننشر توصيات مؤتمر "تنمية سيناء من أجل مصر"

12/14 11:34

كشف هاني جوده عبد الجواد، رئيس فرع المنظمة الوطنية الدولية لحقوق الانسان بجنوب سيناء

عن توصيات مؤتمر "تنمية سيناء من اجل مصر" المنعقد بمدينة طور سيناء بمحافظة جنوب سيناء فى 3 ديسمبر 2016 بقاعة مبني التاهيل الاجتماعي.

وتراس المؤتمر دكتور شحاته ابوزيد شحاته دياب " استاذ قانون ورئيس المنظمة الوطنية الدولية لحقوق الانسان والنقيب العام لنقابة العاملين فى ادارة الاعمال ورواد التنمية ، الدكتور عفيفي عباس عفيفى رئيس بحوث متفرغ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة مركز البحوث الزراعية ورئيس لجنة التنمية الزراعية بالمنظمة " مقرر المؤتمر"، المهندس على مهران هشام استاذ التخطيط والعمارة البيئية والحاصل على الجائزة العالمية فى الابداع البيئي من اليابانورئيس لجنة الحقوق البيئية فى المنظمة والنقيب العام لنقابة المؤلفين والمبدعين، ماجد حسنى فهمى رئيس مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية ورئيس مركز بروفيشنال للاستشارات والدراسات والتدريب.

1- تأسيس شركة قابضة مساهمة مصرية لتعمير وتنمية سيناء

تؤسس الحكومة شركة قابضة مساهمة مصرية لتعمير وتنمية سيناء تتبعها شركات عدة للاستثمار تملك الحكومة المصرية 51% من اجمالى اسهمها سواء تمويلا للقيمة الاسمية للاسهم او قيمة عادلة ومقابلة لاصول الشركة من اراضى او خدمات حكومية ويساهم المصريون بنسبة 49 % على ان يخصص فترة لاولوية الاكتتاب لاهالى سيناء .

2- تشجيع المشروعات الصغيرة والانشطة المحلية ودعم الجمعيات الاهلية

ان تشجيع المشروعات الصغيرة والانشطة المحلية ودعم الجمعيات الاهلية يؤدى الى تقليل مشكلة البطالة في وقت قياسي فضلا على المحافظة علي التراث السيناوي فى شكل مشغولاته اليدوية مع دعم المشروعات الصغيرة فى الزراعة والرعى والصناعات اليدوية والصناعات الريفية الصغيرة والتي تستخدم خامات محلية.

3- تطوير نمط السكن والاقامة

من الضرورى تشجيع إقامة المجتمعات الصغيرة فى المساحات الداخلية لسيناء لتتناسب مع طبيعة البيئة السيناوية ويتم التركيز على التوسع الافقى فى توازن مع الموارد البيئية وتطوير النمط الاسكانى ليتناسب مع الطبيعة البيئية وليست المظاهر المدنية المزدحمة ويراعى تصميم نموزج معمارى للسكن يعتمد على خاماته التشيدية من البيئة المحيطة ليكون اكثر اتساقا وجمالا مع البيئة الطبيعية المحيطة.

4- تحسين مستوى الخدمات الصحية

انشاء وحدات صحية في بعض القرى المحرومة من الخدمات الطبية وتحفيز الأطباء والممرضين للاقامة بها مع اعادة تأهيل المنشات العلاجية.

5- تنمية مجال توليد الطاقة المتجددة والنظيفة

الاسراع فى توليد الطاقة من الوسائل الطبيعية مثل الطاقة الشمسية والرياح ومن الاهمية ان نجعل من سيناء بؤرة عالمية ضمن شبكة دولية تغذى مصر بالطاقة الكهربائىة المتولدة من الطاقة الشمسية.

6- الاستفادة من سيناء لتكون مركزا عالميا لانتاج الوقود الحيوى

ان التوسع فى زراعة شجرة الجوجوبا التى تنجح فى المناطق القاحلة يمكن ان تكون مصدرا غنيا للمنافسة العالمية فى انتاج الوقود الحيوى وزيت الجوجوبا مهما فى تصنيع مستحضرات التجميل وعدد من المنتجات الطبية وهاما فى زيوت المحركات وخاصة المحركات الثقيلة وتكلفه الانتاج فى مصر تقل بنسبه تزيد عن 50% عن تكلفه الانتاج فى اى مكان اخر.

7- الاستفادة من التوافق البيئى فى سيناء ودعم الزراعات التاريخية بها

من الاهمية ان نحافظ على التوازن البيئى فى سيناء وبصفة خاصة عند الشروع فى التعمير لهذا الاقليم بحيث يستمر العمل فى تعمير سيناء جنبا الى جنب مع الحفاظ على الغطاء النباتي السيناوي الطبيعي.

8- وضع اولويات تنفيذ مشروعات التنمية الزراعية والصناعية فى محور وسط سيناء

من الاهمية تنفيذ مشروعات التنمية الزراعية والصناعية بحيث تبدأ فى محور وسط سيناء والذى يمتد بين الإسماعيلية وأبو عجيلة.

9- انشاء محافظة جديدة فى وسط سيناء

انشاء محافظة جديدة فى وسط سيناء حيث يعتبر الاقتراح بانشاء محافظة جديدة فى وسط سيناء ذو اهمية من الناحية الاقتصادية والامنية حتى تحظى باستثمارات حقيقية ومن المفترض ان يتم شغلها بكثافة سكانية ترتبط بالمكان ارتباطا قويا عن طريق شراكة حقيقية فى مشروعات التنمية والاستثمار ولقد تم طرح حدود هذه المحافظة الجديدة فى المؤتمر بحيث تم تتبع حدود هذه المحافظة المقترحة وتحظى بموارد طبيعية .

10- استغلال وتنمية منطقة الصرف الطبيعي لوادي الجرافى.

من الاهمية الاقتصادية والديموجرافية والامنية ان يتم استغلال منطقة وادي الجرافي الذى ينشا من جبال التيه الجنوبية الشرقية وينحدر في منطقة الوسط ويضم 30 رافدا واهم فروعه وادي رحيه، وادي خميله النعجه، وادي الاغيدره، وادي سلالم، وادي الهاشة، وادي الخضاحص، وادي الغبي، وادي أم حلوف ويصل لقرية الكنتلا متجها لإسرائيل في منخفضات صحراء النقب.

11- تطوير الثقافة السياحية فى سيناء

من الاهمية ان تنظر الدولة والهيئات والافراد الى ان المشروعات السياحية تكون افضل تاثيرا وانتاجا ورواجا عندما تنفذ كمشروعات متكاملة.

استغلال خامات ومعادن سيناء الضخمة والتى تنافس بها أكبر دول العالم المنتجة ومما تحتويه كنوز سيناء احتياطي كبير من الرخام والحجر الجيرى، الطفلة، والجبس، والكبريت، والرمال السوداء، والبيضاء، والفحم، إضافة إلى أكبر محزون على مستوى العالم من مادة السيراميك بمنطقة نبق، ومخزون هائل من البترول في بلاعيم وأبو رديس، والطفلة الكربونية، والالباتايت مع التوسع فى التسهيلات الممنوحة للمستثمرين الراغبين فى إقامة مشروعات الأسمنت والزجاج والجبس والصناعات التعدينية، على اعتبار سيناء منطقة ذات طبيعة خاصة تعانى من عدم قدرتها على جذب رؤوس الأموال الأجنبية والعربية.

13- تعظيم الاستفادة من السيول وتقليل مخاطرها

من الضرورى تفعيل الاعمال الانشائية الهندسية المحلية لتقليل مخاطر السيول فى حوض وادى العريش وفى مناطق الصرف الطبيعى جنوب شرق وغرب سيناء وسوف تعمل هذه الانشاءات على تعظيم الاستفادة من هذه المياه من اجل اغراض الزراعة وايضا لتقليل مخاطر جريان المياه خلال مواسم وفترات الفيضانات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل