المحتوى الرئيسى

اكتشف كيف يتحكم الذكاء المهني فى حياتك وعملك

12/14 11:26

تصدر مطبعة جامعة أكسفورد فى الثاني من يناير 2017 كتابًا جديدًا بعنوان "الذكاء المهني : كيف تكون لك السيطرة على عملك وحياتك"، لثلاثة من كبار علماء النفس والإدارة، هم الدكتور مايكل بى.آرثر الأستاذ في جامعة سوفولك، بوسطن، والدكتورة خابوفا سفيتلانا الأستاذة في جامعة "فريجى" فى أمستردام فى هولندا، والدكتورة جوليا ريتشاردسون، الأستاذ المشارك في كلية كورتين للأعمال في بيرث، أستراليا.

يجيب الكتاب عن التساؤل حول ماهية الذكاء المهني، حيث يرى المؤلفون، أن ماهية الذكاء المهني تعنى تطبيق الإنسان لذكائه من خلال وجهتي نظر منفصلتين، تنطوى الأولى على تجميع ما وصل إليه من خبرات في حياته المهنية الحالية، فيما تنطوى الثانية على اتخاذ خطوة عملية بناء على ما تعلمه الإنسان من وضعه المهني الحالي .

ويشرح الكتاب عدم اقتصار الذكاء المهني على الجمع النوعي من المعرفة الذاتية التي يطلبها عادة مستشارو علماء النفس لاكتشاف اهتمامات وقيم الإنسان، وطبيعية الشخصية أو نقاط قوتها.. بل تمتد لتشمل أيضا النظر بصورة أكثر عمقا في مدى هذه المعارف والخبرات ذات الصلة بحياة الإنسان المهنية حتى اللحظة الحالية، ويؤكد الكتاب أن جزءا كبيرا من القيام بهذه الخطوة يتضمن معرفة كيفية تفاعل المعرفة الذاتية، والخبرة المهنية، والعلاقات الإنسانية، مع بعضها البعض.

لفهم تلك التفاعلات، طبق العلماء فى الكتاب إطارا واحدا لفهمها، والتى تتصل بلماذا يعمل الإنسان، وكيف يعمل، ومع من يعمل ؟ حيث تنطوى الأسئلة على دوافع الإنسان للعمل، فيما يرى العلماء أن سؤال كيف يعمل الإنسان يتضمن مهاراته ومعرفته، والتعلم الذي يسعى للحصول عليه لاكتساب المزيد من المهارات والمعرفة.

ويشرح الكتاب أن الإجابة عن السؤال: مع من يعمل الإنسان، تعكس تعامله مع أرباب العمل، والزملاء، والموجهين، والمتدربين والمجتمع على حد سواء داخل وخارج مكان العمل الحالي الخاص به، ويفترض الرأي السائد في مهنة الإرشاد أن السبب الذي يدفع الإنسان للعمل،يؤثر على طريقة عمله، ولذلك فإن دوافع الإنسان بشكل عام تؤثر على تعامله مع عمله، وبالتالي النجاح في ذلك العمل وتتوافق أداة اكتشاف نقاط القوة مع هذا الرأي، بتشجيع الإنسان على إبراز نقاط القوة، التي يعتقد أنه يتمتع بها، في مجال عمله.

ويؤكد الكتاب أنه كلما أتقن الإنسان تجميع خبراته المهنية، كلما تمكن من الانتقال إلى وجهة النظر الثانية بصورة أفضل .. ويشجع الكتاب القراء على السيطرة على حياتهم المهنية بتحديد وتنظيم سلسلة من المجالات المهنية التي تعتبر هامة بالنسبة لهم في الوقت الحالي.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل