المحتوى الرئيسى

5 أشياء جمعت بين رائعتي «westworld» و«Game of thrones»

12/14 02:39

نجح مسلسل westworld الجديد، في اقتناص مساحة كبيرة في أذهان الجمهور العالمي، وربما جذب الملايين من المشاهدين في العديد من دول العالم، لاسيما لم يصلها من قبل سوى مسلسل Game of thrones.

ودفع هذا العديد من الجمهور إلى المقارنة بين المسلسلين، حيث أن صراع العروش يعد أحد أكثر المسلسلات متابعة حول العالم، وربما أكثرها على الإطلاق.

استطاع المؤلف جورج ر. مارتن في مسلسل صراع العروش، خلق عوالم وشخصيات ولغات وعائلات وتاريخ كامل مستقل عن تاريخنا الواقعي، وقد تصدر المسلسل قائمة أكثر المسلسلات المقرصنة لعدة أعوام على التوالي، وبعد كل هذا النجاح والتألّق والجوائز، يؤمن العديد أن المسلسل القادم Westworld سيكون خليفة صراع العروش.

أما عن مسلسل Westworld، فهو يصنّف تحت بند الخيال العلمي، وهو مبني على أحداث فيلم Westworld الذي صدر عام 1973، وهو من تطوير وكتابة جوناثان نولان وزوجته ليزا جوي، وكان من المقرر عرض المسلسل العام الفائت لكن تمّ تأجيله لخلق المزيد من الوقت والعمل عليه وتطويره.

وفي هذا الإطار قارن بعض الفنانين المصريين بين المسلسلين، ولعل أبرزهم الفنان محمد عطية، الذي قال: "أنا واحد من أشد المعجبين بـ Game of Thrones بس أنا حابب أعمل مقارنة بينه وبين Westworld عارف إن في ناس هتقوللي ما ينفعش تعمل مقارنة بين نوعين مختلفين من المسلسلات، إنما أنا هتكلم هنا عن متعة مشاهدة وعن قيمة عمل فني".

وأضاف: "GOT فيه الوجبة المتكاملة لمسلسل تجاري نضيف ممتع (blood and sex)، ومكتوب حلو وفيه جودة وحرفية وإنتاج وإخراج متميز جدا، لكن مافيش ورا الأحداث اللي بتشوفها حاجة، مافيش مشاركة منك كمشاهد في التفكير، تركيبة الصراع بين الخير والشر في كل أشكاله والصراع على السلطة هي محور المسلسل، إنما في WW فيه فلسفة عظيمة ورا الأحداث ونقاشات بيطرحها في مناطق غير متدوالة في أغلب الأعمال الفنية اللي بنشوفها".

وتابع: "ده غير إن كل حلقة إنت بتفكر في مليون حاجة داخل الأحداث وفي حياتك ومعتقداتك والمسلمات اللي إنت اتولدت لقيتها، وأنا شايف إن دي حاجة أعظم بكتير من إنك تعمل مسلسل ممتع جدا، إنك تعمل مسلسل ممتع جدا ووراه فلسفة وأسئلة كتير، مستوى التمثيل بصفة عامة في WW أعظم بكتير من GOT".

وأكد الأمر أيضًا السيناريست عمرو سمير عاطف، وقال هو الآخر: "مش عارف ممكن الواحد يبتدي إزاي كلام عن مسلسل ويست وورلد وعمرى ما شفت عمل وأثر فيا بالشكل ده".

وأضاف: "العمل ده ممكن تقول إنه تجاوز كل ما قدمه التليفزيون من أول ما بدأ لغاية النهاردة أول مرة يبقى فيه (مسلسل) -وده وصف مؤقت فى الحقيقه لغاية ما نلاقي تصنيف ممكن نصنف بيه وست وورلد - وتبقى محتاج تشوفه مرتين أو أكتر عشان تستمتع بروعة ودقة الكتابة والاهتمام بالتفاصيل وعبقرية الحبكة".

واختتم: "مش عارف بس أعتقد إن العمل ده هايغير من طبيعة الأعمال التليفزيونية وهاينقل الميديا دى (التليفزيون) لمكان ماكانش حد يتوقع أنها توصله".

أما عن التشابهات فيأتي في المقام الأول القناة العارضة، حيث يعرض المسلسل على قناة "HBO"، وهي القناة ذاتها التي عرضت مسلسل صراع العروش، وربما تؤكد من هذا أنها عازمة على تقديم هذه النوعية من المسلسلات المختلفة، والتي تحاكي الخيال العلمي بشكل كبير.

أيضًا ميزانية المسلسلين كبيرة للغاية، وإن كان westworld يتفوق على game of thrones في هذا، حيث كشف موقع The Hollywood Reporter، عن أن الموسم الأول من المسلسل المكون من 10 حلقات، تجاوزت تكلفته 100 مليون دولار أمريكي، مشيرًا إلى أن الحلقة الافتتاحية قدرت ميزانيتها بـ 25 مليون دولار، وهذا يتخطى ميزانية الحلقة الافتتاحية من مسلسل Game Of Thrones التي جاءت ميزانيتها حوالي 20 مليون دولار.

الشئ الآخر أيضًا هو الحلقة المجمعة، والتي قد يعتبرها البعض ذكاء درامي أو ربما غباء، حيث اقترح مؤلف صراع العروش على جوناثن نولان وليزا نولان، المنتجان والمؤلفان لمسلسل Westworld، أن يكون هنالك حلقة خاصة تجمع بين المسلسلين، الفكرة الأساسية تتضمن آليين في عالم ويستروس، تمّت صناعتهم بعد شخصيات صراع العروش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل