المحتوى الرئيسى

"القديسين والبطرسية" الجرح واحد.. والتشابهات حاضرة

12/14 12:50

في الصلوات أحلامٌ وأمنياتٌ، يتضرع بها العباد إلى الله، ومع كل قُداس يذهب الأقباط إلى محرابهم ليُحادثوا الله بها، بعدها يخرجون مُحملين بها يستقبلون عامهم الجديد،  مشهدٌ متكرر مع حلول ديسمبر كل عام واقتراب العام الميلاي من الانقضاء، لكن هناك ثمة أحداث أصابت هذا المشهد مرتين،  فصل بينهم 6 سنوات، فمنتصف ليل 31 ديسمبر 2011 و صبيحة 11  ديسمبر ، 2016 تبدلت أركان المشهد.

تطايرت أشلاء الأجساد، وأصبحت أخف من أحلامهم وأمانيهم، وسبقتهم للسماء ، لتُخلف ورائها  صُراخ وعويل  الأقارب والمشاهدين للمشهد، ومع إعلان  القمص رويس مرقص، المتحدث  باسم كنيسة القديسين، الانتهاء من  التجهيزات والترتيبات اللازمة لإقامة الذكرى السنوية السادسة للتفجير الأسود، تزامُنًا مع أحداث العباسية، التي حدثت الأحد الماضي، هناك تشابهات بين حادثي " القديسين" و" البطرسية" نرصدها في هذا التقرير.

تتمتع الكنيستان التي ارتبط الحدثين الإرهابيين بهما بخلفية تاريخية، فالقديسين اسمها" مار مرقس و البابا بطرس خاتم الشهداء"، وتُعد من الكنائس القلائل التي زارها البابا شنودة مرتين، الأولى كانت سنة 1972 و الثانية 1976.

فيما تتمثل أهمية " البطرسية" في أنها بُنيت بالطراز الإيطالي على مقبرة رئيس الوزراء الأسبق بطرش باشا غالي بعد تعرضه لأول محاولة اغتيال سياسي موجهة لمصري، فلم يسبقها أى حادث سوى مقتل قائد الحملة الفرنسية كليبر عام 1800ميلادية.

ما أشبه الليلة بالبارحة، كلما تنطبق على وضع الشارع المصري قبل 6 أعوام، عندما وقعت حادثة " القديسين" والآن ، فالوضع لم يختلف كثيراً سخط بين قطاع عريض على سياسات الحكومة ومطالبات برحيلها، وشكوى المواطنين من المعاناة الاقتصادية، اضافة لتجاوزات الشرطة المتمثلة في الاعتداء على المواطنين.

فقبل حادث" القديسين" شغلت قضية تعذيب الشاب السكندري خالد سعيد حتى مقتله بأحد أقسام الشرطة، وحالياً تعددت حالات الاعتداء أخرها مجدي مكين الذي عُذب بقسم الأميرية حتى مقتله.

تشابه كبير إلى حد كبير بين الحادثين، اللتين التصقا بهما أول قرار رسمي للحكومة المصرية بمجرد مرور 24 عليهما، وهو صرف تعويضات للضحايا والمُصابين بالحادث، مع اختلاف القيمة، ففي " القديسين" صرفت وزارة التضامن حينها 20 ألف جميخ لكل متوفي و5 للمصاب، فيما قررت الحكومة الحالية صرف 10 ألف جنيه للمتوفي  5 الآف للمصاب.

وافق الحادث الإرهابي بتفجير كنيسة " القديسين" احتفالات العالم بأعياد الميلاد المجيد، نفس الأمر ينطبق على حادث" البطرسية" الذي حدث بالتزامن مع احتفالات المسلمين بالمولد النبوي الشريف.

هناك تشابهًا  بين الحادثين ف ارتفاع عدد الضحايا وتجاوزهم الرقم 20، حيث وصل عدد ضحايا" القديسين" إلى 24 ، فيما أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد ضحايا التفجير الإرهابي بكنيسة البطرسية المجاورة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية  إلى 25.

“القديسين و البطرسية" ليسا الحدثين الوحيدين للاعتداء على دور عبادة الأقباط،فمنذ 2013 حتى الآن بحسب" ويكي ثورة" هناك 83 حالة اعتداء على دور عبادة لأقباط في 17 محافظة في أغسطس 2013، بعد فض اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي في رابعة العدوية والنهضة.

وتصدرت محافظة المنيا المرتبة الأولى في عدد وقائع الاعتداءات على دور عبادة للأقباط بعدد 30 واقعة، تليها محافظة أسيوط 12 واقعة، ثم الجيزة 10 وقائع، والفيوم 6 وقائع.

و أيضا فإن محافظتي القاهرة وسوهاج شهدتا 5 وقائع اعتداء لكل منها، وشهدت محافظة السويس 4 وقائع، فيما شهدت الإسكندرية، والغربية، وقنا حالتي اعتداء لكل منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل