المحتوى الرئيسى

الجيش المغربي يتحرك رداً على "التوطؤ" الجزائري- الموريتاني

12/14 04:57

اعتقال 52 من الموالين لـ"داعش" في المغرب

اعتقال شابين وفتاتين في المغرب بتهم الخمر وتبادل القبل في رمضان

الخلط بين الدعوي والسياسي يعود الى الواجهة في المغرب

ترميم 843 مسجدًا في المغرب

عفو ملكي في المغرب عن 605 من المحكومين

محكمة مدنية في المغرب ستنظر في ملف أحداث "اكديم ازيك"

مطالبات في المغرب بإقالة وزيرة البيئة

ميشال أوباما وابنتاها في المغرب لدعم برنامج "دعوا الفتيات يتعلمن"

الرباط: نقرأ في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء ان المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الجنرال دوكور دارمي (فريق اول)، بوشعيب عروب، أعلن عن قرارات بمثابة ثورة في جهاز الجيش بالمنطقة الجنوبيّة، حيث أصدر مقررات بأن ثكنات عسكرية سيجري تغيير مقراتها، وسيجري نقلها الى نقط توصف بالسوداء، قريبة من منطقة الكركرات، قرب الحدود مع موريتانيا.

وفي الموضوع ذاته، كتبت "المساء" ان الجنرال دوكور عروب، قد حل نهاية الأسبوع الماضي بمدينة كلميم، حيث عقد عدة اجتماعات مع المسؤولين العسكريين بالمنطقة الجنوبية، لتدارس ملف تصعيد التوتر الذي تزامن مع إطلاق المغرب منذ يوليو حملة دبلوماسية في افريقيا ستمهد لعودته الى الاتحاد الأفريقي.

عناصر من البوليساريو يتسللون الى الكركرات

وكتبت"الصباح" أن قوات من مليشيا "البوليساريو" تسللت رفقة زعيم الجبهة، إبراهيم غالي، إلى أقرب نقطة حدودية في الجنوب المغربي قرب منطقة "الكركرات".

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن هذه المجموعة عبرت من التراب الموريتاني لتصل إلى مياه الأطلسي قرب منطقة لكويرة، وهو ما يكشف تواطؤ سلطات نواكشوط، في موقف عدائي موريتاني غير مسبوق لتمكين جبهة البوليساريو من موقع عسكري جديد متاخم لوحدات عسكرية مغربية.

أزمة تشكيل الحكومة تعلق الاستثمارات العمومية

وفي نفس الصحيفة نقرأ انه في غياب اي مؤشر على قرب انفراج أزمة تشكيل الحكومة المقبلة، مع ما ترتب عن ذلك من تأخر كبير في المصادقة على مشروع قانون مالية ( موازنة )  2017، تعقد حكومة تصريف الاعمال، يوم غد الخميس، اجتماعاً طارئاً للمصادقة على مشروعي مرسومين لضمان صرف الاعتمادات اللازمة لسير مرافق الدولة.

وحسب مصادر "المساء" فإن حكومة تصريف الاعمال ستتمكن، من خلال هذين المرسومين، من صرف أجور الموظفين وتوفير الاعتمادات اللازمة في إطار ميزانية تسيير المرافق العمومية، غير ان الاستثمارات والمشاريع ذات الصبغة "السياسية" لن تتمكن من تنزيلها،إلا بعد ان يؤشر البرلمان على مشروع قانون المالية 2017.

وتسود مخاوف وسط الفاعلين الخواص من تأثير التأخر الحاصل في تمرير قانون المالية على الوضعية الاقتصادية المقاولات، خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات العمومية و أداء الديون المتراكمة لدى العديد من المؤسسات العمومية، في وقت لم يتم الحسم في مضامين قانون المالية، علماً ان المشروع سيحظى بتعديلات "جوهرية" من طرف الأحزاب التي ستلتحق بالتحالف، قبل أن يدخل مسطرة المناقشة والتصويت في مجلسي البرلمان.

المهاجرون.. الورقة الجديدة في الحرب الافريقية بين المغرب والجزائر

وكتبت "أخبار اليوم" ان الصراع المغربي - الجزائري انتقل  الى ملف المهاجرين، فبالموازاة مع إقدام الجزائر على تنفيذ عملية طرد جماعي لمهاجرين غير شرعيين دخلوا ترابها قادمين من دول افريقيا جنوب الصّحراء، أطلق المغرب المرحلة الثانية من عملية تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين في المغرب.

ووفق بيان للجنة الوطنية المكلفة تسوية وضعية وإدماج المهاجرين بالمغرب، صدر اخيرا ،فان الملك محمد السادس "أعطى تعليماته السامية من اجل الإطلاق الفوري للمرحلة الثانية لإدماج الأشخاص في وضعية غير قانونية، كما كان مقرراً في نهاية سنة 2016.

شخصيات قطرية تحاول التدخل للإفراج عن عقيد عذب تونسياً بالدار البيضاء

شارف قاضي التحقيق بالغرفة الاولى لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء على الانتهاء عن ملف عقيد قطري سَابِق، تم اعتقاله بسبب اختطاف شخص قيل انه عشيق زوجته، وتعريضه للتعذيب، حيث من المنتظر احالة الملف على جلسات المحاكمة رغم تنازل الضحية التونسي عن الدعوى، ومغادرته المغرب. ونسبة الى مصادر "أخبار اليوم" فان تحركات مكثفة قامت بها شخصيات قطرية، دخلت على الخط في القضية خلال الأسابيع الماضية، لتخليص المواطن القطري المقيم بالمغرب من السجن الاحتياطي.

وأفادت المصادر ذاتها بأن هذه التدخلات أسفرت عن تنازل الضحية عن الدعوى العمومية، حيث قدم للمحكمة وثيقة تنازله عن متابعة العقيد القطري، من دون أن تفضي الوثيقة الى إطلاق سراح المعتقل، في انتظار إتمام التحقيق التفصيلي الذي يشرف عليه قاضي التحقيق بالغرفة الأولى.

وتعود تفاصيل القضية، حسب المصادر ذاتها، الى أزيد من شهر، حين تقدم مواطن تونسي الى السلطات المغربية بشكوى تفيد تعرضه للاختطاف والاحتجاز والتعذيب، لتوصل الأبحاث والتحريات الأمنية الى المعطيات الأولية المتعلقة بتفاصيل الحادث، حيث أفاد الضحية بأنه قدم الى المغرب رفقة تونسيين آخرين، وحلوا بمدينة الدار البيضاء، لكنه فوجئ بمواطن قطري يذيقه ألواناً من العذاب، داخل منزل ، قبل أن يطلق سراحه، وهو ما دفعه الى التبليغ عن الواقعة.

ونقرأ في "أخبار اليوم" كذلك انه بعد الزيارتين اللتين قاما بهما كل من رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، ووزير الداخلية الاسباني، اغناسيو ثوديو، أخيراً الى المملكة بعد تنصيب الحكومة الجديدة الإسبانية، حيث اجتمع الأول بالملك محمد السادس والثاني بنظيره محمد حصاد، كشفت معلومات جديدة ان ملك إسبانيا فيليبي السّادس، وعقيلته، لتيثيا أوتيث، من المنتظر ان يقوما بزيارة ثانية للمغرب، لم يحدد تاريخها بعد.

وكان الملك فيليبي وعقيلته قد زارا المغرب يومي 14 و 15 يوليو 2014. صحيفة "أ ب س" أوردت أنه يتم التباحث مع الطرف المغربي بشأن الوقت المناسب لهذه الزيارة، كما يتم أيضاً إعداد زيارات لملك اسبانيا وزوجته لكل من المملكة المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية، التي كان من المرتقب أن يزورها، لكن وفاة أحد الأمراء أجلت الزيارة.

التخابر مع جهات أجنبية يطيح بمسؤول دركي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل