المحتوى الرئيسى

حكم بالسجن 18عاما بحق ربان سفينة مهاجرين غرقت العام الماضي

12/13 19:07

أدانت محكمة إيطالية اليوم الثلاثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) تونسيا بالقتل بعد اتهامه بقيادة قارب للمهاجرين غرق في عام 2015 في حادث أدى إلى مقتل نحو 700 شخص وعاقبته بالسجن 18 عاما. ونفى محمد علي مالك (28 عاما) أنه كان قبطان القارب وقال إنه دفع مثل الباقين لركوب قارب الصيد الخشبي الصغير الذي غرق في أبريل نيسان 2015 قبالة سواحل ليبيا مما أدى لمحاصرة المئات داخل قبوه.

كما أصدرت المحكمة الموجودة في مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية حكما بسجن سوري يدعى محمود بخيت (26 عاما) خمسة أعوام. وقال ناجون إن بخيت كان خادم كبينة مالك. ونفى بخيت ارتكاب أي جرم. كما حكمت المحكمة على كل منهما بسداد غرامة تسعة ملايين يورو (9.5 مليون دولار).

ونجا 28 شخصا فقط من الكارثة فيما تم انتشال 675 ضحية من حطام القارب ورفعت البحرية الإيطالية القارب نفسه إلى السطح في وقت سابق العام الحالي.

ي.ب/ أ.ح (رويترز، د ب أ)

تظاهر نحو مائتي لاجئ في إيدوميني مرديدن شعار "ماما ميركل" و" الشعب يريد ألمانيا بالتحديد" وحاملين الأعلام الألمانية للمطالبة بتمكينهم من مواصلة طريقهم ومهددين بالإضراب عن الطعام.

يدرك اللاجئون في إيدوميني جيدا سياسة الأبواب المفتوحة التي مازالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل تنتهجها بالرغم من الانتقادات الموجهة إليها حتى من حلفائها، إذ رفع المتظاهرون أوراقا كتب عليها "ميركل ساعدينا" للخروج من تلك الحالة المأساوية التي باتوا يعيشونها في ذالك المخيم.

حذر ممثل الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من تفشي أزمة إنسانية بين اللاجئين المحتشدين على الحدود اليونانية مع مقدونيا، قائلا إن الوضع هناك لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة. ويحتشد 13 ألف شخص على الأقل على الحدود، لكنهم عالقون لأن مقدونيا تسمح فقط لـ 250 شخص بالعبور يوميا.

يتدهور الوضع الإنساني بشكل سريع في مخيم إيدوميني مع وصول مزيد من الأشخاص يوميا إليه، المخيم صمم لاستيعاب ألفي شخص فقط، لكنه الآن بات مكتظا بـأكثر من 13 ألف شخص، 55 بالمائة منهم من الأطفال والنساء بحسب الأمم المتحدة.

زاد الحال سوءا بالنسبة للعالقين في مخيم إيدوميني مع سقوط الأمطار، وهو ما تسبب في تحول المنطقة إلى بحر من الطين تغرق فيه الخيام المنصوبة.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل