المحتوى الرئيسى

اسباب كثرة التجشؤ والتجشؤ في الحمل وعلاجه بالطرق الطبيعية

12/13 16:55

نجد بعض الأشخاص يصدرون أصواتاً من الحنجرة بعد تناول الأطعمة أو شرب المشروبات الغازية، والأصعب أن بعض الأشخاص يطلبون شرب المشروبات لحدوث التجشؤ ظناً منهم أن هذا سيقضي على الشعور بالحموضة، ولكن الحموضة هي من اسباب كثرة التجشؤ عند البعض، لذا تعرّفوا على اسباب كثرة التجشؤ والتجشؤ في الحمل وعلاجه بالطرق الطبيعية.

كثرة الغازات في المعدة تعمل على تمدد المعدة، لذا يقوم الجسم بإخراج الهواء الزائد من المعدة، أو يكون سبب إصدار صوت من حنجرته أو ما يعرف بالتجشؤ عبر ابتلاع الهواء Aerophagia ، وهذه الحالة طبيعية، ولكن في بعض الحالات تزداد هذه الحالة وقد تصل نسبة التجشؤ من 10 إلى 20 مرة في الدقيقة الواحدة عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض، وهذه الحالة تسمى Eructation.

لا يستطيع أحد حصر اسباب كثرة التجشؤ  إلا أنها كثيرة جداً ومنها عادات قد تؤثر على زيادة كمية الهواء الذي يقوم الشخص بابتلاعه، فمن اسباب كثرة التجشؤ التالي :

اقرأ أيضاً: النصائح الذهبية للتوقف عند التدخين

هناك بعض الأمرض التي قد تسبب كثرة التجشؤ ، وهي :

ارتجاع المريء أو الارتجاع المعدي المريئي يكون بسبب ارتجاع الأحماض الأمنية الموجودة في الأطعمة من المعدة إلى المريء، ويسبب هذا المرض رغبة المريض في التجشؤ.

أحد اسباب كثرة التجشؤ هو الإصابة بأحد الأمراض في بطانة المعدة مثل التهابات المعدة و أمراض لها علاقة بضعف عضلات المعدة كمرض خَزَل المعدة ، أو الإصابة بالكتيريا الحلزونية.

تسبب القرحة سواء في المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة كثرة التجشؤ عند الشخص المصاب بالقرحة بشكل لا إرادي.

بعض الأشخاص لا يستطيعون هضم سكر اللاكتوز وهو نوع من أنواع السكر الموجودة في منتجات الألبان، ولهذا نجد أنهم يصابون بكثرة التجشؤ عند شرب اللبن.

من اسباب كثرة التجشؤ عدم قدرة الجسم على امتصاص سكر الفركتوز وسكر السوربيتول، المتواجد كبديل للسكر الطبيعي ويدخل في إنتاج الحلوى كالعلكة الخالية من السكر، كما أنه يسبب آلام البطن والإسهال.

هناك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب كثرة التجشؤ، منها الإصابة بمتلازمة الإغراق وهو اضطراب يؤدي إلى إفراغ المعدة من الأطعمة قبل قيام المعدة بعملية الهضم، وداء سيلياك والذي يحدث معه اضطراب في هضم مادة الجلوتين الموجودة في القمح، ويحدث التجشؤ عند الإصابة بمرض قصور البنكرياس ويحدث فيه انخفاض إفراز الإنزيمات الهامة لعملية الهضم.

يقع الحجاب الحاجز في المكان الفاصل بين القفص الصدري و المعدة ووظيفته هي التحكم في الهواء الداخل والخارج إلى الرئتين ، و فتق الحجاب الحاجز يسبب كثرة التجشؤ، حيث يحدث معه اندفاع الجزء العلوي من المعدة خلال الحجاب الحاجز إلى التجويف الصدري ، وقد يعاني المريض من الحموضة وآلام في البطن.

يشعر الشخص بآلام متكررة في منطقة القولون، ويزداد الألم مع التوتر النفسي، وجد أن هؤلاء الأشخاص معرضين للإصابة بمتلازمة القولون العصبي والتي تصاب فيها منطقة الأمعاء الغليظة وتكون الأعراض المصاحبة لها هي كثرة التجشؤ وانتفاخ البطن والإمساك أو الإسهال عند البعض الآخر، وآلام في البطن.

اقرأ أيضاً: علاج القولون العصبي في الطب البديل

تسبب الإصابة بطفيليات الجيارديا أو التهاب الأمعاء الدقيقة، ويعني عدم قدرة الجسم على الامتصاص، لذا فهي من احد اسباب كثرة التجشؤ.

الإصابة بأي مرض في المرارة والتي تقع تحت الكبد ووظيفتها هضم الدهون عن طريق تخزين الصفراء التي ينتجها الكبد، ويصاحب أمراض المرارة القيء والغثيان والتجشؤ و الحمى.

اقرأ أيضاً: مرض تكيسات القنوات المرارية أسبابه وعلاجه

يحدث للمريء تورم فيسبب صعوبة البلع وكثرة التجشؤ، والأشخاص الذي يعانون من سرطان المريء يصابون بكثرة التجشؤ ، وكذلك مرض سرطان المعدة يسبب كثرة التجشؤ، ومن أعراض سرطان المعدة القيء و البول الدموي وفقدان ملحوظ في الوزن بعد تناول وجبات صغيرة.

تناول بعض أنواع الأدوية من أحد اسباب كثرة التجشؤ ، مثل تناول مسكنات الآلام مثل مسكن ألم الصداع وهي حبوب الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين، ومن الأدوية التي تسبب كثرة التجشؤ الأدوية التي يتناولها مريض السكري من النوع الثاني مثل دواء أكاربوز ، وأدوية تليين البراز أو في حالة الإصابة بالإمساك مثل السوربيتول واللاكتولوز.

تعاني الحامل من كثرة التجشؤ في هذه الفترة رغم ابتعادها عن المشروبات الغازية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولكن هناك اسباب لكثرة التجشؤ في الحمل ومنها زيادة حجم الجنين في شهور الحمل المتقدمة والذي يضغط على حركة الأمعاء مما يسبب تباطؤها ويؤدي إلى إصابة الحامل بالإمساك وانتفاخات البطن وكثرة التجشؤ، والسبب الثاني زيادة هرمون البروجستيرون المتحكم في تنظيم العضلات وارتخائها فتصبح عضلات الجهاز الهضمي مرتخية في فترة الحمل مما يسبب التجشؤ.

علاج التجشؤ سهل عندما يكون السبب هو العادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص، بينما الحالات المرضية يجب عليها الذهاب إلى طبيب، فمن السهل التخلص من التجشؤ بطرق طبيعية ، وهي:

تناول شاي البابونج بعد كل وجبة يقلل من التجشؤ كما أنه يفيد الجهاز الهضمي بشكل عام، قم بغلي الماء على النار أولاً ثم احضر كوب وضع فيه ملعقة صغيرة من شاي البابونج الجاف أو أكياس البابونج وصب الماء المغلي ويمكنك وضع ملعقة صغيرة من السكر أو ملعقة عسل.

اقرأ أيضاً: فوائد شاي البابونج الصحية وطريقة تحضيره

شرب اليانسون أو الكراوية أو الشمر أو الكرفس يخفف من تشنجات المعدة ويقضي على الانتفاخات والغازات في القولون العصبي، يمكنك مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر، أو إعداد شاي اليانسون أو جمع هذه البذور عن طريق طحنها وتجفيفها وشربها معاً.

يساعد زيت النعناع في التخلص من آلام البطن وعلاج متلازمة القولون العصبي، اتبع حمية تحتوي على الزيوت الطبيعية كزهرة الربيع وزيت النعناع الذي يستخلص من عشبة النعناع وهو مهدئ ومعالج لآلام البطن.

يمكنك علاج التجشؤ عن طريق شراب العرقسوس الذي يخفف من التجشؤ و هناك أيضاً عصير صبار الألوفيرا الذي يحسن من عمل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: فوائد العرقسوس للمعدة والجلد وجدار الصدر

يقلل الليمون من التجشؤ كما أنه يعالج الغازات وانتفاخات البطن، وشرب كوب من الليمون الدافئ على الريق يومياً، يخلصك من التجشؤ

اقرأ ايضاً: فوائد الليمون الدافئ

الحبة السوداء المعروفة لنا جميعاً بفوائدها الرائعة تساعد على التقليل من التجشؤ ، ويمكنكم تحلية ملعقة من حبة البركة المطحونة مع العسل أو سكر النبات وشربه مرتين في الصباح والمساء.

اقرأ أيضاً: فوائد حبة البركة السوادء واستخداماتها المذهلة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل